رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تزامنًا مع إعلان القائمة الطويلة.. أبرز معلومات عن جائزة الشيخ زايد آل نهيان

 جائزة الشيخ زايد
جائزة الشيخ زايد آل نهيان

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة الطويلة لفرع الآداب في دورتها الخامسة عشرة، والتي ضمّت القائمة 12 عملاً من مصر والمملكة العربية السعودية ولبنان والكويت والسودان والعراق.

وتستعرض بوابة الوفد خلال التقرير الاتي ابرز معلومات عن جائزة الشيخ زايد آل نهيان

-جائزة الشيخ زايد للكتاب هي جائزة أدبية إماراتية تُقدم سنويا منذ 2007 وترعاها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ،وتعتبر منارة للفكر والثقافة العربية والدولية.

- قائمة الجائزة ضمت 12  عملا أدبيا من كل من مصر والسودان و المملكة العربية السعودية والعراق ولبنان والكويت.

- تُمنح "جائزة الشيخ زايد للكتاب" بشكل سنوي لصناع الثقافة، والمفكرين، والمبدعين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التنمية، والتأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية.

- ضمت القائمة  رواية"طبيب أرياف "للمصري محمد المنسي قنديل والتي صدرت عن دار

الشروق للنشر والتوزيع لعام2020 .

- تشير قائمة الترشيحات لهذا العام في مجال الآداب إلي رواية "غرفة المسافرين" للمصري عزت القمحاوي والتي صدرت عن الدار المصرية اللبنانية لعام2020،و"في أثر عنايات الزيات "للمصرية إيمان مرسال الصادرة عن مكتبة الكتب خان لعام 2019.

 

- تشارك المملكة العربية السعودية برواية "وجوه الوحوش" لحسين علي حسين عن المركز الثقافي للكتاب لعام2020, ورواية"سفر برلك" لمقبول العلوي والتي صدرت عن دار

الساقي لعام 2019.

- وتشارك لبنان في الجائزة برواية "أن تعشق الحياة" لعلوية صبح وصدرت عن دار الآداب للنشر والتوزيع لعام 2020،و رواية "الأميرة والخاتم" لرشيد الضعيف الصادرة عن دار الساقي لعام 2020.

- اعلنت الكويت مشاركتها بالجائزة برواية "حدائقهن المعلقة" لنجمة إدريس عن دار الآداب للنشر والتوزيع لعام 2019.

- وتحضر العراق بمشاركة رواية "توراة المتنبي" لنعيم عبد مهلهل عن دار نينوي للدراسات والنشر والتوزيع لعام2019.

- ضمت القائمة 3 دواوين شعرية، هي: «ما أنا فيه» للشاعر المصري أحمد الشهاوي وصدر عن الدار المصرية اللبنانية عام 2020، و«مقام نسيان» للشاعر السعودي محمد إبراهيم يعقوب وصدر عن مؤسسة الانتشار العربي عام 2019، وديوان «إذ همى مطر الكلام» للشاعرة السودانية روضة الحاج  عن دار المسك للنشر والتوزيع عام 2020.