رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسيون: إجراء الانتخابات البرلمانية في ظل أزمة كورونا نجاح للدولة على كافة المستويات

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

اسدلت الهيئة الوطنية  للانتخابات أمس، الستار على المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020 ، والتي تم إجرائها في ظروف استثنائية خاصة، وفق  لوصف خبراء سياسيين، من بينها فيروس كورونا المستجد، فضلا عن التحديات في مجابهة الأرهاب وتجفيف منابعه في الداخل المصري.

 

أكد الخبراء أن نجاح  المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية حاليًا، يعكس نجاح مؤسسات الدولة في مواجهة التحديات كافة التي

تواجهنا، مشيدين في الوقت ذاته بتأمين اللجان الانتخابية من الجهات المختصة رغم وجود معوقات كثيرة منها جهات معادية للدولة كانت تعمل بشكل ممنهج على التشكيك وتزييف الحقائق خاصة من قبل القنوات المعادية للدولة.

 

وكانت المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، انطلق في أول أمس السبت، لمدة يومين والتي يتنافس فيها 1879 مرشحا في 71 دائرة انتخابية بالنظام الفردي و4 قوائم بالدائرتين المخصصة لنظام القائمة.

 

وفي هذا الصدد قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية، إن المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية دارت في أجواء من الاستقرار السياسي والأمني الجيد أدى إلى نجاحها في ظرف استثنائي، مشيرًا أن بعض الدول أجلت الانتخابات البرلمانية داخل بلادها، وما تم  يكشف قدرة الدولة المصرية على انجاح تلك العرس وخروجة بشكل حضاري مشرف.

 

الشباب شارك بنسب عالية في المرحلة الأولى

أوضح فهمي، في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد" أن قدرة أجهزة الدولة على المرور بالانتخابات بتلك الطريقة سينعكس على انتخابات المرحلة الثانية بصورة ايجابية، لاسيما بعد مشاركة الشباب بنسب عالية في الاستحقاق الانتخابي، مطالبا بعدم الالتفات للإعلام المعادي الذي يتبنى نوع من العداوة للدولة.

 

هناك إشادات دولية بالانتخابات في مصر

أشار أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية، أن نجاح انتخابات مجلس الشيوخ وتبعها مجلس النواب، في تلك الاجواء أدى إلى متابعة دولية من قبل العالم واشادت بمجهود " الهيئة الوطنية للانتخابات" لما قدمته من تسهيلات، ناهيك عن عدم حدوث أي عنف من قبل المرشحين.

 

نجاح مؤسسات الدولة

ورأى  إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، إن إجراء المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية في الوقت الحالي، رغم وجود فيروس كورونا، يعكس نجاح مؤسسات الدولة في مواجهة التحديات كافة التي

تواجهنا، مشيدًا بتأمين اللجان الانتخابية من الجهات المختصة رغم وجود معوقات كثيرة منها جهات معادية للدولة كانت تعمل بشكل ممنهج على التشكيك.

 

الدولة انتهجت نوعًا من الحياد مع جميع المرشحين:

 أضاف بدر،أن الدولة كانت تنتهج نوعًا من الحياد مع جميع المرشحين، وهو ما يعبر عن رأي الناخب بنزاهة وشفافية، مؤكدًا أن المناخ العام للانتخابات الحالية لم يكن بها آثار للعوامل السلبية التي كانت تصاحب الانتخابات السابقة، وهو ما يكشف مدى استقرار الأوضاع في مصر.

 

الانتخابات اتسمت بعدم وجود عنف سياسي:

 أشار أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة إلى الانتخابات اتسمت بعدم وجود عنف سياسي من المرشحين، وهو ما يدعم مجلس النواب، مشيرًا إلى أن إجراء الانتخابات في الوقت الحالي يعد انتصارًا ودحرًا للشائعات والمغالطات التي تروجها القنوات المعادية للدولة.

 

الانتخابات هي الاداة  لمشاركة المواطنين في اتخاذ القرار

أكد الدكتور جمال أسعد، المحلل السياسي، ان إجراء المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، خطوة مهمة جدا لاختيار المواطن من يمثله في البرلمان، مشيرًا إلى أن الانتخابات هي الاداة الوحيدة لمشاركة المواطنين في اتخاذ القرار داخل البرلمان بالرقابة والتشريع على السلطة التنفيذية.

 

الانتخابات قاعدة هامة لتأسيس حياة سياسة صحيحة

أوضح المحلل السياسي، أن الانتخابات تمثل قاعدة هامة لتأسيس حياة سياسية صحيحة، موضحًا أن هناك سلبيات لا بد من تدراكها في المرحلة الثانية من الانتخابات حتى نصل للاهداف المطلوبة، مطالبا المواطنين باختيار المرشح بكفاءته الحزبية  وليس المالية فقط.