عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري نفسي: العنف ضد المرأة سبب في خراب البيوت

الدكتور جمال فرويز،
الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، إن العنف ضد المرأة أمر سلبي للغاية ويسبب مشاكل عديدة داخل الأسرة، مؤكدًا أن تلك المشاكل ستنعكس بدورها على تربية الابناء في مناخ سيئ يؤثر على صحتهم النفسية وسبب في خراب البيوت.

العنف سلبي وإيجابي

أوضح فرويز في تصريح خاص،لـ" بوابة الوفد" أن هناك من العنف سلبي وإيجابي، أما السلبي فهو التلميح بصورة اشارة في الوجه تميل للسخرية من الزوجة، وتقلل من شأنها، ثانيا أن يتزوج الرجل على زوجته، ناهيك عن الضرب والذي يسبب نوع من الحرمان العاطفي.

 

الحرمان العاطفي

أشار استشاري الطب النفسي، إلى أن الحرمان العاطفي يؤدي إلى الخيانة وإيذاء النفس وهو أمر صعب للغاية، مشيرًا أن الزوج بعد ذلك يأتي بسؤال غريب للزوجة لماذا فعلتي ذلك؟ والامر كان في يده منذ البداية.

 

العنف الإيجابي

أضاف، فرويز، أن النوع الثاني من العنف هو  الايجابي  ويكون بالضرب المباشر و الشتيمة، وهذا أمر غير مقبول بالمرة من جانب الزوج، قائلا:

" المرأة هي الأم والزوجة، فاستوصوا بهم خيرًا، ولابد أن يعامل الزوج زوجته كما يحب أن تعامل أخته في بيت زوجها، حتى لا تدخل الأسرة في نفق مظلم نحن في غنا عنه".

 

اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

جدير بالذكر يحل اليوم الاربعاء  25 نوفمبر من كل عام، ذكرى الاحتفاء   باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، وذلك لمناهضة الجرائم التي تواجهها، سواء من عنف أسري واغتصاب، ويأتى ذلك في إطار أعطاء حقوقها كاملا، لما يكفل لها حياة كريمة سوية بدون مشاكل تقف حائلة بين رعاية أسرتها، والحصول على حقوقها كاملة للعيش حياة سوية بدون صراعات.