رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير يكشف فوائد اعتماد مصر على الطاقة المتجددة في صناعة السيارات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

  1. أشاد الدكتور جمال القليوبى، أستاذ هندسة البترول والطاقة، بتوجيهات السيسي بالإسراع بتطوير صناعة السيارات العاملة بالطاقة الجديدة، للاعتماد على مصادر الطاقة من غاز طبيعي وكهرباء كبديل للوقود التقليدي. 

وأضاف القليوبي، فى تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن القرار يتماشى مع التوجه العالمى للتقليل من انبعاثات الكربون فى الهواء التى أدى الى تغييرات كبيرة فى المناخ، فكان لابد من اتفاق بين الدول للتقليل من هذه الانبعاثات، حيث قامت العديد من الدول الاوروبية بتحويل جزء كبير من من مركباتها بالاعتماد على الغاز الطبيعى.

وأشار أستاذ هندسة البترول والطاقة، الى أن حرص مصرعلى تطوير صناعة السيارات العاملة بالطاقة الجديدة، جاء بعد قيام الكثير من شركات السيارات العالمية التى تعتمد على نقل التكنولوجيا التى وصلت اليها كلا من كوريا الجنوبية واليابان فى التوصل الى صناعة السيارات وعملها بالطاقة المتجدة خاصة الطاقة الشمسية والغاز الطبيعى.

وأوضح أن الجانب المصرى يستهدف التوصل الى قدرات كبيرة من تكنولوجيا الطاقة الشمسية، حيث أن لديه طفرة فى استخدام التكنولوجيا الاوروبية فى كثير المحطات الشمسية مشيرا الى أن هناك تعاون بين الجانب الاماراتى والجانب السعودى فى هذا المجال ،وأن هناك اتفاق بين مصر والصين فى استخدام السيارات الكهربائية حيث تشهد مصر الفترة القادمة تحول جزء كبير من استرايجية

البنية التحتية لاستيعاب هذه التكنولوجيا، حيث أن مصر لديها فائض من الغاز.

واكد على أن الاعتماد على الطاقة المتجددة فى صناعة السيارات سيعود بالنفع على المواطن حيث تعد وقود اقتصادى للمواطن، فضلا عن تخفيض فاتورة الشراء وتخفيض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن استخدام الوقود اضافة الى توفير الوقود البترولى .

 

والجدير بالذكر أنه كان قد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإسراع في الخطوات التنفيذية لخطط الدولة؛ لتوطين صناعة السيارات، التي تعمل بالطاقة الجديدة في مصر؛ ترسيخاً للاعتماد على مصادر الطاقة من غاز طبيعي وكهرباء كبديل للوقود التقليدي، بهدف الوصول لأكبر قدر ممكن من نسب التصنيع والإنتاج المحلي للسيارات ومركبات النقل الجماعي، وذلك لمواكبة الآفاق المستقبلية لتلك الصناعة، وللاستفادة من أبعادها المختلفة اجتماعياً وبيئياً واقتصادياً.

 

موضوعات ذات صلة:-

 

السيسي يوجه بالإسراع في الخطوات التنفيذية لخطط الدولة لتوطين صناعة السيارات