رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رغم جنون أسعارها.. الطماطم تحمي الإنسان من السرطان

أخبار وتقارير

الأربعاء, 25 نوفمبر 2020 13:12
رغم جنون أسعارها.. الطماطم تحمي الإنسان من السرطاناالطماطم

كتب- حسام أبوالمكارم

اثبتت بعض الدراسات العلمية العديد من الفوائد لجسم الإنسان عند تناول الطماطم، والتى تعمل على مكافحة العديجد من الأمراض وتساعد على تنظيم السكر في الدم، وتساعد على تحسين صحة القلب والشرايين.

 

نرصد في التقرير التالى فوائد الطماطم للإنسان، وأهميتها في تحسين بعض أعضاء الجسم لمقاومة العديد من الأمراض التى تضر بصحة الإنسان:

اقرأ أيضًا.. الطماطم تقاوم انسداد الشرايين

 

الطماطم ومكافحة السرطانات

تحتوي الطماطم على نسب عالية من مضاد  أكسدة يدعي اللايكوبين والمتركزة في قشرة الطماطم، وتضم على فيتامينات أ و جـ.، ما يجعلها قادرة على مكافحة العديد من السرطانات، مثل سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الرئتين والبروستات.

 

فوائد الطماطم لمرضى السكري

تعد الطماطم مصدراً عالياً للألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم امتصاص السكر في الدم وإبطائه، ومصدرًا لكروميوم الذي أثبت دوره في تنظيم معدل السكر في الدم والحفاظ عليه.

 

اقرأ أيضًا.. تعرف على الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعار الطماطم

 

 

تعزيز صحة جهاز الدوران

تحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة القوية والتي تحارب الجذور الحرة، وغحتوائها على الالياف الغذائية

التي تساعد على نزول مستوى الكولسترول السيء في الجسم وزيادة معدل الكولسترول الجيد، ما يجعلها تساعد الطماطم في تحسين صحة القلب والشرايين.

 وتعمل الطماطم على مواجهة الجلطات والسكتات القلبية والدماغية، والمحافظة على ضغط الدم وصحة القلب والشرايين.

 

الطماطم تعمل على خسارة الوزن

بإدخالك للطماطم ضمن وجباتك ونظامك الغذائي اليومي، فإنك هذا سوف يساعدك على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة بدون إضافة سعرات حرارية عالية أو دهون، فهي تعتبر عالية في الألياف والماء وقليلة بالسعرات، وبهذا ستكون غذاءك الأمثل في حميات نزول الوزن.

 

الطماطم تكافح التجاعيد وعلامات الشيخوخة

لمضاد الأكسدة القوي الذي تحتوي عليه الطماطم "اللايكوبين" العديد من الفوائد، التى تحافظ على البشرة ويحميها من أشعة الشمس الضارة، ويمنحها الترطيب اللازم، لأنها اللايكوبين يحارب الجذور الحرة، فهو يلعب دوراً كبيراً في مقاومة علامات الشيخوخة ومنها التجاعيد.

 

التقليل من فرص الإجهاض

وجدت بعض الأبحاث مؤخراً دوراً كبيراً للطماطم في تقليل فرص الإجهاض لدى بعض النساء المعرضات لذلك، وذلك نظرً لاحتوائها على مضادات أكسدة قوية تساعد في مكافحة الجذور الحرة والسموم في الجسم.

 

الوقاية من هشاشة العظام

الطماطم تحتوي على الكالسيوم والفسفور وفيتامين K، له دور كبير في المحافظة على سلامة العظام وقوتها ونموها وتجديد خلاياها، كما وأثبتت الأبحاث أن اللايكوبين يلعب دوراً كبيراً أيضاً في المحافظة على كتلة العظام، ومن هذا المنطلق يأتي دور الطماطم في مكافحة هشاشة العظام.

 

تناول الطماطم يعمل على الوقاية من الإمساك

تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من الماء والالياف، والحصة الواحدة منها تمد الجسم بما يقارب 2 غم من الالياف، أي ما يقارب 7% من الاحتياج اليومي، الأمر الذي يساعد الإنسان على تسهيل عمل الأمعاء، وتيسير عمليات الهضم، وتحمي الإنسان من الأمساك.

 

اقرأ أيضًا.. الطماطم تعمل على تفتيح البشرة 

 

الطماطم تعمل على تحسين النظر

تلعب الطماطم دورًا هامًا في حماية نظر الإنسان، بسبب بسبب احتوائها على فيتامين أ والمعروف بدوره الكبير في تعزيز النظر وحماية العين، والمساعدة على الوقاية من الإصابة بالعشى الليلي.

 

تأثير الطماطم على صحة الشعر

 تساعد الطماطم عند تناولها باستمرار على منح الشعر القوة والرونق واللمعان.

 

الطماطم تحمي الكلى

وجدت بعض الأبحاث مؤخراً دوراً للطماطم في منع الإصابة بحصى الكلى والمرارة .

 

أهم الاخبار