عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تبطين الترع والتحليه.. نقيب الفلاحين: الدولة وضعت 3 مفاتيح لتوفير المياه

 حسين أبوصدام، نقيب
حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين

قال حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن الدولة قامت في الاونة الأخيرة بجهود كبيرة في مجال تطوير أنظمة الري وترشيد استهلاك المياه، لافتا إلى أن الدولة ظلت سنوات عديدة تُهمل ملف الري .

 

وأضاف أبوصدام في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعاد فتح ملف الري بنظرة ثاقبة ورؤية مستقبلية، قائلا "الدولة أبدت اهتمامًا  كبيرًا بقطاع الري على مستوى الجمهورية في منظومة من ثلاث محاور أولها تطوير القطاع بصفة عامة لترشيد استهلاك المياه ومنع تلوثها والحفاظ عليها من الإهدار فكان المشروع القومي إنشاء قناطر أسيوط الخيرية".

 

وأكمل نقيب الفلاحين " المحور الثاني اتجاه الدولة إلي تحلية المياه، والمحور الثالث التوعية والإرشاد بضرورة ترشيد المياه وتحويل الري من الغمر إلى الطرق الحديثة".

 

وأشار إلى أن وزارة الري بدأت في تطهير الترع والبدء في المشروع القومي لتبطين الترع، ثم بدأت في المشروع القومي للري الحقلي، واستنباط أصناف من المحاصيل الزراعية التي تستهلك مياه قليلة

كأصناف الأرز الجاف.

 

ونوه على أن الدولة منعت التوسع في زراعة القصب وأجبرت مزارعي الموز بالصحراء باستخدام أنماط الري الحديثة، نظرا لأن هذه المحاصيل تستهلك مياه غزيرة.

 

ولفت إلى أن حصة مصر من المياه ثابتة في ظل التزايد الكبير للسكان، مؤكدا على ضرورة إستصلاح أراضٍ جديدة .

 

جدير بالذكر أن الرئيس السيسي وجه بضرورة الإسراع في المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع لما له من مردود إيجابي على توفير المياه، بالإضافة إلى كونه أحد المشروعات كثيفة العمالة وما يوفره من فرص عمل، وكذا ما له من فائدة غير مباشرة على الفلاحين من خلال ارتفاع قيمة الأراضي الزراعية .