عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المصرية لحقوق الإنسان تصدر تقريرها الثالث لمتابعة التصويت في جولة الإعادة من انتخابات النواب

المنظمة المصرية لحقوق
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

أكدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان استمرارها لمتابعة ماراثون انتخابات الإعادة للمرحلة الأولى، الذي انطلق صباح اليوم في تمام الساعة التاسعة صباحًا ويستمر حتى يوم غد الموافق 24 نوفمبر الجاري، والذي يخوض فيه 220 مرشحًا على 110 مقعدات بالدوائر الفردية.

وتتابع المنظمة المصرية عملها من خلال غرفة عملياتها بمراقبة سير العملية الانتخابية، ومدى الالتزام بقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، وكذلك رصد المخالفات الانتخابية على مستوى اللجان في محافظات الإعادة بالمرحلة الأولى البالغ عددها 13 محافظة.

ويأتي التقرير الثالث لليوم الأول من أيام الإعادة؛ لتوثيق مجموعة من المخالفات الانتخابية التي رصدها متابعي المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، هذا وتستمر اللجان الانتخابية في استقبال الناخبين لاختيار ممثليهم القادمين بمجلس النواب 2020.

المخالفات الانتخابية في اليوم الأول لجولة الاعادة للمرحلة الأولى من العملية الانتخابية:

قامت المنظمة المصرية برصد المخالفات الانتخابية في جولة الإعادة للمرحلة الأولى في أول أيامها، من خلال غرفة عمليتها وعبر متابعيها في محافظات إعادة المرحلة الأولى، وذلك ابتداءً من الساعة الثانية عشر صباحًا وحتى الساعة الثالثة مساءً؛ وتتمثل تلك المخالفات في ظهور توجيه انتخابي في الساحة الانتخابية من قِبَل بعض المترشحين أومن ينوب عنهم وعدم التزامهم بالصمت الانتخابي الصادر بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات، أما فيما يخص بنسبة الحضور فتشهد إقبال متوسط.

مخالفات الدعاية الانتخابية:
محافظة المنيا:
رصدت المنظمة مخالفة توجيه ناخبين أمام مدرسة الثانوية العسكرية بنين، مركز المنيا لصالح مرشح مستقل.
رصدت المنظمة مخالفة توجيه ناخبين أمام مدرسة نازلة الأسمنت الإبتدائية، مركز أبو قرقاص لصالح أحد المرشحين المستقلين.

-رصدت المنظمة مخالفة توجيه ناخبين أمام مدرسة السلام الابتدائية، مركز المنيا لصالح مرشح مستقل.

-رصدت المنظمة مخالفة توجيه انتخابي أمام مدرسة الاتحاد، مركز المنيا لصالح مرشحين مستقلين.

-رصدت المنظمة مخالفة حشد الناخبين بسيارات لصالح مرشح مستقل، أمام مدرسة منشأة الفكرية الإعدادية، مركز أبو قرقاص.

-رصدت المنظمة مخالفة حشد الناخبين وملصقات لمرشح مستقل على حوائط اللجنة في مدرسة قاسم أمين الثانوية بنات.

محافظة الإسكندرية:
-رصدت المنظمة مخالفة دعاية انتخابية بلجنة  163 مدرسة نبع الفكر، مركز مينا البصل، الدائرة الرابعة؛ حيث قام أحد مندوبي المرشحين بتقديم شكوى إلى رئيس اللجنة العامة للانتخابات في الإسكندرية، ضد مرشحي مستقبل وطن؛ لتوزيعهم بونات تموينية.

-رصدت المنظمة مخالفة توجية انتخابي خارج مدرسة حسن عبد الله في كوم الشقافة الدائرة الرابعة، حيث أقام أنصار مرشحي مستقبل وطن سرادق

إرشادية وتوزيع بونات على الناخبين.

-رصدت المنظمة مخالفة دعاية ورشاوى انتخابية؛ وذلك بقيام مرشح مستقبل وطن بتوزيع بونات "فتح الله" بمعرفة جمعية البر بالإنسان نهاية شارع التوفيقية، خلف مدرسة المروة، مركز مينا البصل، الدائرة الرابعة.

-رصدت المنظمة مخالفة نقل ناخبين وتوزيع رشاوى انتخابية خارج مدرسة حسن عبد الله في كوم الشقافة الدائرة الرابعة، حيث يتم تجميع سيارات ميكروباص تحمل سيدات إلى اللجان عليها صور مرشحين مستقلين بالإضافة إلى توزيع بونات لصالح مرشح مستقبل وطن.

محافظة الأقصر:
-رصدت المنظمة مخالفة توجيه ناخبين وحشد ناخبين بالتكاتك، بمنطقتي الدير والحلة، أمام مدرسة الدير الابتدائية.

-رصدت المنظمة مخالفة توزيع رشاوى انتخابية وذلك بقيام مرشح مستقل بتوزيع كراتين تموينية بمنطقتي الدير والحلة.

محافظة أسيوط:
-رصدت المنظمة مخالفة توجيه الناخبين أمام لجنة رقم ١١٦، ١١٧ ومقرها مدرسة حافظ ابراهيم الإعدادية بنين بديروط لصالح مرشح مستقل.

-رصدت المنظمة مخالفة توجيه الناخبين أمام لجنة رقم ٦، ٧ ومقرها المعهد الدينى الأزهرى الإعدادى الثانوى بديروط، لصالح مرشحي حزب مستقبل وطن.

مخالفة منع مراقبين
محافظة أسيوط:
-رصدت المنظمة مخالفة انتخابية بقيام أحد افراد الشرطة أمام  لجنة رقم ١١٦، ١١٧ ومقرها مدرسة حافظ ابراهيم الإعدادية بنين بديروط بمنع مراقبي المنظمة المصرية لحقوق الإنسان من دخول اللجان.

محافظة الإسكندرية:
-رصدت المنظمة مخالفة منع بعض مندوبي المرشحين من تسجيل حضورهم داخل اللجان رغم وجود توكيلات؛ بدعوى تأخرهم عن موعد فتح اللجان.

مخالفات أخرى:
محافظة المنيا:
-رصدت المنظمة مخالفة توقف عمل لجان الدائرة السادسة في دير مواس، مركز المنيا.

-رصدت المنظمة مشادات أمام مدرسة السلام الابتدائية حي شاهين، بين مؤيدي المرشحين.