رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غياب الوزراء عن اجتماع محلية النواب.. والسجينى : أزمة السيول أقالت محافظًاً

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن اللواء عبدالفتاح تمام سكرتير عام محافظة الإسكندرية أن رئيس الوزراء وجه باعتماد مبلغ 1.1 مليار جنيه لمواجهة أزمات الأمطار فى محافظة الإسكندرية ومعالجة مشكلاتها، مع إتاحة 300 مليون جنيه منها بشكل عاجل للتحرك لمواجهة الأزمة وحلها.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أمس، لمناقشة الإجراءات التى اتخذتها الحكومة لمواجهة التغيرات المناخية وكيفية استعدادها لمواجهة الأمطار الغزيرة التى سقطت على مناطق متفرقة من الدولة بخاصة محافظة الإسكندرية وما أصابها من أضرار جسيمة وصلت إلى وفاة بعض المواطنين وسقوط بعض المنازل، مع عرض التدابير اللازمة لتلافى تكرار حدوث ذلك مستقبلا.

وأشار سكرتير عام محافظة الإسكندرية إلى أن الطاقة التصميمية لشبكة الصرف الصحى داخل المحافظة مليون ونصف متر مكعب، وتقدر الطاقة الاستيعابية بـ700 ألف متر مكعب فى اليوم من خلال شبكة تصريف الأمطار.

وأوضح أن الفترة الأخيرة شهدت تحرك المحافظة والجهات المعنية واتخاذ إجراءات لمواجهة نوات الأمطار، وتم اتخاذ بعض الاستعدادات، وحصر الأماكن التى يكون فيها تجمع مياه الأمطار، وتجهيز البنية التحتية، لتصريف الأمطار، وأنه خلال السنوات الأخيرة يتم عمل تجارب محاكاة فى الأماكن الحيوية مثل الأنفاق وغيرها، وتم إنشاء مؤن ثابتة على الطرق لتصريف الأمطار خلال النوات.

وتابع: «خلال النوتين الأخيرتين لم تظهر مشكلات كبيرة وذلك لحسن الاستعداد، أما الإشكاليات التى ظهرت فى بعض المحطات، فذلك بسبب أن الطاقة الاستيعابية لم تستوعب مياه الأمطار، وتجمعات للمياه فى مناطق محيطة استمرت على مدار يومين، وحاليا لا توجد أى منطقة فيها آثار مياه أمطار».

وأوضح أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعًا، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمتابعة تحديات وجهود التعامل مع الأمطار الغزيرة التى تشهدها محافظة الإسكندرية، بمشاركة وزير التنمية المحلية، ووزير الإسكان والمرافق ومحافظ الإسكندرية، وذلك لمناقشة التصورات والمقترحات العاجلة التى ستبدأ الحكومة فى تنفيذها، للتغلب على التحديات التى تواجه محافظة الإسكندرية بسبب التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، والمتمثلة فى كمية الأمطار الغزيرة التى يستمر هطولها لساعات طويلة.

قال النائب أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب إن المواطن كان على أعلى درجات الوطنية والمسئولية فى ملف التصالح بمخالفات البناء، وأنه رغم إدراكه لوجود حكومات سابقة مترهلة كانت مسئولة عن الوضع الذى وصلنا إليه فى مخالفات البناء.

وأضاف «السجيني» خلال اجتماع اللجنة أمس: يجب أن يتم توجيه أموال ومخصصات من عوائد التصالح بهدف حل أزمة الأمطار فى الإسكندرية، عوائد

التصالح فى الإسكندرية مليار جنيه، وحينما يشعر المواطن أنه بسبب الأموال تم إصلاح منظومة الصرف والطرق وغيرها سنجلب المليار الثانية لخزينة الدولة ويتشجع المواطنون على طلبات التصالح.

وناقشت اللجنة الإجراءات التى اتخذتها الحكومة لمواجهة التغيرات المناخية وكيفية استعدادها لمواجهة الأمطار الغزيرة التى سقطت على مناطق متفرقة من الدولة وخاصة محافظة الإسكندرية وما أصابها من أضرار جسيمة وصلت إلى وفاة بعض المواطنين وسقوط بعض المنازل، مع عرض التدابير اللازمة لتلافى تكرار حدوث ذلك مستقبلا.

وتستهدف الجلسة استعراض ومنع تكرار ما وقع بالإسكندرية جراء سوء الطقس وتضرر مناطق منها، وبحث فض التشابكات فى المسئولية وسبل وضع خارطة طريق نهائية لهذا الأمر.

وشهد اجتماع لجنة الإدارة المحلية، أمس، انتقادات وجهها النائب أحمد السجينى رئيس اللجنة، بسبب غياب الوزراء عن حضور اجتماع اللجنة لمناقشة أزمة الأمطار التى ضربت الإسكندرية، على مدار ٥ أعوام.

وقال هذا ليس تقليلا من قيادات الصف الثاني، ولكن المقاربة السياسية تتطلب حضورا على مستوى وزاري، وحضور الوزير للجنة برلمانية يكون لصالح الشعب وليس للجنة الإدارة المحلية.

وتابع: أزمة الأمطار فى الإسكندرية كانت سببا فى إقالة المحافظ، وطوال ٥ سنوات نصدر تصريحات للصحافة والإعلام ولكن آن الأوان أن نجد حلولا، وتابع: أود التأكيد على أن المجلس لا يزال يمارس دورا رقابيا فى دور انعقاد سادس ولم نفقد صلاحياتنا بعد.

ووجهت اللجنة الدعوة لوزير الإسكان والمرافق العامة والمجتمعات العمرانية، ومحافظ الإسكندرية، ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، ونائب وزير المالية، ونائب وزير التخطيط.