رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محمد فايق: المجال الإعلامي شهد تغيراً فارقاً في العقدين الأخيرين

أخبار وتقارير

الأربعاء, 28 أكتوبر 2020 12:43
محمد فايق: المجال الإعلامي شهد تغيراً فارقاً في العقدين الأخيرينمحمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان

كتبت_ أمنية فؤاد:

أكد محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، على تغير المجال الإعلامي العالمي والإقليمي والوطني تغيراً فارقاً في العقدين الأخيرين، مشيرًا إلى أنه أثمر فرصاً ومزايا كبيرة، كما أنه عزز الأنشطة الإنسانية، وخدم قضايا التنمية وحقوق الإنسان.
وأضاف فايق، خلال كلمته خلال كلمته في ندوة "حقوق الإنسان والممارسات الإعلامية الهدامة"، التي انطلقت اليوم الأربعاء، بأحد فنادق القاهرة الكبرى، أن مقابل تطور الإعلام وعبر مزاوجة فريدة بين ثورة المعلومات وتكنولوجيا الاتصال وآليات الذكاء الاصطناعي فرض علينا تحديات خطيرة، لافتاً إلى أن خلق ما يمكن تشبيهه بواقع جديد زادت درجة التزييف والتضليل والاصطناع.
جاء ذلك خلال فاعليات ندوة "حقوق الإنسان والممارسات الإعلامية الهدامة"، التي ينظمها المجلس

القومي لحقوق الإنسان، في إطار خطته ودوره في نشر وتعزيز ثقافه حقوق الإنسان، وبمشاركة عدد من الخبراء والمسؤولين عن الهيئات الإعلامية في مصر.
ويشارك في الندوة عمداء كليات الإعلام وأساتذة الجامعات وممثلون للجهات والهيئات الإعـلامية ورؤساء القنوات الفضائية، وأعضاء مجلس الشيوخ، ورؤساء تحرير الصحف والمجلات، وممثلون لوكالات الأنباء والصحف المعتمدون، ومنظمات المجتمع المدني، والأحزاب السياسية وتنسيقية شباب الأحزاب.
كما تناقش الندوة عددًا من المحاور من خلال جلستين: الأولى برئاسة ياسر عبدالعزيز، عضو المجلس، مقرر الندوة، والثانية برئاسة الدكتور أحمد أبوالوفا، عضو المجلس، المحور الأول: نحو بيئة إعلامية أكثر
قدرة على تعزيز حريات المواطنين وصيانة الأمن القومي بورقة أعدها الدكتور محمود علم الدين، الأستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ويعقب عليها الدكتور حسين أمين، أستاذ الصحافة والإعلام الرقمي بالجامعة الأمريكية.
بينما يناقش المحور الثاني: وسائل التواصل الاجتماعي والشائعات.. المشكلة والحل التي أعدتها الدكتورة نيرمين خضر، أستاذ الإعلام، عميد كلية الإعلام بالجامعة العربية المفتوحة، وتعقب عليها الدكتوره نيفين مسعد، أستاذ العلوم السياسية، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان.
ويتناول المحور الثالث: تجارب دولية في تنظيم عمل وسائل التواصل الاجتماعي ومواجهة مخاطر انفلاتها والتي أعدها الأستاذ خالد برماوي صحفي واستشاري متخصص في قضايا الإعلام الرقمي، ويعقب عليها الدكتور طارق سعدة، نقيب الإعلاميين، عضو مجلس الشيوخ.
والمحور الرابع: منصات الإعلام التقليدي المُعادية ودورها وطرق مواجهتها، والتي أعدتها الدكتورة إنجي أبوالعز، مدرس الإعلام، جامعة بني سويف، ويعقب عليها الدكتور سامي الشريف، عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة.

أهم الاخبار