عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كنيسة أبي سيفين في الأسكندرية تُقيم قداس الأربعين للقمص أنطونيوس سعد متي

 القمص الراحل أنطونيوس
القمص الراحل أنطونيوس سعد متي كاهن كنيسة الشهيد أبي سيفين

تُقيم كنيسة الشهيد أبي سيفين بمنطقة أمبروزر في الأسكندرية، القداس الإلهي الإحتفالي بمناسبة الأربعين على رحيل كاهنها المتنيح القمص أنطونيوس سعد متي، ذلك يوم الجمعة الموافق 4 ديسمبر المقبل، في تمام الساعة الثامنة صباحًا.

 

ومن المقرر أن يترأس الصلوات وفق الطقوس الخاصة بمراسم صلوات التذكير وإحياء الوفاء لمن رحلوا بعد تقديم خدمات رعوية مديدة، متمثله في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة أسفار الكتاب المقدس وتمجيد الآباء الكهنة لما تحمله رتبتهم من أدوار ذو أهمية عظيه في رعاية الكنائس، بمشاركة خورس الشمامسة والأباء الكهنة وأحبار الكنيسة وسط إجراءات احترازية مشددة.

 

وبدورها تقدمت الكنيسة بالشكر لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وشركائة في الخدمة الرسولية أصاحب النيافة الأنبا هرمينا ، والأنبا بافلي، والأنبا إيلاريون، والقمص إبرام إميل، وكيل البطريركية الأرثوذكسية في الأسكندرية.

 

يتزامن هذا اللقاء مع فترة الصوم الصغير المعروف كنسيًا بـ"صوم الميلاد المجيد"، التي تُعيد تذكار ماقبل قدوم مخلص الأمة السيد

المسيح، تستغرق 43 يومًا نسبة إلى نبي الله موسى علية السلام  الذي صام 40 يوم ليتسلم لوح الحجر لكلمة الله حسب  سفر (خر18:24)، وهو من عبادات الدرجة الثانية ينقطع فيه الاقباط عن تناول اللحوم ومنتجات الألبان ويكتفون بالبقوليات والأسماك.

 

لم يكن هذا الصوم معترف عليه في الكنيسة إلا في عهد  البابا خريستوذولس البطريرك الـ66 من بطاركة الكنيسة القبطية حيث وضعه في قوانينه التي حدد بها الأصوام المفروضة، ونظرًا لعدد من الأحداث التاريخية التي تناول خلالها البطاركة مدة هذا الصوم التي بدأت في أول الأمر 28 يومًا حتى وصل إلى 43 يومًا القائم حتى الأن.