رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

همة حتى القمة.. كيف احتفل السعوديين بتأسيس المملكة

بوابة الوفد الإلكترونية

تحت شعار "همة حتى القمة"، تحتفل المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، 23 سبتمبر، للاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ90، والذى تحتفل به المملكة كل عام، حيث يعد يوماً وطنياً مهما لجميع المواطنين فى المملكة العربية السعودية.

 

في 23 سبتمبر من كل عام تحتفل المملكة العربية السعودية، باليوم الوطني لتوحيد المملكة، حيث يعود هذا التاريخ للمرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز ، برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351 هـ، قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وأرسى خلاله قواعد دولة عصرية حديثة.

23 سبتمبر

نص المرسوم الملكى الذى أصدره الملك عبد العزيز بأن يتم التوحيد تحت اسم المملكة العربية السعودى، بداية من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ، حيث يقابل يوم 23 سبتمبر عام 1932 من القرن الماضى، وبالتالى يكون احتفال العام الـ90، حيث تحتفل المملكة بهذا التاريخ فى شهر سبتمبر وفقا للتوقيت الهجرى وليس الميلادى، لذلك يكون احتفال هذا العام هو الـ 90.

 

مظاهر الإحتفال باليوم الوطنى

تتكررالمظاهر الاحتفالية عادة مع كل عام حيث مع بعض التغييرات البسيطة حيث تشهد سماء المملكة العربية السعودية هذا العام أكبر عرض جوي لليوم الوطني على الإطلاق بمشاركة نحو 60 طائرة عسكرية ومدنية، حيث سيكون الجمهور على موعد مع مشاهدة العرض الذي سيقام على شاشة التلفزيون السعودي.

 

#ننشد_للوطن

وقد أطلقت مبادرة احتفالية تحت مسمى "ننشد للوطن" حيث يشارك الجمهور من خلال وسم #ننشد_للوطن بفيديو شخصي وهم يؤدون النشيد الوطني، ليتم الاختيار وانتاج عمل فني شامل يعكس روح المشاركة الوطنية.

 

وستتضمن الفعاليات عروضاً للألعاب النارية المتنوعة في عدة مواقع مختلفة، سيتم اطلاقها لترسم لوحة إبداعية احتفالية بالذكرى الغالية لليوم الوطني.

 

سيكون الجمهور على موعد مع مشاهدة العرض الذي سيقام في الـ23 من سبتمبر على شاشة القناة السعودية عند الرابعة عصرا، كما تتضمن الفعاليات عروضا للألعاب النارية المتنوعة في عدة مواقع مختلفة، سيتم إطلاقها لترسم لوحة إبداعية احتفالية بالذكرى لليوم الوطني.

 

وأصدرت وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية قرارًا بأن تكون إجازة اليوم الوطني لهذا العام 4 أيام إجازة، وذلك لأن اليوم الوطني يكون يوم الأربعاء الموافق 23 سبتمبر 2020 والذي يوافق 6 صفر 1442 هجريًا، لذا فقد تم منح الإجازة حتى يوم السبت.

 

اجراءات احترازية

تواجه الحفلات التي تنطلق هذا العام فعالياتها بدءا من يوم 22 سبتمبر

الجاري، تحديات قوية وسط انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتقام الاحتفالات بين مدينتي الرياض وجدة بمشاركة 11 نجماً من شتى أنحاء الوطن العربي.

 

إرشادات حضور الحفلات

لابد أن يكون جميع الحاضرين مسجلين في تطبيقي "تباعد" و" توكلنا" السعودى

، فيما ينصح كبار السن فوق (65 سنة) الذين يعانون من أمراض مزمنة بعدم الحضور.

ويحظر الدخول بدون قناع الوجه، ولابد من ارتداء القناع في جميع الأوقات، ولا يُسمح للأطفال دون سن 15 عاماً بالدخول، اضافة الى أخذ قياس درجة الحرارة عند الدخول، ويمنع دخول أي شخص تظهر عليه أعراض أو علامات الفيروس.

 

الحفاظ على مسافة آمنة قدرها 1.5 متر يحظر تغيير المقاعد و يحظر المصافحة اضافة الى الحفاظ على آداب العطس لضمان وجود آمن، ولابد من تعقيم اليدين قبل الدخول والخروج.

 

أحداث عاصرت الاحتفال باليوم الوطنى

تزامنت العديد من الأحداث مع الأعوام التى شهدت فيها السعودية مناسبات خاصة بجانب احتفالها باليوم الوطنى والتى جاءت كالتالى:

فى عام 2009 شهد اليوم الوطنى السعودى 79، قيام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وذلك بحضور عدد من رؤساء دول العالم.

وفى عام 2015 وافق اليوم الوطنى السعودى 85 يوم الأربعاء 9 ذو الحجة "يوم عرفة"، حيث كان ذلك لأول مرة فى تاريخ المملكة.

 

وفى عام 2014 دشنت أمانة محافظة جدة أطول سارية علم فى العالم، وتتوسط السارية ميدان خادم الحرمين الشريفين وسط جدة، بارتفاع يتجاوز 171 مترًا، وبمقاس علم يبلغ 49.5 متر طولًا، و33 مترا عرضًا، بمساحة إجمالية تبلغ 1635 مترًا مربعًا.