رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القومي للمرأة يواصل فعاليات الدورة التدريبية للعاملين بمكتب الشكاوي

بوابة الوفد الإلكترونية

واصل المجلس القومى للمرأة فعاليات الدورة التدريبية حول نظام الإحالة وجرائم العنف ضد المرأة وجرائم تقنية المعلومات لليوم الثالث على التوالي.

جاء ذلك بحضور 65 من العاملين بمكتب شكاوي المرأة بالمحافظات، أمل عبد المنعم مدير عام مكتب شكاوي المجلس، والدكتور أحمد فتحي مهني خبير مصلحة الطب الشرعي، والمستشار أحمد النجار رئيس الاستئناف ومستشار وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالمجلس، والدكتورة ألفت علام استشاري علاج نفسي وإدمان.

وأشار الدكتور أحمد فتحي، إلى أن مكتب شكاوي المرأة بالمجلس أصبح المستجيب الأول لضحايا العنف ضد المرأة، مؤكدًا أنه أول جهة تقوم الضحية بمقابلتها ولذلك يتوجب تدريبهم على كيفية التعامل مع الضحية والأدلة الجنائية، فضلاً أن التعامل مع ضحايا العنف يمر بالعديد من المراحل.

وأكد فتحي، أن دور مكتب الشكاوي هو الانصات والتبليغ للجهات المختصة، لافتًا إلى أهمية عنصر الوقت فهو العامل الأساسي في الوصول إلى الحقيقة بطريقة سريعة لقضايا الطب الشرعي، موضحاً أن الختان يعتبر من أصعب أشكال العنف التى تتعرض لها الفتيات.

وأوضح المستشار أحمد النجار، كيفية التعامل مع البلاغات بشكل احترافي، مشيراً إلى أن المادة ٧ من قانون المجلس القومي للمرأة لعام 2018، والتي تنص على أنه يمكن تلقي البلاغات وإرسالها للجهات المختصة، ويجب على محامي مكتب الشكاوي توفير الأمان والثقة للضحية.

ودرب النجار، محامي مكتب الشكاوي على كيفية كتابة البلاغات والتعامل معها وارسالها للنيابة، كما دربت الدكتورة ألفت علام العاملين بمكتب الشكاوي على كيفية التعامل مع الشاكيات بمختلف شرائحهم العمرية والاجتماعية، مؤكدة على أهمية التعامل مع السيدات اللاتي يتعرضن لصدمة نفسية.

وتم عرض فيلم قصير يجسد المعاناة والألم الذى تتعرض له السيدات المعنفات.

واختتمت الدورة التدريبية للعاملين بالشكاوي بالتطبيق العملى على كتابة خطاب الإحالة للنيابة العامة.