رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

خبراء : قطاعات المشروعات الصغيرة تساهم بـ 50% من حجم الأقتصاد

أخبار وتقارير

الاثنين, 26 أكتوبر 2020 14:35
خبراء : قطاعات المشروعات الصغيرة تساهم بـ 50% من حجم الأقتصادالمشروعات الصغيرة

بوابة الوفد:

أكد عدد من خبراء الأقتصاد أن أنشاء منصة تجارية إليكترونية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والحرف اليدوية فى المحافظات والقرى يساعد على ترويج أكبر وأسهل لمنتجات المصنعين ويساعد على خفض معدل البطالة وتوفير فرص عمل وزيادة الأنتاج المحلى للدولة.  
وأشار دكتور مصطفى أبوذيد الخبير الاقتصادي ومدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، أن تطبيق منصة إليكترونية لدعم المشروعات الصغيرة من الخطوات الإيجابية لربط المحافظات والصناعات التى تتميز بيها داخل منصة إليكترونية تساعد على وجود اتصال بين المصنعيين وأنتشار منتجاتهم. 
أكد أبو ذيد فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن حجم قطاعات المشروعات الصغيرة فى اي دولة تساهم بنسبة 50% من حجم الأقتصاد، موضحًا أن أهتمام مصر فى ال5 سنوات الماضية كان نحو المشروعات الصغيرة واهميتها فى ذيادة الناتج المحلى من الاجمالى وتاثيره فى ذيادة معدل النمو. 
ونوه مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، على أن المنصة تساعد أصحاب المشروعات الصغيرة على ترويج منتجاتهم بين شرائح أكبر من المصنعيين

لذيادة حجم المبيعات وأنتشارها الجغرافى بسهولة لذيادة دخل المنتجيين.
وأوضح أبو ذيد، أن أستراتيجيىة الدولة فى أستخدام التكنولوجيا فى كل القطاعات لدعم المنتجين من خلال قاعدة بيانات لتوسيع انتاجهم وكيفية الأستثمار الأمثل للصنتعات.
ومن جانبه قال دكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات
والأبحاث الاقتصادية، أن منصة المشروعات الإلكترونية التي ينفذها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أهم المبادرات للتنمية لما تحتوي عليه من معلومات حول خدمات التمويل والتدريب والتشغيل وريادة الأعمال والدعم الفني وخدمات الشباك الواحد وخدمات التسويق. 
وصرح الشافعى فى تصريحات خاصة لـ" بوابة الوفد" أن هذه المنصة ستعمل على إتاحة كافة المعلومات والخدمات والبرامج المقدمة من الجهات والمؤسسات الحكومية والجمعيات الأهلية لأصحاب المشروعات والشباب لدعم وتنمية هذا القطاع الحيوي وأتاحة فرص عمل جديدة.
 
ونوه رئيس مركز العاصمة للدراسات
والأبحاث الاقتصادية، على أنها نواة جيدة  لبوابة متكاملة  من المعلومات والخدمات الخاصة بدعم وتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
وشدد الشافعى، على أهمية المنصة لأحتوائها على تطبيقات إلكترونية لإعداد دراسة جدوى اقتصادية وفق مؤشرات مالية معتمدة لحساب قيمة القرض وجدول الأقساط والفوائد، مؤكدًا أنها بمثابة حلقة الوصل لخريطة الاستثمار الصناعي و "مستشارك الذكي" لمستخدمي المنصة. 
 وقال الدكتور سيد خضر الباحث الاقتصادى، أن مشروع أنشاء منصة تجارية إليكترونية من ضمن أهتمامات برامج الأصلاح الأقتصادى فى الأونة الأخيرة و تنمية المشروعات الصغيرة متناهية الصغر و الحرف اليدوية لتوفير فرص عمل للشاب.
وأكد خضر فى تصريحات خاصة لـ" بوابة الوفد" أن الميكنة والتحويل الأقتصاد إلى رقمى هو تطبيق لنظام الحوكمة للقضاء على الفساد وتطبيق لرؤية الشمول المالى منوه على أهميته النطام للتنمية الأقتصادية والأجتماعية للدولة.
وأوضح الباحث الأقتصادى، أن أتجاه الوزارة والحكومات إلى الأهتمام بالمشروعات الصغيرة له تأثير كبير فى القضاء على البطالة وتشجيع الشباب للتوجه نحو الأستثمار فى المناطق البعيدة مثل قرى الصعيد.
 
الجدير بالذكر أن  وزير التنمية المحلية ومدير برنامج الأغذية العالمية يبحثان في إنشاء منصة تجارية إليكترونية تابعة للوزارة لدعم المشروعات الصغيرة بالمحافظات ومساعدة بعض القري من أجل التنمية المحلية بصعيد مصر

أهم الاخبار