رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكومة والاتحاد الأوروبي يطلقان برنامج حول هجرة الأيدي العاملة في شمال أفريقيا

بوابة الوفد الإلكترونية

أطلقت أمس الحكومة ووالاتحاد الأوروبي وألمانيا برنامج "من أجل مقاربة شاملة لحوكمة هجرة اليد العاملة وتنقل العمال في شمال أفريقيا" (THAMM) في مصر  وذلك بالتنسيق مع الوكالات المنفذة: منظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للهجرة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

ويأتي برنامج (THAMM) الذي تبلغ ميزانيته 30 مليون يورو في إطار البرامج الممولة بشكل مشترك من قبل "الصندوق الائتماني الأوروبي للطوارئ من أجل الاستقرار ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية والنازحين في إفريقيا "(EUTF)  والوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الإقتصادي والتنمية (بي إم زد).

حضر الفعالية ممثلون من جميع الوزارات ذات الصلة والشركاء الاجتماعيين بالإضافة إلى العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مما يؤكد على أهمية برنامج (THAMM)، وارتباطه بالأولويات القومية في مصر.

يعتمد برنامج (THAMM) الممول من الاتحاد الأوروبي وبتمويل مشترك من ألمانيا، على نهج شامل لإدارة هجرة اليد العاملة والتنقل على مستوى إقليمي ومدته الإجمالية ٣٦ شهراً.

علاوة على ذلك، يعالج البرنامج هجرة اليد العاملة وتنقلها من خلال الحوار والتعاون على المستوى الإقليمي، كما يقوم بتجربة آلية للتنقل بين دول شمال إفريقيا وبلدان مختارة في أوروبا.

شارك في فعالية إطلاق البرنامج،  السفير إيهاب فوزي، مساعد الوزير للشؤون متعددة الأطراف والأمن الدولي، و السفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر  والسفير الدكتور سيريل نون، سفير ألمانيا في مصر،  مؤكدين جميعاً على أهمية ذلك البرنامج.

وتأتي فعالية الإطلاق بعد ورشة عمل التخطيط الوطني التي عُقدت في سبتمبر من هذا العام واستمرت لمدة يومين حيث ناقش الأطراف الوطنية المعنية خطط العمل المقررة لمصر.