رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نشطاء التواصل الاجتماعى يتداولون أدعية المطر والأعمال المستحبة وقتها

أمطار الإسكندرية
أمطار الإسكندرية - أرشيفية

دعاء المطر مستجاب.. عبارة نذكر بها بعضنا البعض اثناء نزول المطر، نظرًا لأن ذلك الوقت يعد من الأوقات المستحبة فيها الدعاء، ويستغل المسلمون ذلك للتقرب لله بالرجاء والالحاح بكل ما تحمله القلوب وترغب به النفس.

 

إقرأ أيضًا: تعرف على أدعية النبي و السيدة عائشة عند سقوط المطر

وتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي ما يستحب وقت نزول المطر، بجانب الكثير من الأذكار والأدعية المستحبة وقت نزول المطر والتي وردت عن النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وكتب المغردون:" دعاء المطر كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهُم صيبًا نافعا، اللَهُم صيِبًا هَنِيئا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به مطرنا بفضل الله ورحمته".

وبالاستغفار واستجابة الدعاء ردد النشطاء:" اللهم مع نزول هذا المطر لا تدع لنا أمرًا إلا يسرته ولا حلمًا إلا حققته ولا أمنية إلا أسعدتنا بالعيش في جمال واقعها.. ولا دعاء إلا أثلجت قلوبنا بقبوله ولا مريضًا إلا شفيته ولا ميتًا إلا رحمته"، و"اللّهُمَ انّي اسّتَغفِرّك لِكلّ ذَنّب، يَعّقِبُ الحَسّرَة، ۆيِۆرِثّ النَدّامَة، ۆيَحّبِسّ الرِزّق ۆيَرّد الدّعَاء، اللّهُمَ افتَحّ لي ابۆابّ رَحَمّتِك ..اللهم أمين يارب العالمين".

 

وأكد أخرون أنهم يعشقون فصل الشتاء فقط من أجل المطر وحتى يتعرضوا له اتباعًا لسنة رسول الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وكتب أحدهم:" يمكن انا مش من محبين الشتا الا حاجات بسيطة فيها..إلا إني بحب المطر عشان وقت استجابة دعاء وبحب جدًا ما قاله النبي عليه الصلاة والسلام (إنه حديث عهد بربه)وهو بيحرص إن ماء المطر ينزل علي جزء من جسده الشريف".

 

وفي ذلك أوضحت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق شرح الحديث الشريف الذي نص فيه ان التعرض للمطر من الأمور المستحبة :"يستحب التعرض للمطر، فيصيب شيئًا من بدن الإنسان لما ثبت عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال :" أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ

رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ : فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ( لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ) " . رواه مسلم .

 

وجاء بشرح الحديث:"قوله:( حسر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثوبه حتى أصابه المطر ، فقلنا : يا رسول الله ، لم صنعت هذا؟ قال : لأنه حديث عهد بربه) معنى ( حسر ) كشف أي كشف بعض بدنه، ومعنى ( حديث عهد بربه ) أي بتكوين ربه إياه ، معناه أن المطر رحمة ، وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها، وفي هذا الحديث دليل لقول أصحابنا أنه يستحب عند أول المطر أن يكشف غير عورته ليناله المطر.

 

 

وأضاف أخرون:"كما اللهم في هذا المطر لاترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء واغسل ذنوبنا وطهر نفوسنا واجعل التوفيق والسعادة من نصيبنا يارب العالمين، "اللهم إنى اسألك خير لها يشبه المطر، وفرحة تمحي كل حزن لها، وفرج لكل صبر، وإستجابة لكل دعاء دعوته لها ، ربّي استودعتك راحة قلبها وفرحتها ونفسها وأسألك تسهيلاً لكل أمورها واستودعك أدعيةً فاض بها قلبها فاستجبها لها ،ويسّر لها كل أمر عسير يارب العالمين".