عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

4 تأثيرات للطاطم داخل الجسم.. تعرف عليها

تناول الطماطم
تناول الطماطم

الطماطم من الخضروات التى تدخل في معظم الأطعمة المصرية، والتى يحرص المواطنين على تناولها، رغعم إرتفاع اسعارها بين الحين والآخر، لكن بعيدًا عن الأسعار الجنونية التى تشهدها الأسواق في أسعار الطماطم سوف نعرض 7 تأثيرات للطماطم على جسم الإنسان.

لم تعتبر الطماطم مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والفوسفور، والنحاس فقط، لكنها تحتوي على الألياف الغذائية، والبروتين،وعدد من المركبات العضوية مثل الليكوبين المفيدة لصحتك.

 

اقرأ أيضًا..رغم جنون أسعارها.. الطماطم تحمي الإنسان من السرطان

 

تناول الطماطم يقلل من  الالتهابات في الجسم

تعمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، في وقاية الجسم من الإصابة بالالتهابات، فهي تزيل الجذور الحرة، والمواد المسرطنة، والسموم، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم، في تقليل الإجهاد التأكسدي، وعلاج الالتهابات المزمنة التي بدورها تحد من خطر تكون الخلايا السرطانية. إذ أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من النساء أن التركيزات العالية من الكاروتينات -الموجودة بكميات كبيرة في الطماطم - قد تقلل من احتمالية خطر الإصابة بسرطان الثدي.

 

تناول الطماطم يمنح الإنسان مظهرًا خارجيًا جذابًا

تناول الطماطم يعود  بالنفع على صحة الإنسان الداخلية، وتضفي لمحة سحرية على مظهرك الخارجي من حيث الشعر اللامع والبشرة النضرة، وتحتوي البندورة على فيتامينات A وB وC وE وK، التي تحفز نمو الشعر الصحي، وتعطي البشرة صلابتها ومرونتها. يمكن لليكوبين الموجود في الطماطم أن يحمي بشرتك من حروق الشمس، ويخلصك من خلايا الجلد الميتة.

تساهم مضادات الاكسدة الموجودة في الطماطم - مثل فيتامين C والليكوبين - في محاربة الجذور الحرة التي قد تلحق الضرر في خلايا الجلد، وتؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة

 

تحسن الرؤية لدى الإنسان

تساهم تناول الطماطم يوميًا في تحسين مستوى الرؤية لدى، ويقيك من الإصابة ببعض الأمراض المرتبط بالعين مثل العمى الليلي والضمور البقعي، بفضل غناها بفيتامين A.

كما تعد الطماطم مصدرًا غنيًا باللايكوبين، واللوتين، وبيتا كاروتين -وهي مضادات الأكسدة فعالة- التي أثبتت الأبحاث قدرتها على حماية العينين من التلف الناجم عن الضوء، وتطور مرض إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD).

 

الطماطم تحمي القلب  

أظهرت الدراسات أن اللايكوبين الموجود في الطماطم يمنع أكسدة الدهون في الدم، الأمر الذي يساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتحتوي على حمض الفوليك، الذي يساهم في تحقيق التوازن بين مستويات الهوموسيستين -هو حمض أميني ينتج عن تحلل البروتين- الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، و السكتات الدماغية.

 

اقرأ أيضًا..السودان ينفي التصويت لصالح إسرائيل في الأمم المتحدة

 

أسعار الطماطم في الأسواق اليوم 

 شهدت أسعار الطاطم تراجعًا ملحوظًا في الأسواق خلال تعاملات أمس الثلاثاء وحتى اليوم الأربعاء 25 نوفمبر 2020، وتراوحت أسعار الطماطم بين 4.5 إلى 8 جنيها للكيلو ، بينما بلغت أسعار البطاطس1.5-2.5 جنيها للكيلو، أسعار الملوخية 2-4 جنيهات، والفاصوليا 3-5 جنيهات للكيلو، وأسعار الكوسة 1.5-3.5 جنيه .

 

أسعار الخضروات والفاكهة في الأسواق

ووصل سعر كيلو الباذنجان الرومي 1.5 - 2 جنيها، اما الباذنجان العروس أسود من 2-3 جنيهات، وسجل سعر الفلفل ألوان 17 - 21 جنيها، والفلفل الرومي الأخضر 3 - 5 جنيهات، والفلفل الحامي الأخضر 2.5 - 4.5 جنيها.

سجل سعر كيلو الجزر بين 3 - 5 جنيهات، والبطاطا 1.5 - 2 جنيها، وسعر البصل الأحمر بين 3 - 5.5 جنيه، والبصل الأبيض 3-6.5 جنيها، الخيار البلدى يتراوح بين 1.5-2.5 جنيه، واستقر سعر الخيار الصوب بين 3-5 جنيهات، والبسلة سجلت 7-10جنيها للكيلو.