رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

. أحزاب "المستقبل" وانتهاكات بالجملة في انتخابات النواب

سيدة تشارك في الانتخابات
سيدة تشارك في الانتخابات وفي يدها صورة مرشح

سقط  عدد من مرشحي الأحزاب السياسية الصاعدة على رأسهم حزب مستقبل وطن، بدائرة الهرم وفيصل، في العديد من الانتهاكات الانتخابية، خلال اليوم الأول من إنطلاق المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، في 13 محافظة على رأسهم محافظة الجيزة.

 

 فلم يتعلم مرشحين الأحزاب من من أخطاء الماضي، حين وزعوا مرشحي جماعة الإخوان الإرهابية كراتين الزيت والسكر بالانتخابات، وجهلوا بوجود قانون يجرم استخدام الرشاوي الانتخابية، فضلاً عن استغلال حاجة الفقراء وضعف البعض أمام متاعب الحياة؛  ليضمنوا كسب تعاطفهم وضمان تأييدهم باستخدام كارت المال السياسي، واللعب على وتر الظروف الاقتصادية.

 

فرغم حظر الهيئة الوطنية للانتخابات، ممارسة أي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية، لترك الناخبين لفرصة اختيار من يمثلهم بعد أن مارس المرشحون خلال الفترة الماضية التي حددتها الهيئة الوطنية من 5 وحتى 18 أكتوبر لممارسة الدعاية وعرض برامجهم الانتخابية، إلا أن بعض المرشيحين قاموا بتوجيه الناخبين أمام المدارس، مرورًا إلى توزيع المساعدات الغذائية والمادية والتي وصلت إلى 100 جنيهًا، وفقًا لرواية شهود العيان من أهالي المنطقة.

 

كانت البداية مع توجيه الناخيين:

شهدت مدرسة الشهيد محمد محمود عبد العزيز " أم الأبطال سابقًا"، توجيه مناديب المرشحين أمام بوابة المدرسة، مخالفًا لتعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

يصطفون صف أمام الناخبين:

بجوار المدرسة نظمت وزارة الداخلية سرادق لمرور الناخبين قبل الدخول إلى المدرسة للإدلاء بأصواتهم، إلا أن مناديب  المرشحين اصطفّوا أمام الناخبين لتوجيهم بشكل مبالغ فيه قبل الدخول، حتى أصبح العبور من طريق المناديب أصعب ما يكون بدون مضايقات وأزعاج المواطنين.

 

100 جنيه للصوت:

أكد شهود عيان، لمحرر الوفد، على أن عضو مستقبل الوطن المرشح عن الدائرة، وفر سيارات لنقل الناخبين إلى اللجان الانتخابية ذهابًا وعودة، بعدما يتم سحب بطاقة الرقم القومي؛ لتأكد من اللجنة الانتخابية التابعة للدائرة، وأثناء الطريق يتم أعطاء بطاقة تسلم إلى المندوب بعد الانتهاء من التصويت مقابل 100 جنيه للصوت الواحد.

 

صور المرشيحن على السيارات:

 

أما عن المخالفة الثانية فكانت عن طريق عدد كبير من للمرشيحن على انتخابات النواب، حيث قاموا بوضع صورهم على سيارات ضخمة تمركزت في محيط المدرسة.

 

استغلال الكورونا:

 

قام أنصار المرشح الانتخابي محمد على عبد الحميد مرشح مستقبل وطن، وخالد عرفات العدوى بتوزيع كمامات و كروت تتضمن أسماء المرشحين على الناخبين مع التأكيد على اختيار المرشحين خلال الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب.

 

وجبات بطعم المرشح:

وزع أعضاء حمله المرشح احمد عاشور،بدائرة الطالبية والعمرانية،وجبات وزجاجات مياه على الناخبين أمام لجنه  مدرسة أم الابطال،مقابل اختيارهم خلال الإدلاء بأصواتهم .

 

مشادات كلامية:

 

نشبت مشادة كلامية بين أعضاء حملتى على عبد الحميد مرشح حزب مستقبل وطن وعلاء شلتوت مرشح حزب المصري الديمقراطي ،امام لجنه مدرسة أم الابطال بدائرة الطالبية والعمرانية،مما أدى إلى تدخل قوات الأمن وإبعاد كلا منهم عن مقر اللجنه.

 

نقل الناخبين:

 

وفر أنصار مرشح مستقبل وطن، محمد على عبدالحميد، في دائرة الطالبية والعمرانية، وسائل لنقل الناخبين إلى اللجان الانتخابية، المتمثلة في الميكروباصات والموتوسيكلات للإدلاء بأصواتهم، في مقابل اختيارهم، مما يمثل اختراق للصمت الانتخابي والتأثير في الناخبين.

 

 

وكانت قد أنهت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض بالتعاون مع جهات وأجهزة الدولة المختلفة كافة الاستعدادات اللوجستية والفنية لإتمام عمليات التصويت والفرز في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب في أبهى صورها حيث تم تجهيز وإعداد المقرات الانتخابية لاستقبال الناخبين والتأكد من صلاحية الأبواب الخارجية ودورات المياه والإنارة مع توفير مقاعد كافية للحضور باللجنة وإمدادها بصناديق الاقتراع المخصصة لنظامين الفردي والقائمة.