عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير سياسي يوضح أهمية زيارة السيسي لجنوب السودان

محمد صادق اسماعيل-
محمد صادق اسماعيل- مدير المركز العربي للدراسات السياسية

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن زيارة الرئيس السيسي لدولة جنوب السودان تأتي في ظل حرصه على إقامة علاقات متميزة مع دول القارة الافريقية وعودة مصر لمكانها الطبيعي باعتبارها بوابة القارة السمراء.

الزيارة الاولى لجوبا 

وأشار إسماعيل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن الزيارة تعد الاولى من نوعها وذلك لفتح أسواق جديدة للعلاقات بين مصر ودول افريقيا، مؤكدًا أن العلاقات بين الدولتين تاريخية بين القاهرة وجوبا، حيث تأيت الزيارة في إطار حرص الرئيس على مناقشة كافة القضايا السياسية والاقتصادية مع جنوب السودان خاصة ان هناك ملفات مشتركة بين الدولتين.

دعم العلاقات الثنائية 

وذكر مديرا لمركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الزيارة تأتي لدعم سبل التعاون المشترك في مجال الربط المائي والكهربائي وقضية مياه النيل التي تجمع بين

مصر والسودان حيث يوجد هناك  تنسيق دائم حول هذا الملف بين القاهرة ودول المطلة على حوض النيل ومنها جنوب السودان.

رؤية مصر للتنمية 

ورأى إسماعيل، أن الزيارة سيتم التباحث فيها عرض رؤية مصر تجاه تطوير وتنمية وتفعيل الموارد المتاحة لدولة جنوب السودان ولاسيما أ نالسودان تمتلك موارد طبيعية وتربة خصبة هائلة تتيح الاستثمار بين الدولتين.

زيارة السيسي لجنوب السودان

وقد وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى جنوب السودان لعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير، ومناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك بين البلدين.