عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأربعاء .. الكنيسة الأرثوذكسية تُقيم 3 قداسات بمحطة الرمل

الكنيسة الأرثوذكسية
الكنيسة الأرثوذكسية -أرشيفية

تُقيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمنطقة محطة الرمل بالأسكندرية، يوم الأربعاء المقبل، ثلاث قداسات إلهية بدءً من الساعة السادسة صباحًا حتى الثالثة عصرًا.

 

يستهل خورس الشمامسة  القداس الأول وفق الطقوس القبطية المتمثله في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة أسفار الكتاب المقدس بمشاركة خورس الشمامسة حتى الساعة  الثامنة.

 

ويعقبها في الثامنة النصف القداس الثاني بمشاركة الآباء الكهنة وعدد من المُصلين بنسبة 25% من مساحة الكنيسة حتى  العاشر ليأتي القداس الثالث من العاشرة والنصف حتى الثالثة عصرًا، ويأتي هذا في إطار الحطو الموضوعه من المجمع المقدس لمنع تكدس المُصلين تفشي جائحة كورونا، مع إتباع الإجراءات الإحترازية وإرتداء الكمامة والوقاية الشخصية المشددة والتعقيم.

 

يتزامن القداس الإلهي مع مرور الأسبوع الأول من  فترة الصوم الصغير المعروف كنسيًا بـ"صوم الميلاد المجيد"، التي تُعيد تذكار ماقبل قدوم مخلص

الأمة السيد المسيح، تستغرق 43 يومًا نسبة إلى سيدنا موسى علية السلام  الذي صام 40 يوم ليتسلم لوح الحجر لكلمة الله حسب  سفر (خر18:24).

 

لم يكن هذا الصوم معترف عليه في الكنيسة إلا في عهد  البابا خريستوذولس البطريرك الـ66 من بطاركة الكنيسة القبطية حيث وضعه في قوانينه التي حدد بها الأصوام المفروضة، ونظرًا لعدد من الأحداث التاريخية التي تناول خلالها البطاركة مدة هذا الصوم التي بدأت في أول الأمر 28 يومًا حتى وصل إلى 43 يومًا القائم حتى الآن.