رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المصرية لحقوق الإنسان تُصدر تقريرها الثاني عن متابعة انتخابات مجلس النواب

المنظمة المصرية لحقوق
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

رصدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، من خلال تقريها الثاني، لمتابعتها لمجريات انتخابات مجلس النواب 2020 في المرحلة الأولى، عددًا من المخالفات والدعاية الانتخابية في بعض اللجان.

 

وجاءت المخالفات كالتالي:

التدابير الاحترازية والوقائية

أكدت المنظمة أن العديد من اللجان والناخبين لم تلتزم بالإجراءات الوقائية الخاصة بفيروس كورونا, حيثُ لم يلتزم الكثير من الناخبين بارتداء الكمامات، كما تم رصد عددًا من الضباط  المختصين بتأمين اللجان الذين لم يلتزموا أيضًا بارتداء الكمامات بالرغم من توجيهات الدولة بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

أما فيما يخص إجراءات التباعد الاجتماعي فقد رصدت المنظمة عدم اتباع إجراءات التباعد الاجتماعي في أغلب اللجان.

 

المخالفات الانتخابية

رصد مراقبو المنظمة كذلك عدة مخالفات؛ وهى: تأخر بعض اللجان عن الفتح فى الميعاد المحدد؛ إلا أن جميع اللجان انتظمت بعد ذلك، وكذلك وجود دعاية انتخابية وتوجيه للناخبين أمام بوقد رصد مراقبو المنظمة قيام قوات الجيش والشرطة بالتأمين الكامل لجميع اللجان والعمل على تسهيل دخول الناخبين للادلاء بأصواتهم وكذلك توفير كمامات ومطهرات للناخبين لارتدائها أثناء الإدلاء بأصواتهم داخل اللجان.

 

كما رصدت المنظمة الاطلاع على بطاقة الرقم القومي للناخب للتأكد من شخصه وعدم وجود حبر فسفورى وذلك لتجنب العدوى بفيروس كورونا مما أدى إلى إلغاء لجان الوافدين وإدلاء كل مواطن صوته فى لجنته الرسمية، ويتم التصويت في صندوق شفاف خلف ستارة وبإشراف قضائي، وبعض اللجان من قبل بعض المرشحين والأحزاب المشاركة في العملية الانتخابية.

 

أهم ما قام مراقبو المنظمة برصده في اليوم الانتخابي الأول:

مخالفات دعاية انتخابية

محافظة أسيوط

رصدت المنظمة وجود سيارة اجرة  (رقم 527\ ط ي أ) لنقل الناخبين امام  مدرسة القوصية الثانوية بنين في لجنة 129 و130 و131 لصالح المرشح "رميح حسيب" .

 

محافظة المنيا

-رصدت المنظمة مخالفات دعاية انتخابية أمام لجنة منشأة الفكرية أبو قرقاص دائرة (4) بحشد ناخبين بسيارت لصالح مرشح مستقبل وطن (اللواء/ محمد ناجي)، وتوجيه ناخبين أمام مقر اللجنة مباشرة.
-رصدت المنظمة حشد الناخبين لصالح المرشح (على بدوي) و(خالد محمد حسن) مركز ومدينة المنيا أمام لجنة المدرسة الثانوية العسكرية ومدرسة التجريبية.
-رصدت المنظمة دعاية انتخابية في قرية ماجوسة أمام مدرسة ماجوسة من المترشح (محمد سنوسي) الدائرة الأولى دائرة دندر.
-رصدت المنظمة دعاية انتخابية أمام مدرسة الثانوية العسكرية من المترشح (علي بدوي) من حزب مستقبل وطن.
-رصدت المنظمة أمام لجنة 67 و 68 الدائرة (3) مركز مغاغة والعدوة وبني مزار مدرسة دير الجرنوس دعاية انتخابية من أربعة مرشحين حزب مستقبل وطن.

 

محافظة الجيزة

-رصدت المنظمة مخالفات انتخابية أمام مدرسة طه حسين بالمجزر الآلي المنيب، أبرزها حشد الناخبين، حيثُ لجأ مناديب أحد المرشحين إلى سيارات نقل ميكروباص لحشد الناخبين من أمام المدرسة إلى مقار التصويت.

-كما علقت بعض السيارات الخاصة بالمرشح صورًا ولافتات دعائية له، وانتشر عدد من الشباب والمناديب أمام لجنة مدرسة طه حسين بالمجزر الآلي المنيب، خاصة في شارع المعز لدين الله يرتدون تي شيرتات خاصة بأحد مرشحي النواب عن دائرة الدقي والعجوزة والجيزة .
-رصدت المنظمة مخالفة أمام مدرسة وجيه البغدادي الثانوية بنات بمحافظة الجيزة، حيث قام أحد المرشحين بحشد الناخبين من أمام المدرسة إلى مقار التصويت  مستخدمًا سيارات نقل ميكروباص. معلقا صورًا ولافتات دعائية له، كما تم رصد عددًا من المؤيدين يرتدون تي شيرتات خاصة بأحد مرشحي النواب عن دائرة الدقي والعجوزة والجيزة.
-قيام سيارات تحمل صور المرشح محمد أبو العينين، عن دائرة الدقي والعجوزة بالجيزة، بنقل الناخبين عن طريق ميكروباصات أجرة، للإدلاء بأصواتهم لصالحه في لجنة المصرية الإعدادية بنات بالجيزة، وتوجيه كبار السن للإدلاء بأصواتهم لصالح المرشح.
-مخالفات جسيمة لمندوبي المرشحين في انتخابات مجلس النواب 2020، عن دائرة الدقي والعجوزة والجيزة، أمام مدرسة النهضة التجريبية بالجيزة.

 

محافظة الأقصر

رصدت المنظمة مخالفات دعائية في اللجنة رقم 48، 49 قرية الكمان تتمثل في وجود سيارات تحمل دعاية انتخابية لمرشح.

محافظة الفيوم

-رصدت المنظمة مخالفات دعائية في لجنة الساحة الشعبية ببندر سنورس حيث تواجدت دعاية لمرشح حزب النور.
-رصدت المنظمة مخالفات دعائية في لجنة الراضي ولجنة شباب سنورس ثان والمعهد الديني بسنورس, حيث تواجدت دعاية لمرشح حزب المصري الديمقراطي.
-رصدت المنظمة مخالفات لمرشح لمستقبل وطن  في قرية فانوس واصلان وكوم شين مركز طماي يقوم بتوزيع مبالغ مالية على الناخبين.
-رصدت المنظمة نقل السيدات من منازلهم إلى اللجان لصالح مرشح مستقبل وطن (إبراهيم نظير) في لجان رقم ١٢٦ , ١٢٧ , ١٢٨

 

محافظة الإسكندرية

-رصدت المنظمة مخالفات دعائية في مدرسة ابن طولون الاعدادية منطقة مينا البصل قائمة من أجل مصر
-رصدت المنظمة مخالفات دعائية في مدرسة الشهيد هشام بركات قائمة من أجل مصر، حيث قام بعض المرشحين بتوزيع  بون "فتح الله " بقيمة (50 - 100) جنيه.
-رصدت المنظمة توزيع بونات "فتح الله" خارج اللجان، حيث يقوم الناخب باستلام كارت يسمونه الكارت الذهبي مدون به رقم اللجنة وشعار وأرقام مستقبل وطن، وبعد التصويت يقوم باستلام البون.
رصدت المنظمة توزيع بونات أمام مدرسة العروبة الدائرة الرابعة.

 

محافظة الاقصر:

-رصدت المنظمة مخالفة في ساحل كمال في اللجنة رقم 54, حيث تم رصد مرشح يقوم بتوزيع  مبالغ مالية وسلع غذائية تابعة مرشح مستقبل وطن.

 

مخالفة تأخر فتح بعض اللجان

محافظة الأقصر

-رصدت المنظمة تأخر في فتح لجنة رقم (23) مدرسة الشهيد محمود النوبي.

 

محافظ أسوان

-رصدت المنظمة تأخر في فتح اللجان أرقام: 110 ، 111 ، 112 ، 113 ، 114 بمدرسة خالد بن الوليد بمركز أسوان.

 

محافظة المنيا:

رصدت المنظمة تأخر في فتح لجنتى 157 و 158 مدرسة النصر بمطاى البلد دائرة بنى مزار ومطاى.

 

محافظة بني سويف

رصدت المنظمة تأخر في فتح لجنة رقم 100 المدرسه الاعداديه بنات القديمه ش الجلاء بسمسطا، ولجنة رقم 36 ، المدرسة الإعدادية ببني أحمد بمركز ببا.

 

محافظة البحيرة

-رصدت المنظمة تأخر في فتح لجنة رقم 603 بمدرسة الثانوية بنات.
-تأخر فتح 6 لجان انتخابية فى مراكز أبوالمطامير وشبراخيت وكوم حمادة لمدد تصل إلى الساعة، بينما تأخرت لجنة 132 بمركز شبراخيت حتى الساعة العاشرة والنصف صباحًا، وانتظمت جميع اللجان بالمحافظة بعدها.

 

محافظة سوهاج

-رصدت المنظمة تأخر في فتح  لجنة 71، 72 بمدرسة ساحل طهطا الابتدائية

 

محافظة أسيوط

-رصدت المنظمة تأخر فتح ٧ لجان انتخابية في انتخابات مجلس النواب بسبب تأخر القضاة أو العاملين فترات قصيرة. وكانت غرفة عمليات الانتخابات بمحافظة أسيوط تلقت إشارة بتأخر بعض اللجان ومنها لجنتين ببندر أسيوط ولجنة بالبداري ولجنة بأبنوب ولجنتين بدائرة القوصية ودائرة بديروط عن الفتح في الموعد المحدد لها بفترة تراوحت من ١٠ دقائق لربع ساعة.

 

-رصدت المنظمة تأخر في فتح  اللجنة 129 ومقرها مدرسة القوصية الثانوية بنين, حيث فتحت في تمام الساعة 9:24.
 

محافظة الجيزة

رصدت المنظمة تأخر فتح لجنة مدرسة إيهاب مرسي بدائرة ٦ أكتوبر.
شهدت مدرسة مزغونة بدائرة البدرشين والعياط، استعدادات داخل لجان الاقتراع لبدء عملية التصويت لانتخابات مجلس النواب، الأمر الذي أدى لتأخر فتح اللجان الانتخابية أمام المواطنين.

 

مخالفات الالتزام بالإجراءات الاحترازية:

 

محافظة أسيوط

-رصدت المنظمة ضيق مساحة المقر على اللجان رقم 217, 218, 219, 220  وهو ما يتعارض مع الاحترازات الوقائية المتبعة.

 

محافظة بني سويف

رصدت المنظمة عددًا من المخالفات أمام لجنة رقم 10 و11 مركز أبو قرقاص؛ حيث تواجد أفراد من الشرطة لتأمين اللجنة بدون ارتداء كمامات،  كما أن معظم اللجان التي تمت زيارتها لم تلتزم بارتداء الكمامات.

 

محافظة المنيا

- رصدت المنظمة عدم وجود أجهزة كشف حراري.

 

 

مخالفات أخرى

محافظة المنيا

-رصدت المنظمة مخالفة إيقاف الانتخابات للنظام الفردي في دائرة (6) مركز دير مواس؛ وذلك لإدراج المترشح (علاء حسنين) رمز (ساعة اليد) رقم (4) بحكم القضاء الإداري.

 

محافظة أسيوط

-رصدت المنظمة مخالفة  باللجنة رقم 168 ومقرها مدرسة عزبة مراد الاشتراكية, حيث صرح المستشار باللجنة بدخول عدد 2 فقط من التوكيلات.
-رصدت المنظمة مخالفة بالجان رقم  ٢٢٣ ,٢٢٤ , ٢٢٥  ومقرها مدرسة المرحوم أحمد عبد الرحيم الثانوية بنات, حيث أصر ضابط الشرط  بعدم دخول ناخب إلا بعد تسجيل كل بياناته في ورقة عنده من واقع البطاقة الرقم القومي وكتابة رقمي القومى الخاصة بى

 

محافظة الفيوم

رصدت المنظمة لجنة رقم ١٢٨ ومقرها معهد فتيات القوصية الاعدادى الأزهر دخول ٤ أفراد دفعة واحدة اثنين بيصوتو خلف الستار والاثنين الآخرين علنيًا على الطاولات.

 

نسبة الإقبال:

محافظة البحيرة

بدأ الناخبون في محافظة البحيرة، اليوم السبت، الإدلاء بأصواتهم في 1296 لجنة انتخابية، بعد فتح جميع اللجان دون تأخير، وفقاً لغرفة عمليات المحافظة، وقامت اللجان الانتخابية باتخاذ الإجراءات الاحترازية؛ حيث تم تعقيم جميع اللجان تحت إشراف مديرية الصحة، وعناصر متخصصة من إدارة البيئة بالمحافظة مع التزام جميع الموظفين والناخبين المتواجدين باللجان بارتداء الكمامات.

 

محافظة الجيزة

-انتظمت عملية التصويت داخل لجان مدرسة سيد الشهداء الابتدائية بالعجوزة، في ظل إقبال مكثف من الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، وتصدرت السيدات وكبار السن منذ

بدء عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية في الساعة التاسعة صباحًا.

-كما شهدت اللجان الفرعية بدائرة الجيزة والدقي والعجوزة، زحاماً مكثفًا من قبل الناخبين منذ الساعة الأولى لفتح صناديق الاقتراع، خاصةً في لجان مدارس أبوالهول المشتركة والجيزة الثانوية للبنات ومؤسسة البنين وصلاح الدين الأيوبي الابتدائية بشارع صلاح سالم.
-حرص المرشحين  بدائرة أوسيم - الوراق، على توفير الكمامات وتوزيعها على المواطنين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب؛ تسهيلاً للعملية الانتخابية، وتلبية لقرارات مستشاري اللجان بمنع الدخول دون إرتداء الكمامات.

 

محافظة الاسكندرية

شهدت اللجان الانتخابية بمحافظة الإسكندرية، إقبال متوسط من قبل الناخبين عقب فتح اللجان في تمام الساعة 9 صباحًا، وسط إجراءات احترازية من قِبَل قوات الأمن.

 

محافظة الفيوم

شهدت اللجان الانتخابية بمحافظة الفيوم عدم اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة داخل اللجان.

 

محافظة أسوان

شهدت لجان الانتخابات بمحافظة أسوان تزايد التوافد والإقبال من جانب الناخبين على اللجان الفرعية، خلال الثلاث ساعات الأولى من بدء عملية الاقتراع، كما شهدت لجنة مدرسة أبطال أكتوبر الابتدائية المشتركة بالدائرة الأولى بمدينة أسوان.

-توافد عدد كبير من السيدات وكبار السن، خلال الساعات الأولى لبدء عملية التصويت بالجولة الأولى لانتخابات مجلس النواب، فى يومها الأول.

-حرصت السيدات على الإدلاء بأصواتهن والمشاركة مبكراً فى الانتخابات، كما يوجد التزام بالإجراءات الاحترازية وفي لجان أخرى كانت نسبة الإقبال ضعيف حيث بلغت 10% معظمهم من كبار السن والسيدات.

 

محافظة بني سويف

شهدت لجنة مديرية الطب البيطري رقم 88 نسبة إقبال ضعيفة.

 

محافظة الوادي الجديد

استقبلت اللجان الانتخابية ل مجلس النواب بالوادى الجديد، الناخبين منذ اللحظة الأولى لبدء التصويت.

-استقبلت لجنة ناصر الثورة التابعة لمركز الخارجة، الناخبين وسط متابعة من الجهات المعنية من الصحة ومجالس المدن لتوفير الجو الانتخابى السليم والمناخ الديمقراطي وتنفيذ الالتزام بالإجراءات الاحترازية السليمة لمواجهة كورونا.

-وكانت لجان الوادي بنين والشئون الاجتماعية القديمة وناصر الإعدادية، وهى اللجان التى بها أعداد كبيرة من السيدات قد شهدت إقبالا ملحوظا مع بدء عملية التصويت .

 

محافظة قنا

شهدت مقرات اللجان الانتخابية بمراكز وقري قنا ازدحاما، وكثافة تصويتية، بالإضافة إلى توزيع الكمامات الطبية على الناخبين.

-تم توفير استراحات وكراس متحركة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، كما جرى التنسيق مع جمعية الهلال الأحمر المصرى ومديرية الصحة لتوفير متطوعين من الشباب والفتيات لتنظيم دخول وخروج الناخبين أثناء الإدلاء بأصواتهم، بما يضمن تحقيق التباعد الاجتماعى.

 

محافظة الاقصر

شهدت اللجان الانتخابية بمحافظة الأقصر نسبة إقبال بلغت 40% وأكثرهم من كبار السن. 

 

محافظة الفيوم

شهدت اللجان الانتخابية بمحافظة الفيوم نسبة إقبال ضعيفة  بلغت 5%.

 

وأشارت المنظمة إلى إحصائية بعدد الناخبين والمقاعد في محافظات المرحلة الأولى وجاءت كما يلى:

1. يصوت في الجيزة، 5 ملايين و689 ألف ناخبًا، بـ 12 دائرة، لاختيار 25 نائبا "فرديًا"

2. يصوت فى الفيوم، 2 مليون و9 ألاف و229 ناخبًا، بـ 633 لجنة فرعية، موزعة بـ 4 دوائر، ومخصص لها 10 مقاعد "فردى".

3. يصوت فى بنى سويف، مليون و883 ألف و354 ناخبًا، بـ 692 لجنة فرعية، موزعة بـ 4 دوائر، ومخصص لها 8 مقاعد "فردى"

4. يصوت فى المنيا، 3 ملايين و468 ألف و575 ناخبًا، بـ 1099 لجنة فرعية، موزعة بـ6 دوائر، ومخصص لها 16 مقعدا" فرديًا"

5. يصوت فى أسيوط، 2 مليون و766 ألفًا و955 ناخبًا، بـ 636 لجنة فرعية موزعة بـ 4 دوائر، ومخصص لها 12 مقعدا "فرديًا"

6. يصوت فى سوهاج، 3 ملايين و74 ألف و205 ناخب، بـ 1081 لجنة فرعية، موزعة بـ 8 دوائر، ومخصص لها 14 مقعدا" فرديًا"

7. يصوت فى قنا، 2 مليون و26 ألف و994 ناخبًا، بـ 670 لجنة فرعية، موزعة بـ 4 دوائر، ومخصص لها 9 مقاعد" فردى"

8. يصوت فى الأقصر، 833 ألف و557 ناخبًا، بـ 201 لجنة فرعية، موزعة بـ3 دوائر، ومخصص لها 3 مقاعد "فردى"

9. يصوت فى أسوان 2 مليون و39 ألفا و51 ناخبًا بـ 373 لجنة فرعية، موزعة بـ4 دوائر، ومخصص لها 5 مقاعد" فردى".

10. يصوت فى الوادى الجديد، 178 ألف و315 ناخب، بـ 75 لجنة فرعية، موزعة بدائرتين، ومخصص لها مقعدين "فردى".

11. يصوت فى البحر الأحمر، 292 ألفا و508 ناخبًا، بـ 109 لجنة فرعية، موزعة بـ3 دوائر، ومخصص لها 3 مقاعد "فردى".

12. يصوت فى الإسكندرية، 4 ملايين و67 ألف و901 ناخب، بـ 1160 لجنة فرعية، موزعة بـ 6 دوائر، ومخصص لها 16 مقعدا "فرديًا"

13. يصوت فى البحيرة، 3 مليون و949 ألف و970 ناخبًا، بـ 923 لجنة فرعية، موزعة بـ9 دوائر، ومخصص لها 18 مقعداً "فرديًا".

14. يصوت فى مطروح، 301 ألف و763 ناخبًا، بـ 165 لجنة فرعية، موزعة بدائرتين، ومخصص لها مقعدين "فردى".

وكانت قد بدأت العملية الانتخابية للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2020، صباح اليوم السبت، الموافق 24/10/2020 ، وتمتد المرحلة الأولى يومي 24 - 25 أكتوبر، وذلك منذ الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً.

 

وقد افتتحت مجريات العملية الانتخابية لانتخابات مجلس النواب المصري بإشراف قضائي كامل، حيثُ يحق لـ33 مليون و472 ألف مواطن مصرى بادلاء صوتهم الانتخابي من المسجلين في قاعدة البيانات في المرحلة الأولى.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات المرحلة الأولى فى دوائر 14 محافظة هي "الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح".

 

ويمتثل هؤلاء الناخبين أمام 10240 لجنة فرعية لاختيار 284 نائبًا في النظامين الفردي والقوائم ويشرف على كل لجنة قاض.

 

ويتكون مجلس النواب من 284 نائبا من "القوائم المغلقة المطلقة"، و284 نائبا من "الفردى" بإجمالي 568 نائبا منتخبًا، بينهم 142 امرأة وفقا لنسبة الـ 25% المخصصة لها، فيما يعين رئيس الجمهورية 28 نائبا بينهم 7 نساء وفق نسبة الـ 5 % المقررة له قانونا ليصبح إجمالى عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضوًا.