رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"كود" الصحة يمنع زيادة في معاش أسر شهداء الأطباء

دكتورة إيمان سلامة
دكتورة إيمان سلامة مقررة اللجنة الاجتماعية

يعانى اسر شهداء المهن الطبية من كود  تصنيف الوفاة الناتجة عن وباء كورونا ، يرجع ذلك إلى تدوين سبب الوفاة فى المستخرجات الرسمية  على أن الوفاة بسبب إلتهاب رئوى  أى تدوين سبب الوفاة فى المستخرجات الرسمية للأحوال المدنية (شهادة الوفاة) وبالذات شهادة وفاة الأطباء .

 

وأشارت الدكتورة إيمان سلامة، مقررة لجنة مقررة اللجنة الاجتماعية بالنقابة  إلى أن المتبع  منذ بداية الكارثة هو تدوين سبب وفاة الأطباء من شهداء كورونا هو التهاب رئوى حاد دون ذكر للسبب (فيروس كورونا ) الامر الذى يسبب مشاكل بين موظف الصحة الذى يكتب الشهادة وبين أسرة الطبيب المتوفى خاصة وهم يقدمون له كل الأوراق الثبوتية أنها كورونا سواء مسحة طبية أوتقرير المستشفى التى توفى بها الطبيب . واضافت مقررة الجنة الاجتماعية أن الموظف لا يستطيع تغيير  (السيستم) والكود المدون عنده مركزياً من قبل الوزارة فهو لايستطيع إضافة أو تغيير في الاختيارات الموجودة في سبب الوفاة.

 

مما ينتج عنه عدم إدارج سبب الوفاة بكورونا ضمن إصابة العمل وبالتى بحرم أسرة المتوفى من الاستفادة من زيادة المعاش. ويرجع ذلك إلى أن لجنة التكويد حتى الآن لا تعترف بأن وباء كورونا هو سبب

الوفاء. وطالبت مقررة اللجنة الاجتماعية بضرورة  كتابة سبب الوفاة ( كوفيد 19 ) فى شهادة الوفا، وأن  الحكومة قامت منذ شهور بإضافة  فيروس كورونا كأحد الأمراض المهنية وهو بادرة طيبة, وجدواه أنه يساعد اسرة المتوفي المصاب بفيروس كورونا فى الحصول على زيادة  فى المعاش قدرها ٨٠٪ إلا أن وزارة الصحة لم تفعل ذلك القرار على السيستم الخاص بتكويد لدى مفتش الصحة وإدارة الأحوال المدنية.

 

وارجعت ذلك إلى  المؤسسات تعمل في جزر منعزلة ومن أصدر القرار لم يخطر بباله أن الجهات المعنية بالتنفيذ لم تضع آليات لتنفيذه حتى الآن . واضافت أن  النقابة تواصلت مع   مسؤولين في الطب الوقائي ووزارة الصحة لإستحداث كود كورونا في شهادة الوفاة وإمكانية إصدار شهادات معدلة للشهادات اللي صدرت من قبل .