رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مايكل نصيف يكشف هدف مشروع مجمع التكسير الهيدروجينى

بوابة الوفد الإلكترونية

أشاد المستشار مايكل نصيف، خبير التنمية الأقتصادية، بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، أكبر معمل تكرير في مصر وإفريقيا، مؤكدا أن هذا الأفتتاح هدية ويدخل ضمن المشروعات العملاقة التي يقدمها الرئيس السيسي للشعب المصري .

وأضاف نصيف، أنه مشروع مجمع التكسير الهيدروجينى يهدف لتأمين إمدادات السوق المحلى من المنتجات البترولية عالية الجودة، وخاصة السولار والبنزين وتقليص كميات وفاتورة الاستيراد لتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

وتابع خبير التنمية الأقتصادية، "الرئيس عبد الفتاح السيسي دائما ما يذكر عبارة مفيش دلع و هزار أكثر من مرة، ما يوكد أن الشعب يجب أن يعمل، وهذا ليس دور الدولة فقط، إنما يجب على الشعب الوقوف بجانب الدولة".

وأكد، أن مصر كانت تستورد في العام 2016 من البنزين والسولار 10 ملايين طن سنويا بتكلفة 4.5 مليار دولار، مستدركا أنه بنهاية هذا العام نكون استوردنا 3.5 مليون طن فقط بتكلفة 1.5 مليون دولار، بفضل الإجراءات

التي اتخذتها الدولة وإقامة عدد من المشروعات، وترشيد الاستهلاك المتزامن مع الإصلاح الاقتصادي.

وأشار المستشار مايكل نصيف، إلى أن مصر ستصل للاكتفاء الذاتي عام 2023 نتيجة مشروعات تطوير قطاع التكرير، لافتا إلى أن مشروع مجمع التكسير الهيدروجيني قائم على فكرة تحويل المازوت المستخرج من عمليات التكرير المصرية لمنتجات عالية القيمة مثل السولار والبنزين والغاز الطبيعي.

وأكمل، أنه يمكن إنتاج حوالى 2.9 مليون طن سولار بما يعادل 15% من استهلاك مصر، وهناك 1200 عامل بالمشروع في الوقت الحالي، والمجمع نموذج للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص نظرًا لتكلفته الضخمة التى بلغت 4.3 مليار دولار.