رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم العالمي للتضامن مع القضية الفلسطينة.. ذكرى لم يغفل عنها العالم سنويًا

اليوم العالمي للتضامن
اليوم العالمي للتضامن مع القضية الفلسطينية

تعني القضية الفلسطينية الكثير لدى العديد من الدول العربية والأوروبية، فلم تكُن أبدًا هذه القضية تُهم الشعب الفلسطيني فقط، بل شغلت العالم بأكمله، الذي كان ومازال يُكافح من أجل استعادة حقوق الشعب الفلسطيني التي يبتلعها الاستيطان الاسرائيلي عامًا بعد عام، وذلك منذ أن أعلن رسميًا في 14 مايو 1948 قيام دولة إسرائيل دون أن تُعلن حدودها بالضبط، وقُسمت بعدها القدس إلي شطرين.

اليوم العالمي للتضامن مع القضية الفلسطينية

ويحل اليوم الأحد الـ 29 من نوفمبر، اليوم العالمي للتضامن مع القضية الفلسطينية، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المُتحدة في قرارها رقم (40/32 ب) لعام 1977، ليكُن يومًا دوليًا للتأكيد على التضامن مع الشعب الفلسطيني.

أهمية اليوم العالمي للتضامن مع القضية الفلسطينية

ويتضمن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، التأكيد على حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف التي أقرتها القرارات والمواثيق الدولية، وفي مُقدمتها حقه في تقرير المصير، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المُستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من يونيو عام 1967.

 

ويعني هذا اليوم التأكيد على حق الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم التي أُبعدوا عنها، كما يُعد إحياء هذا اليوم مُناسبة مُهمة لإعادة الترسيخ على عدالة القضية الفلسطينية وضرورة تحقيق الحل العادل والدائم لها وفقًا لمُقررات الشرعية الدولية ذات الصلة،

ووضع حد لمُعاناة الشعب الفلسطيني والظُلم الواقع عليه جراء استمرار الاحتلال.

الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع القضية الفلسطينية

وتدور فعاليات اليوم العالمي للتضامن مع القضية الفلسطينية بمقر الأمم المتحدة في نيويورك كما في مكاتبها في جنيف وفيين؛ للاحتفال رسميًا باتخاذ الجمعية العامة، في 29 نوفمبر 1947، القرار 181، الذي ينُص على تقسيم فلسطين إلى دولتين.

ويجري الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع القضية الفلسطينية، بمقر الأمم المتحدة وفي مكتبي الأمم المتحدة في جنيف وفيينا وفي مواقع أخرى، كما يتضمن هذا الحدث عقد اجتماعات خاصة يُدلي فيها مسؤولون رفيعو المستوى في الأمم المتحدة وفي منظمات حكومية دولية وممثلون عن المجتمع المدني ببيانات بشأن قضية فلسطين.

 

ويشمل الاحتفال أيضًا مناسبات ثقافية، وفي مواقع أخرى، تُنظم هيئات حكومية ومنظمات المجتمع المدني، بالتعاون مع مراكز الأمم المتحدة للإعلام، أنشطة متنوعة في مختلف أنحاء العالم.