رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أخرها أرفع وسام مدني.. التميز سمة المصريين دون غيرهم

الدكتور هدى المراغي
الدكتور هدى المراغي

التميز سمة المصريين تحلوا بها عن غيرهم في العالم، والتاريخ يشهد لمصر بولادتها للعلماء في شتى المجالات بعضهم من وجد نفسه في وطنه وأخرين من هاجر خارج البلاد وعاد ليعطي العلم لبنى وطنه، منهم الراحل الدكتور أحمد زويل عالم الذرة، والدكتور مجدي يعقوب عالم في جراحات القلب.

لم تتوقف مصر من ولادة أبنائها المتميزين في شتى المجالات، بل تستمر لتحجز مكانة بين الدول في وقت يسعى فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي لوضع مصر على مصاف الدول العصرية الحديثة.

نرصد خلال التقرير التالي بعض الشخصيات المصرية التي رفعت راية مصر عالية وسط الأمم.

 

إقرأ أيضا:  الأميرة الإفريقية في القلعة الحمراء بعد غياب 7 سنوات

هدى المراغي

الدكتورة هدى المراغي، أحد النماذج المشرفة للجالية المصرية في كندا؛ حصلت اليوم السبت على أرفع "وسام مدني" من الحاكم الكندي جولي باييت؛ نظير إسهاماتها في مجال التصنيع والهندسة الميكانيكية داخل وخارج كندا.

وتعد الدكتورة هدى المراغي، باحثة مشهورة ورائدة في مجال هندسة الإنتاج والتصنيع، وهي أحد رواد أنظمة التصنيع على مستوى العالم، ومهدت ببحثها الرائد الطريق لبحوث جديدة في التطور المشترك للمنتجات وأنظمة التصنيع باستخدام مبادئ محاكاة التطور في الطبيعة، كما قامت بمساهمات هائلة في نماذج أنظمة التصنيع الحديثة ومرونتها وقابليتها للتغيير، كما عملت على تغيير طرق تصميم المصانع المتقدمة وتشغيلها حاليًا وتحسين إنتاجيتها.

 

والدكتورة هدى المراغي حصلت على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة وحصلت على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة "ماك ماستر" في كندا، وتم تعيينها كأول عميدة للهندسة في كندا، كما حصلت على "وسام أونتاريو"، وهو أعلى وسام يمكن أن يحصل عليه مدني في مقاطعة أونتاريو خلال عام 2016، كما حصلت على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة تشالمرز في السويد، وحصلت على درجة الزمالة في كل من، الجمعية الملكية الكندية والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، والأكاديمية الكندية

الهندسة، والأكاديمية الدولية لهندسة الإنتاج والجمعية الكندية للهندسة الميكانيكية وجمعية مهندسي التصنيع.

 

هال السعيد

الدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي حصلت خلال الأيام الماضية على جائزة "التميز الحكومي"  والتي  الجائزة الأولى والأكبر من نوعها عربيًا، في مجال التطوير الإداري والتميز المؤسسي الحكومي، وتحفيز الفكر القيادي، والاحتفاء بالتجارب والمشاريع الإدارية والحكومية الناجحة في الوطن العربي.

وتعد السعيد  أحد الشخصيات المصرفية النسائية المعروفة، حيث قادت المعهد المصرفى المصرى وهو الذراع التدريبى للبنك المركزى المصرى لمدة ثمان سنوات حصل خلالها المعهد على الاعتماد الدولي.

الغضبان

لم تتوقف جوائز التميز عن منصب وزير، بل تشمل كل موظف وضع ضميره أمامه، وأخلص في عمله، وعلى إثر ذلك حصل اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد على جائزة " افضل محافظ عربي"  من دولة الإمارات التي نظمت بالتعاون مع الجامعة العربية جائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الأولى 2019-2020.

 

نهى خليفة

نهى خليفة، مدير عام إدارة المعلومات والتوثيق، بديوان عام محافظة الإسكندرية، حصلت على جائزة أفضل موظفة حكومية عربية من قبل اللجنة المنظمة لجائزة التميز الحكومى العربى بالإمارات، وقالت إنها سعيدة بحصولها على تلك الجائزة على مستوى الوطن العربى، وإنها كانت مثلا مشرفا لبلدها مصر.