رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

افتتح مركز لعلاج الإدمان وتصدى لكورونا.. الأنبا مكاريوس يد ممدودة بالخدمة

الأنبا مكاريوس أسقف
الأنبا مكاريوس أسقف المنيا وأبوقرقاص

تفيض الكنيسة  القبطية بضوء نفاذ إلى العالم المسيحي بتاريخها العريق وتراثها الغني بالأحداث ومرور أعلام ورموز بشرية عريقة حفرت بأعمالها ومواقفها مكانه خاصه ساهمت في تفرد الكنيسة المصرية بنكهتها الخاصة المتفردة.

 

وعلى مر العصور صار على نهج المسيح والقديسين والرُسل الأوائل العديد من الأسماء والآباء المطارنة والأساقفة التي أنارت أنوار العلم والخدمة والرعاية إلى العالم.

 

إقرأ أيضًا

على نهج المسيح صار .. القديس مقاريوس بن واسيليدس أيقونة الصبر

 

ولعل من أبرز الأسماء المعاصرة في الكنيسة الأرثوذكسية الحالية هو نيافة الحبر الجليل الأنبا مكاريوس أسقف عام إيبارشية المنيا وأبوقرقاص للأقباط الأرثوذكس.

 

وخلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد" خطوات ومساهات رعوية لأسقف المنيا الأنبا مكاريوس.

 

من هو أسقف الأقباط الأرثوذكس بالمنيا وأبوقرقاص  

 

يعتبر الأنبا مكاريوس المُلقب بـ "أسد الصعيد" نسبةً لما قدمه في مواقفه البارزة بالمجتمع المصري ودوره في الدفاع على حقوق الأقباط ورعاية فقراء المحافظة دون تراخي في خدمتهم ومساعدتهم، فضًل عن دوره الواضح والملموس في تقديم تعاليم ومبادئ المسيح وتجسيدها من خلال أفعاله المفعمة بالإنسانية والمحبة والإخلاء.

 

موضوعات ذا صله

بعد مرور 41 عام على رهبنتة..محطات لا تنسى في حياة الأنبا مكاريوس

 

وُلد الأنبا مكاريوس بإسم "مكرم عياد"، وإلتحق في بادئ الأمر بدير البراموس ببرية شيهيت المعروفة حاليًا بـ"وادي النطرون"، ترهبن بالدير في تاريخ 5 ديسمبر عام 1978 ميلادية وتمك تغير إسمه إلى كيرلس البرموسي، ويعود السبب وراء تغير أسماء الآباء الأساقفة إلى التقليد المعروف في الكنيسة الخاص بتغير إسم الآب وفق ماتزامن مع تذكار كتاب السنكسار اليومي.

 

ثم سُيم بعد ذلك الأنبا مكاريوس قسًا في تاريخ 30 يونيو عام 1988 م وإشتهر بعلمه وخدمته المخلصة ما خوله إلى تكليف مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث، الذي وله مع 4 رهبان لتعمير أحد الأديرة القبطية عام 2002، وسيم بعد ذلك  أسقفًا على كرسي المنيا وأبوقرقاص 31 مايو 2004م.

 

خدمة الأنبا مكاريوس تجوب العالم    

 

تولى نيافته رعاية وخدمة أبناء الكنيسة الأرثوذكسية بدول المهجر في تاريخ نوفمبر عام 2011م، كما مثل الكنيسة القبطية الارثوذكسية في العديد من المحافل الدولية والدينية.

 

إقرأ أيضًا

أبرز أدوار الكنيسة الأرثوذكسية في المجتمع المصري خلال الأزمات

 

وعرفت مواقفه في رعاية كنيسة مصر والبلاد المهجر بخدمة ممتدة لتصل أقصى شمال الكرة الأرضية وتعرف العالم على الأب الي ساعد في حماية الشأن القبطي والتعبير عن مطالبهم في العديد من اللقاءات الرعوية.

 

مواقف الأنبا مكاريوس مع المجتمع المصري

 

يُعد هذا الأب أيقونة إنسانية متنقلة فلا ينظر نيافته ومع اللحظات  الأولى من العام الحالي وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، اسوء الأحوال الجوية وطالت مصر في بادئ الأمر سيول وأعاصير شديدة السقيع  لم تشهدها البلاد منذ أعوام.

 

إقرأ أيضًا

الانبا مكاريوس لأسقف الشباب: مهما تزينت السطور بالألقاب لا يوجد أعظم من أنه الأنبا موسى

 

وعلى لرغم من التحذيرات شديدة اللهجة التي ناشدتها الدولة المصرية إلا أن نيافته أبى أن يستكين وتغمض خفونه دون تفقد من يسكنون ضواحي البرية والتي أجبرتهم الحياة على مواجهة قساوة المناخ دون مآوى، فخرج الأنبا مكاريوس بين أهوال الرياح ليساعد هؤلاء ويقدم  المساعدات جاب الشوارع لمساعدة الفقراء الذين بلا مأوى ومدهم بالملابس والأغطية والمأكولات دون النظر إلى عقيدتهم أو دينهم أومذهبهم فالمساعدة إلى الإنسان أولًا.

 

دور الأنبا مكاريوس في مواجهة جائحة كورنا
 

أسس نيافة الأنبا مكاريوس داخل إيبارشية المنيا وأبوقرقاص للأقباط الأرثوذكس،  العديد من الخدمات الإنسانية ولعل أبرز في الآونة الماضية هى محاولته للتصدى لهذا الفيروس الذي جاب يححصد أرواح الأبرياء حول العالم، وساهم بما يملك من قدرات على تأسيس خدمة رعوية كبيرة.

 

إقرأ أيضًا

توزيع ملابس وقائية ودور توعوي .. الكنيسة القبطية تواصل دورها في مواجهة كورونا

 

 أنشأت المطرانية برعاية الأنبا مكاريوس خدمات خاصه لمواجهة هذه الازمة وهى خدمة تُدعى خدمة  (الأنبا باخوميوس "أب الشركة") بالمنيا، و (خدمة عمانؤئيل) بأبوقرقاص التابعة للمركز القبطي لخدمة الشباب ذلك رعاية مصابى هذا الفيروس وأسرهم فضلًا عن رعاية مرضى فيروس كورونا المعزولين فى منازلهم وتوفير أنابيب الأكسجين وأيضا الأفراد المخالطين الحالات المعزولة بمستشفيات العزل وتعمل على توفير جميع احتياجاتهم.

 

آخر أدوار الأنبا مكاريوس في خدمة المجتمع المصري للعلاج من الإدمان

 

لا شك في تنوع وتَشعب الخدمات الكنسية التي تعنى شئون الإنسان في مختلف الجوانب من خدمة تعليمية وآخرى ترفيهيه ودينية، وصحية وطبية، وخدمة التفقد والرعاية وغيرها من الخدمات التي تعزز دور الكنيسة في حياة الأقباط لتمتد وتسع جوانب الحياة المختلفة.

 

إقرأ أيضًا

مطرانية المنيا لـ"الوفد": الكنيسة تؤسس خدمة لرعاية مصابي كورونا وتوفر أنابيب الأكسجين

 

ولعل آخر الخدمات التي قدمها الأنبا مكاريوس هو مركز القديس الانبا موسى للتعافي وعلاج الإدمان والذي إفتتح أمس الأحد، تحت إشراف خدمة الإدمان والطب النفسي بالإيبارشية في محافظة المنيا الجديدة وجاء هذا الإفتتاح بعد النشاط الخدمى المشهود لأسقف المنيا الذي إفتتح أول أمس السبت، مركز الرجاء  الخيري.

 

محبة الآباء الأساقفةوالمطارنة لأسقف المنيا

يتمتع الأنبا مكاريوس بشهره واسعة في الأوساط القبطية داخل البلاد وخارجها، فكل مناسبة تمر على أحد الرموز الكنسية تظهر المشاعر الإنسانية والإخوة التي نمت في وجدانهم داخل الكنائس والأديرة التي صدفت وترهبنوا بداخل أسرابها لأعوام.