رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبيب: أعراض البرد تُشبه كورونا والإجراءات الوقائية أمر ضروري لتجنبها

قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الفترة القادمة التي تتزامن مع دخول فصل الشتاء، تستوجب الحذر الشديد والالتزام بالإجراءات الوقائية؛ وذلك لتجنب التعرض لأمراض الإنفلونزا ونزلات البرد الأكثر شيوعًا في هذا الفصل، والتي تُشبة أعراضها لفيروس كورونا ، كارتفاع درجة الحرارة، واحتقان الأنف، وفقدان الإحساس بالطعم والروائح، والعطس والكحة والصداع، وصعوبة التنفس، وألام الجسم والحلق.

               

وأشار "بدران"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أهمية الالتزام بغسل اليدين جيدًا بالماء الدافيء والصابون بصفة مستمرة، وتجفيفها بعد ذلك؛ حيثُ أن الأيدي المُبللة تنقل الميكروبات بشكل كبير، وعدم تناول المضادات اليدوية بدون استشارة الطبيب، لانها تضعف المناعة، وتساعد على زيادة مدة المرض، موضحًا أنها مخصصة فقط للقضاء على البكتيريا، أما نزلات فهي فيروسية.

 

وشدد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، على ضرورة عدم وضع اليدين داخل الأنف والفم، لأن الفيروسات تدخل الجسم من خلالهم، وعادة ما تكون مُلوثة وتزاد فرص الإصابة، مشيرًا إلى أهمية التدفئة الجيدة وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة والاهتمام بارتداء الجوارب.

 

وأفاد الدكتور مجدي بدران، أن الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن ابتعاد الأم عن رضيعها يخفض درجة حرارة أنفه نصف درجة مما يزيد من احتمالات إصابته بالبرد، وأن حضنها الدافئ له يرفع مناعته، مؤكدًا أن الأطفال عامًة والرُضع والمسنين ومدمني المخدرات والمدخنين، هم أكثر الفئات عرضة لنزلات البرد.

 

ونصح |بدران"، بتناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة التي تمد الجسم بمضادات الأكسدة وتحمي من التلوث، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين "أ"؛ الذي يُساهم في رفع مناعة الجسم، وأهم مصادره

الرضاعة الطبيعية، والبيض واللبن والزبدة والكبدة، والجزر والبطاطا والسبانخ والبروكلي والبنجر، والطماطم والفلفل الرومي، والفواكة كالمانجو والكانتلوب والبرتقال والمشمش، والخوخ.

 

وأشار إلى أهمية تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين "سي"، والمتوفير في الجوافة، والكيوي والبروكلي والبرتقال، واليوسفي، والليمون، والبقدونس، بالإضافة إلى الأعشاب كالنعناع والينسون والبابونج، وأعشاب الطهي كالزعتر.

 

وتابع: "وحمض الفوليك يُعد مصدرًا لرفع المناعة، وتعتبر أهم مصادره الخميرة والكبدة والديك الرومي ، والدجاج والعدس، والخضراوات الورقية خاصًة السبانخ، وتناول الفول السوداني، والبروكلي، والخبز الأسمر، والخرشوف، والبامية والقرنبيط، والتمر، والخس، والكانتلوب".

 

وحذر عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، من تناول الأغذية المُصنعة والجاهزة ومكسبات الطعم واللون والرائحة، والالتزام بأخذ قسك كاف من النوم لايقل عن 8 ساعات يوميًا، وشرب السوائل الدافئة باستمرار؛ حيثُ أنها تساعد على احتفاظ الأغشية المخاطية بحيويتها، وتمنع جفاف الأنف.

 

ولفت "بدران"، إلى أهمية تناول الأسماك، والسالمون، والماكريل والتونة، والسردين، والبيض وزيت كبد الحوت، مشددًا على الانصراف عن التوتر والضغوط النفسية؛ لانها تُقلل من مناعة الجسم، وتزيد من فرص انتقال الأمراض والعدوى.