رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس جامعة عين شمس: مستعدون لكافة السيناريوهات.. وأجرينا تجديدات تواكب العالمية

بوابة الوفد الإلكترونية

 مستعدون لكافة السيناريوهات.. وتجديدات الجامعة تواكب العالمية 
سعداء بزيارة وزير التعليم العالي.. ولن نتهاون في تنفيذ الإجراءات الاحترازية
لن نسمح بدخول طالب من دون الكمامة.. ونأمل استكمال العام الدراسي من دون توقف


"الجامعة استعدت بشكل كبير لانطلاق العام الدراسي الجديد، حيث قامت بعدد من التطويرات والتحديثات للبنية التحتية، وتم العمل على رفع كفاءة البنية التكنولوجية بحيث أن تكون قادرة على استعياب كافة الكليات في حالة عودة التعليم عن بعد".

 وأضاف، "قبل بدء الدراسة بيومين أصدرت قرارًا بعدم الدخول للجامعة بدون ارتداء الكمامة،  وينطبق ذلك على كل من الطلاب بالكليات المختلقة والعاملين والأساتذة والدكاترة التابعين للجامعة، ومن يخالف ذلك يحذر في أول مرة وفي حالة تكرارها سوف يتم سحب الكارنيه وتحويله للتأديب من قبل مجلس الجامعة، ووفرنا منصات تعلمية لضخ كافة المقررات الدراسية لكافة الفرق بالكليات المختلفة، ومستعدون لكافة السيناريوهات"، هكذا تحدث الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، خلال حواره لـ"بوابة الوفد"، الذي تطرق للحديث عن بدء العام الجديد. 
 ودار الحوار حول استعدادات جامعة عين شمس للعام الدراسي الجديد، وخطتها في إدارة العملية التعليمية والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-١٩". 

 وإلى نص الحوار:

- في البداية، ما هي خطة الجامعة في بداية العام الدراسي؟ 
الجامعة استعدت بشكل كبير لانطلاق العام الدراسي الجديد، حيث قامت بعدد من التطويرات والتحديثات للبنية التحتية، وتم العمل على رفع كفاءة البنية التكنولوجية بحيث أن تكون قادرة على استعياب كافة الكليات في حالة عودة التعليم عن بعد بشكل كامل في حالة زيادة أعداد الإصابة بكورونا أو ما شابه ذلك، ومستعدون لكافة السيناريوهات. 

- شهدنا زيارة الدكتور خالد عبدالغفار للجامعة في أول يوم دراسي، فما تعقيبك؟
الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حرص على التواجد في أول يوم دراسي لمتابعة تنفيذ كافة الإجراءات الوقائية، وأيضًا افتتاح العام الدراسي الجديد وسط طلاب وطلبات جامعة عين شمس، حيث حرص الوزير على مشاركتهم في الأنشطة كتحية السلام الجمهوري والتعليق على المواهب، وهو دائمًا ما يحرص على الحضور للجامعة فهي موطنه الأساسي. 


- وماذا عن تجديدات الحرم الجامعي لجامعة عين شمس؟
الحرم الجامعي كان من الممكن أن يظل كما هو من دون وجه تغير، ولكن تقديرًا للعاملين والطلاب بالجامعة كان لا بد من حدوث تلك التجديدات التي تحقق رؤية عصرية يطلق عليها " Smart green"، وهي تعني تجمع الطلاب في مكان مريح يتوفر به كافة الاحتياجات كالشبكة الواي فاي، فأرى أن تلك التجديدات ستجعل الطلاب لا يريدون العودة إلى منازلهم وقضاء أكبر وقت ممكن بها. 


- هل ستمثل هذه التجديدات عائقًا للعملية التعليمية؟ 
خلال فترة الأجازة الصيفية حققنا إنجازًا كبيرًا في خطة التطويرات والتجديدات بالحرم الرئيسي للجامعة، وبالفعل أنهينا جزءًا كبيرًا من هذه التجديدات، ولن تمثل هذه التجديدات عائقًا أمام العملية التعليمية، واستطاعنا أن نستقبل معالي الوزير الدكتور خالد عبدالغفار، ورأى بنفسه أن الوضع تحت السيطرة، ووعدنا بالمجيء مرة ثانية بعد انتهاء التجديدات بشكل كامل. 


- وماذا عن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها جامعة عين شمس للوقاية من فيروس كورونا المستجد؟
شددت الجامعة على ارتداء الكمامة، بجانب التشديد على

العاملين بالجامعة بعدم التهون في ذلك الأمر، والتزام العاملين بالكليات المختلفة بتطبيق التباعد الاجتماعي بين الطلاب خلال المحاضرات، وعدم دخول الطالب الجامعة قبل إجراء القياس الحراري، كما يوجد إرشادات بكافة القاعات والأماكن المختلفة بالكليات التابعة للجامعة توضح كيفية الحماية من الفيروس وطرق التعامل في حالة اكتشاف إصابة بين الطلاب.


- هل وضعت الجامعة عقوبة لمن يخالف قرار ارتداء الكمامة خلال تواجده بها؟
بالفعل، قبل بدء الدراسة بيومين أصدرت قرارًا بعدم الدخول للجامعة بدون ارتداء الكمامة،  وينطبق ذلك على كل من الطلاب بالكليات المختلقة والعاملين والأساتذة والدكاترة التابعين للجامعة، ومن يخالف ذلك يحذر في أول مرة وفي حالة تكرارها سوف يتم سحب الكارنيه وتحويله للتأديب من قبل مجلس الجامعة.


- كيف ستتعامل جامعة عين شمس في حالة الاشتباه بإصابة طالب بفيروس كورونا؟
في تلك الحالة يتوجه الطالب إلى الإدارة الطبية بالكلية التابع لها لقياس درجة الحرارة، وفي حالة عدم التأكد يتوجه على الفور إلى المستشقي الجامعي لإجراء كافة الفحوصات التي تؤكد صحة أو خطأ تلك الاشتباه، وخصصت الجامعة خطًا ساخنًا للتواصل سريعًا مع المستشفيات الجامعية لمتابعة الحالة.


- ما هى التعليمات التي شددت عليها الجامعة لعودة افتتاح المطاعم والكافتيريات لطلاب؟
هناك تعليمات من مجلس الجامعة لتلك الأماكن بضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية من خلال ارتداء الماسك والقفازات أثناء العمل لمنع انتقال أي الجراثيم، إضافة إلى تطهير الأماكن بصفة مستمرة بالكحول، ومن يخالف ذلك سوف تتعامل معه الجامعة بشده وتصل العقوبة إلى الغلق نهائيًا.

- في ظل أزمة كورونا، ما هي خطة جامعة عين شمس لتطوير طرق التعلم عن بعد؟
حرصت جامعة على توفير منصات تعلمية تضخ كافة المقررات الدراسية لكافة الفرق بالكليات المختلفة، حيث بذلت الجامعة مجهود لتنفيذ ذلك استمر أكثر من 8 شهور ولا زال مستمرًا لتطبيق تلك المنظومة.

- هل ستطبق جامعة عين شمس منظومة التعليم الهجين؟
بالتأكيد سيحدث ذلك في ظل خطة التماشي مع الفترة الاستثنائية بسبب انتشار فيروس كورونا يتم من خلالها تنفيذ منظومة التعليم الهجين التي تجمع بين حضور الطلاب بالجامعة والتعلم عن بعد.