رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصادي: استقبال مصر مولودًا كل 13.5 ثانية يعوق التنمية

الزيادة السكانية
الزيادة السكانية

قال الدكتور صلاح الدين فهمي، الخبير الاقتصادي، إن استقبال مصر مولودًا كل 13.5 ثانية أكثر المخاطر التي تعوق التنمية؛ لما تُسببه هذه الكارثة من ارتفاع في نسبة البطالة، وقصور عالية في التعليم والصحة وغير ذلك، مؤكدًا أن القضاء على مشكلة الزيادة السكانية يتطلب تكثيف جهود المجتمع المدني مع الحكومة المصرية.

إقرأ أيضًا: مدبولي: مصر تستقبل مولودًا كل 13.5 ثانية

 

دور الإعلام والحكومة في القضاء على الزيادة السكانية

وأشار "فهمي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى دور الإعلام الهام في القضاء على مشكلة الزيادة السكانية وذلك عن طريق نشر الوعي بين الأُسر وتنمية الثقافة المجتمعية، من خلال حملات التوعية المتنوعة، إضافة إلى دور الحكومة في الاستثمار الأمثل للبشر وتطوير التعليم، والحرف وغيرها؛ لتحويل الكتلة السكانية إلى إنتاجية، لإحداث توازن بين زيادة الإنجاب ومعدلات التنمية الاقتصادية ، وذلك إقتداءًا بالدول المُتقدمة مثل الصين وغيرها.

 

تأثير الزيادة السكانية على التنمية

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الفترة المُقبلة تحتاج إلى تقليل معدلات الزيادة السكانية بكافة الطُرق؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي أشار إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، لافتًا إلى أن مضاعفة عدد السكان سيترتب عليه مضاعفة احتياج مصر إلى الكثير من الموارد، مشيرًا إلى أن ذلك سيؤثر بالسلب على الدولة والمشروعات القومية، وزيادة انخفاض مستوى المعيشة للفرد، وغيرها من الكوارث.

 

الجدير بالذكر، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الزيادة السكانية أحد أهم التحديات التى تواجه مسيرة التنمية في مصر، مشيرا إلى أن مصر كانت تستقبل مولود كل 20 ثانية بالعام 1980، وأصبح الآن كل 13.5 ثانية.

 

وأضاف رئيس الوزراء، خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ 32 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن عدد السكان تضاعف عام 2020 بنسبة 400 %، مشددًا على أن تلك الزيادة كانت لها تداعيات.