رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القومي للمرأة يؤكد حرص السيدات على المشاركة الايجابية فى انتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠

المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة

أعلن المجلس القومي للمرأة، متابعته لسير العملية الانتخابية عن كثب، في اليوم الأول للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠، ومدى مشاركة المرأة والتعرف على أي عقبات تواجهها خلال عملية التصويت ومحاولة حلها.

وأكدت ايزيس محمود، مدير الإدارة العامة للتدريب والتوعية بالمجلس، ورئيس فرق المتابعة المحلية في الانتخابات، أن   نقرير فرق المتابعين المنتشرين على مستوى الجمهورية أظهر مجموعة ملاحظات.
وأوضحت ايزيس، أن من أهم الملاحظات كثافة تصويت السيدات في اللجان، والتزام اللجان بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لفيروس كورونا، وتغطية أمنية محكمة من القوات المسلحة والشرطة بالمقرات الانتخابية، وتواجد فرق عمل تطوعية من غرف المحافظين وبعض موكلي المرشحين للاستعلام عن اللجان والمقرات الانتخابية.

كما رصد فريق المتابعين بعض المخالفات الانتخابية والتي يتم السيطرة عليها سريعاً بعد الابلاغ عنها للجهات المنوطة، حيث توقف عمل بعض اللجان نتيجة تجاوزات فردية من بعض مندوبي المرشحين أمام اللجان واستعادة العمل بها بعد التغلب عليها، من خلال قوات الامن الموجودة أمام المقرات الانتخابية.

وأعلنت غرفة عمليات المجلس عن تلقى 29 شكوى طوال عملية التصويت، مؤكدة أنه تم استقبالها من خلال الخط المختصر 15115 وفروع المكتب بجميع محافظات الجمهورية المحافظات.

وصرحت أمل عبد المنعم، مدير غرفة الشكاوي، أن أغلب الشكاوي دارت حول الاستعلام عن اللجان الانتخابية وتم افادتهم بمعلومات اللجنة من خلال الاستعلام الفوري على الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية العليا للانتخابات.

 وأضافت أن الشكاوى تخص التكدس أمام اللجان نتيجة الاستعلام اليدوى بالكشوف الموجودة باللجان، مؤكدة أنه تم رفع الشكاوي وحلها بالتعاون مع غرفة ديوان عام المحافظة والمجلس القومى للمرأة.

وتابعت: وشكاوى متعلقة بتجاوزات انتخابية فردية

مختلفة بمحيط المقرات واللجان وتم التغلب عليها بالتواصل مع غرف المحافظة، العليا للانتخابات، رئاسة الوزراء، وتم رفع الشكاوى لحلها بالتعاون مع اللجنة الوطنية للانتخابات وغرف المحافظة ورئاسة الوزراء وحلها على الفور.

 وأكملت: "وذلك إلى جانب شكاوي خاصة بنقل مكان اللجنة الاصلية لمقرات بعيدة جغرافيا، عدم وجود الإسم بالكشوف الانتخابية، مشيرة إلى أنه تم توفير سيارات لنقل الناخبين المرضى- المسنين-ذوي الإعاقة لمقراتهم الانتخابية بالتعاون مع غرف المحافظة".

يذكر أن غرفة عمليات المجلس القومي للمرأة تعمل طوال فترة التصويت على مدار يومي الانتخابات وحتى غلق باب اللجان، بهدف تلقي جميع الإستفسارات الخاصة بعملية التصويت.

كما تعمل الغرفة على تذليل العقبات التي قد تتعرض لها السيدات خلال مشاركتهن للإدلاء بأصواتهن، من خلال التواصل الدائم مع غرفة عمليات مجلس الوزراء وغرفة عمليات الهيئة الوطنية للإنتخابات.

وتتواصل مقررات فروع المجلس بالمحافظات مع غرف عمليات المحافظين، حيث تتلقى تقارير فرق المجلس من المتابعات والمتابعين المحليين للانتخابات على مستوى جميع المحافظات، والتي تستهدف رصد مشاركة المرأة في الانتخابات، والعمل على تذليل أي عقبات تواجه السيدات.