رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. جيهان عبد المنعم تتفقد تطوير مسار أل البيت

جيهان عبد المنعم
جيهان عبد المنعم تتفقد تطوير مسار أل البيت

قامت المهندسة جيهان عبدالمنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، بجولة تفقدية لشارع الاشراف وشارع عبد المجيد اللبان للوقوف على كل مايتم من مقترح تطوير مسار أل البيت .

 

وقد استهلت نائب المحافظ زيارتها بعقد اجتماع موسع بمسجد السيدة رقية مع مسؤولى الجهات المعنية بعملية التطوير بجهاز تطوير القاهرة الفاطمية، والاثار، والصرف الصحى، وجمعية الفكر العمرانى، وجمعية تبديل، واستمعت إلى جميع المقترحات كما استمعت إلى شرح من الدكتورة مى الابراشى عن مقترح تطوير متنزه الخليفة التراثى البيئى، كما تم شرح مقترح تطوير مسجد السيدة رقية من اللواء وائل.

 

كما استمعت لشرح من جمعية تبديل عن تطوير سوق الخليفة بشارع الاشراف وقد اثنت على فكرة تطوير السوق بهذا المقترح  ثم قامت بجولة تفقدية بشارع الاشراف وتوقفت امام  حديقة متنزه الخليفة التراثى البيئى لشرح مقترح التطوير بشكل ملموس.

 

ثم توجهت نائب المحافظ بعد ذلك إلى قبة الاشرف خليل وقبة فاطمة خاتون  وقد وجهت الحى والصرف الصحى بضرورة رفع المياه الجوفية والمخلفات الموجودة، ووجهت ايضا للسيد مندوب الاثار بسرعة ترميم الاثار وهى ضريح ابن سيرين وشجرة الدر.

 

كما توجهت نائب المحافظ أيضًا إلى ضريح السيدة سكينة مرورًا بشارع عبد المجيد اللبان ووصولًا إلى السيدة زينب حيث انه وفى ذات السياق وضمن اعمال تطوير مسار أل البيت تم عرض ودراسة مقترح لتطوير ميدان السيدة زينب وتطوير ساحة انتظار  السيارات بجوار الميدان وامام مسجد السيدة  بشارع بور سعيد وتحويلها إلى حديقة او متنزه به مقاعد ومساحات خضراء وانارة لجعله متنفس لزائرى المسجد.

 

ووجهت نائب المحافظ بالسعى والعمل على قدم وساق لأتمام تنفيذ جميع مراحل المشروع وتذليل أى عقبات من شأنها تعطيل تنفيذ مقترح التطوير، ورئيس حى السيدة زينب بضرورة رفع المخلفات من امام ضريح سلار وسنجر والمتابعة مع الجهات والوزارات المعنية بهذا الشأن .

 وأضافت ان تطوير ال البيت يتم عن طريق المشاركة المجتمعية من البنك الاهلي وبعض مؤسسات  المجتمع المدنى الاخرى، مشيرة إلى ان المسار يبدأ من مسجد السيدة زينب وينتهي عند مسجد السيدة عائشه.

 

وقد اوضحت نائب المحافظ انه قد تم التنسيق بين مؤسسات المجتمع

المدني المشاركة في دعم هذا المشروع الهام وقدتمت ايضا متابعة كافة المشروعات او المراحل الجاري تنفيذها من قبل الوزارات الاخرى التى قامت بتنفيذ  بعض مراحل التطوير بها و الجهات التى تتبعها مثل مشروع تطوير مسجد السيدة عائشه التابع لوزاره الاوقاف ومشروع متنزه الخليفة التابع لوزارة الاسكان بالاضافه الى شارع عبد المجيد اللبان الذي سوف يتولى رصفه وتطويره حى الخليفة  وايضا تطوير مسجد السيدة رقية الذى قامت به وزارة الاسكان، وشبكةخفض المنسوب وقد قامت بتنفيذه شركة الصرف الصحى  وقد قامت  ايضا وزارة الاثار برفع كفاءة بعض الاماكن الاثرية بشارع الاشراف.

 

يذكر ان مسار أل البيت يربط بين مساجد السيدة زينب والسيدة نفيسه والسيدة عائشة مرورا  بباقى مزارات  أل البيت بشارع الخليفة وايضا بأثار تاريخية هامة مثل مسجد ابن طولون و متحف جاير اندرسون مرورا بقبة شجرة الدر وكذلك متنزه الخليفة التراثى البيئي ومسجد السيدة نفيسه و مسجد السيدة رقية وضريح محمد انور الذي يعتقد انه من نسب النبي عليه الصلاةوالسلام وقبة الاشراف ومقام السيدة جوهر ومقام سيدي الحناوى.

 

وقد رافق نائب المحافظ  العميد خالد درويش مسؤل متابعة مشروع أل البيت من المنطقه الجنوبية الدكتور مهران عبد اللطيف  رئيس حى السيدة  زينب ، والمهندسة سارة ابراهيم، المهندسة دعاء احمد المكتب الفنى بالمنطقة الجنوببة ، وسامية بكرى سكرتير حى الخليفة ، ومحمد مبارز مدير اسكان بحى الخليفة.