رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أستاذ الصحة العامة: فيروس الهربس شديد العدوى

دكتور عبد اللطيف
دكتور عبد اللطيف المر

قال دكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بجامعة الزقازيق، ونائب رئيس الجمعية المصرية لادارة وجودة وحوكمة الرعاية الصحية، أن فيروس الهربس من  أكثر الامراض انتشارا في العالم وخاصة بين سكان افريقيا وأوربا وله نوعيين الفموى والتناسلى. 


وصرح عبداللطيف فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن فيروس الهربس مرض شديد العدوى وتصاب معظم الحالات فى فترة الطفولة وتمتدّ العدوى طيلة العمر مؤكدًا أن أكثر الحالات من النوع الفموي ونسبة قليلة من النوع التناسلى عديم الأعراض.


وأشار أستاذ الصحة العامة بجامعة الزقازيق، إلى أن الأعراض تظهر أحيانًا فى صورة حكة وبثور وتقرحات فى الفم وحوله وأخرى لا يظهر لديها أعراض موضحًا انه ينتقل عن طريق ملامسة أماكن التقرحات باليد أو

اللعب فى الفم. 


وأكد عبد اللطيف، أن بعض الحالات النادرة ينتقل إليها العدوى عن طريق الأم المصابة أثناء الوضع مما يتسبب فى أنتقال فيروس الهربس الوليدى للطفل وهو وضع نادر وقد يؤدي إلى إعاقة دائمة في الأعصاب أو إلى الوفاة.     


ونوه أستاذ الصحة العامة بجامعة الزقازيق، على عدم تواجد أدوية تشفى من الفيروس ولكنها تخفف أنشار العدوى مثل الأدوية المضادة للفيروسات مشيرًا إلى الوقاية من الأصابة فى تجنب المخالطة الفموية للأشخاص