رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

5 مواسم تتسبب في جنون الطماطم.. تعرف عليها

اسعار الطماطم
اسعار الطماطم

الطماطم من الخضروات التى غني عنها في الأسواق المصرية، ويعتمد عليها المواطنين في واجباتهم اليومية، وتنقسم زراعتها في مصر بين 5 عروات رئيسية، وتبدء بالعروة الصيفية المبكرة العادية والنيلية والشتوية والمحيرة، ولكل عروة صنف معين أو هجين محدد تتناسب معه.

 

اقرأ أيضًا..رغم جنون أسعارها.. الطماطم تحمي الإنسان من السرطان

 

 

العروة الصيفية لزراعة الطماطم في مصر

يعمل الفلاحين على زراعة الطماطم في العروة الصيفية في أواخر شهر ديسمبر 12 حتى أول يناير، وتتم زراعته بالأرض المستديمة في منتصف فبراير، ويتم زراعته أسفل الصوبات الزراعية، أجل وقاية المزروعات من التغيرات الجوية، وترفع الصوبات بشكل تدريجي بطيء قبل الهم على نقل الشتلات من أجل تسقيتها، ولأن سعر بذور الطماطم غالي للغاية فمن الأفضل زراعة المشتل الخاص بداخل صواني ويجب مراعاة حمايتها من موجات البرد القارسة.

 

العروة الصيفية العادية لزراعة الطماطم 

تُزرع  العروة الصيفية العادية من الطماطم في شهر فبراير، ويتم نقل كافة الشتلات إلى الأرض المستديمة في أول شهر أبريل (4)، ويجب توفير الحماية الجيدة لها من الطقس البارد وذلك عن طريق تغطيتها بأقبية مصنوعة من البلاستيك حتى تبدأ ظهور علامات الإنبات.

 

اقرأ أيضًا.. منها الطماطم .. أفضل 5 أطعمة لمكافحة جفاف البشرة

 

 

العروة الطماطم الخريفية

في شهر يوليو يحرص الكثير من المزارعين على زراعة الطماطم، بعد تغطية المشتل للحماية من الذبابة البيضاء وذلك عن طريق استخدام الأجريل أو الشاش، ومن أهم الأصناف والهجين التي يتم زراعتها في العروة الخريفية هي كاسل روك وألكس 61 ومجموعة هجين TY وفاكولتا-38، بالإضافة إلى وفيونا وتايفون وجاكال وتومانور وساريا ودورا.

 

نرشح لك قراءة هذا أيضًا:متحدث سوق العبور يكشف سبب ارتفاع أسعار الطماطم

 

العروة الشتوية لزراعة الطماطم

تبدء زراعة الطماطم في العروة الشتوية نهاية نهاية شهر سبتمبر،  والأول من شهر أكتوبر، والتى يجب حمايته من الذبابة البيضاء وتغطيته بالشاش.


العروة المحيرة لزراعة الطماطم

يتم زراعة هذة العروة في الفترة ما بين العروة الشتوية والصيفية المبكرة ويتم شتلها في أواخر شهر نوفمبر (11) والأول من شهر ديسمبر (12) ويتم استخدام الأراضي الجيدة، وتعتبر أوريت وهجين 5656 وهجين GS12 أكثر الأصناف التي يمكن رزاعتها في هذه الفترة التي تقع بين العروة الشتوية والصيفية المبكرة.

 

 وشهدت أسعار الطاطم تراجعًا ملحوظًا في الأسواق خلال تعاملات أمس الثلاثاء وحتى اليوم الأربعاء 25 نوفمبر 2020، وتراوحت أسعار الطماطم بين 4.5 إلى 8 جنيها للكيلو ، بينما بلغت أسعار البطاطس1.5-2.5 جنيها للكيلو، أسعار الملوخية 2-4 جنيهات، والفاصوليا 3-5 جنيهات للكيلو، وأسعار الكوسة 1.5-3.5 جنيه .

 

إقرأ أيضًا.. عصائر طبيعية من مطبخك ترطب جسمك

 

 

ووصل سعر كيلو الباذنجان الرومي 1.5 - 2 جنيها، اما الباذنجان العروس أسود من 2-3 جنيهات، وسجل سعر الفلفل ألوان 17 - 21 جنيها، والفلفل الرومي الأخضر 3 - 5 جنيهات، والفلفل الحامي الأخضر 2.5 - 4.5 جنيها.

 

سجل سعر كيلو الجزر بين 3 - 5 جنيهات، والبطاطا 1.5 - 2 جنيها، وسعر البصل الأحمر بين 3 - 5.5 جنيه، والبصل الأبيض 3-6.5 جنيها، الخيار البلدى يتراوح بين 1.5-2.5 جنيه، واستقر سعر الخيار الصوب بين 3-5 جنيهات، والبسلة سجلت 7-10جنيها للكيلو.