رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يوضحون أهمية تكليف الجامعات بإصدار تصاريح البناء على مستوى الجمهورية

 الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أكد عدد من الخبراء في الشأن الاقتصادي، أن تكليف الجامعات في شتى المحافظات بإصدار تراخيص البناء بدلاً من المحليات، يعُد خطوة بالغة الأهمية، ويكشف الاستراتجية التي تتباها الدولة في القضاء على العشوائيات، وهو ما بدوره يجفف منابع الفساد من قبل المحليات، والتي تسببت في عرقلة مساع التشييد العمراني بشكل حضاري.

 

أضاف الخبراء، أن تلك الخطوة تعد أداة لدراسة التراخيص في تلك العواصم بعناية فائقة، بغية عدم الضغط على الخدمات المقدمة للمواطن، منها الصرف الصحي والكهرباء، مضيفين أن تعميم تلك القرار على مستوى الجمهورية سيتيح للجهات المعنية بأن تسيطر على العشوائيات الغير المرغوب فيها.

 

كان كلّف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بالأمس بأن تتولى الجامعات في جميع المحافظات إصدار تراخيص البناء وليس المحليات قائلا: الجامعات في المحافظات ستكون بمثابة المكتب الاستشاري لكل محافظة لإصدار التراخيص وضبط العمران في كل مدينة.

 

 

 

وفي هذا الصدد قال الدكتور كريم عادل الخبير الاقتصادي، ورئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن إصدار تراخيص البناء من قبل الجامعات، يعكس حرص الدولة على توفير حياة آمنة وكريمة لمواطنيها، مشيرًا أن ذلك يحد من مخالفات البناء التي تسببت على مدار عقود سابقة في اهدار الرقعة الزراعية والضغط على البنية التحتية الأساسية وعدم وصول كافة الخدمات للمناطق العشوائية الخارجة عن التخطيط العمراني للدولة المصرية.

 

 

 

بناء دولة حديثة

أوضح رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن الدولة تعمل بخطى ثابته على البناء وفق الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائيةالمستمرة نحو بناء دولة حديثة، قائمة على أسس التخطيط والجودة العمرانية، موضحًا أن ذلك يحقق السلامة الإنشائية للمقيمين بالعقارات والمباني الجديدة.

 

أكد الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن تكليف رئيس الوزارء الجامعات بتولي تراخيص البناء، يعد خطوة جيدة تكشف أننا نسير في الطريق الصحيح لوضع رؤية كاملة لعواصم المحافظات المعنية، في إطار التخطيط الحديث، مؤكدًا أن ذلك يمنع حدوث فساد في المحليات كما حدث سابقًا في

إصدار التراخيص المخالفة.

 

 

الخدمات المقدمة للمواطن

أوضح الشافعي، أن تلك الخطوة تعد أداة لدراسة التراخيص في تلك العواصم بعناية فائقة، بغية عدم الضغط على الخدمات المقدمة للمواطن، منها الصرف الصحي والكهرباء، موضحًا أن تعميم تلك القرار على مستوى الجمهورية سيتيح للجهات المعنية بأن تسيطر على العشوائيات غير المرغوب فيها.

 

أوضح الدكتور سيد خضر، الباحث الاقتصادى، إن تكليف رئيس الوزراء الجامعات بالمحافظات بإصدار تصاريح البناء، خطوة هامة تكشف المساع الحثيثة من قبل الدولة في القضاء على فساد المحليات استكمالا لما قامت به خلال الفترة السابقة، مؤكدًا أن فساد المحليات شهدناه لعقود طويلة بشكل يستغل المواطن ويشجعه على البناء العشوائي الذي يرهق الدولة ويقضي على الرقعة الزراعية.

 

تجفيف منابع الفساد

أضاف خضر، أن الدولة تعمل بشكل مضني على تجفيف منابع الفساد خاصة في ملف البناء، وظهر ذلك جليا في الميكنة خلال الفترة السابقةـ، مضيفًا إصدار تصاريح البناء من قبل كلية الهندسة بالجامعات خطوة جيدة جدا، لا سيما أنهم أهل خبرة ولهم باع كبير في التخطيط والانشاء بطرق علمية متطورة.

 

الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

ولفت الباحث الا قتصادي، أن إضافة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بجانب الجامعات، سيكون له مردود إيجابي، لافتا أن ذلك يخدم المواطن ويقضي على العشوائية، فضلا عن إنجاز العمل في وقت قصير جدا بخلاف الروتين.