رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصادي يوضح أهمية خفض أسعار الفائدة بنسبة 0.5%

الدكتور احمد سمير
الدكتور احمد سمير زكريا - الخبير الاقتصادي

قال الدكتور أحمد سمير زكريا، مستشار مركز مصر للدراسات

الاقتصادية والاستراتيجية، إن قرار البنك المركزي بخفض سعر الفائدة بنسبة 0.5%  أمر جيد للغاية؛ نظرًا لانه يساهم في تحريك السيولة، وينقذ جميع الأنشطة الاقتصادية والصناعية وغيرها من الأنشطة التي كانت مهددة بالركود خلال الفترة الحالية، لذلك فإن هذه القرارات جاءت مناسبة في التوقيت الحالي ولاسيما في ظل الازمات التي تواجه العالم وعلى رأسها أزمة فيروس كورونا.

 

قرار خفض الفائدة

وأضاف زكريا، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن قرار خفض الفائدة سيعطى الفرصة للنشاط الاقتصادي بالعودة مرة أخرى، مشيرًا إلى أن كل هذه القرارات تتم بعد العديد من الدراسات للمساهمة في تحفيز الاقتصاد، وأيضا معالجة تداعيات وتقليل التأثير الاقتصادي الناجم عن تفشي فيروس كورونا ، لافتا أن مصر ليست وحدها من خفضت أسعار الفائدة، بل حدث الأمر في الاقتصاديات الكبيرة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الدول العربية مثل الكويت والسعودية والإمارات.

 

دعم القطاعات

وذكر مستشار مركز مصر للدراسات

الاقتصادية والاستراتجية ، من المتوقع أن يكون هناك مزيدًا خفض لاسعار الفائدة بشكل تدريجي وذلك لأن البنك المركزي  يهدف إلى استمرار الوصول بمعدلات الفائدة العادية بالبنوك، إلى مستويات قريبة من نظيرتها في المبادرات التي طرحها من قبل، لدعم القطاعات المختلفة خاصة مبادرة الصناعة، وغيرها من القطاعات المختلفة.

 

البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة

وبالامس، قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركـزي خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس ليصل الى 8.25٪ و9.25 ٪ و8.75٪ على الترتيب. كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة أساس ليصل الي 8.75٪.