رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في اليوم العالمي للتأتأة .. استشاري نفسى: "فقدان الثقة" يٌسبب التلعثم

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور إبراهيم عبد الرشيد أستشارى التحليل النفسى، إن إصابة الأطفال بمرض التعلثم يكون سببه الرئيسي عدم الثقة والخوف والضرب المستمر من أولياء الأمور، مؤكدًا أن هذه العوامل تؤثر بشكل مباشر على نفسية الأطفال، الأمر الذي يجعلهم أكثر عُرضة للإصابة بالمرض.


وأضاف الرشيد، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أنه لا بد من نشر التوعية بين الآباء والأمهات،  بعدم العنف و الترهيب أثناء فترة الطفولة مشيراً إلى أن فترة الطفولة أقوى شعوراً عن أى مرحلة أخرى. 


وأشار أستشارى التحليل النفسى، إلى أن مريض التلعثم يميل إلى الأنسحاب والخجل خوفاً من التبعيات والتنمر على لهجته، مشيراً إلى أن طبيعة الأباء تؤثر على الطبيعة النفسية للطفل مثل الأب الوسواسى والأب الراعى فكل منهم له تأثير فى تشكيل شخصية الأطفال.


وأكد عبد الرشيد، أن السبب الرئيسى للتلعثم لدى الكبار يكون

أثر ما حدث له فى فترة الطفولة مما يجعله شخصية أعتمادية غير قادرة على |أتخاذ القرارات.


ونوه عبدالرشيد، على أن العلاج فى فترة الطفولة يكون فى صورة تخاطب وتعديل سلوك، والعلاج للكبار يكون فى صورة تقوية الإيجو "الأنا" عن طريق التفتيش فيما حدث أثناء الماضى ومعالجة الأكتئاب وأستعادة الثقة بالنفس.
 ويذكر أن العالم يحتفل غدا الإثنين 22 أكتوبر، باليوم العالمي للتأتأة أو "التلعثم"، وهو احتفال عالمي بدأ به منذ عام 1998، بهدف رفع مستوى الوعي العام عن الأشخاص الذين لديهم اضطراب في النطق أو الكلام