عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بصيرة تدرب المدرسين على كيفية تعليم الطلاب المعاقين بصرياً

بوابة الوفد الإلكترونية

نظمت مؤسسة بصيرة لذوي الإعاقات البصرية، دورة تدريبية موسعة أون لاين عبر برنامج الزووم وبالتعاون مع مؤسسة فيزيو العالمية، استهدفت تدريب عدد كبير من المدرسين يعملون في مدارس مختلفة على كيفية تعليم طالب معاق بصريا تماشيا مع خطة وزارة التربية والتعليم للعام الدراسى الجديد بالاعتماد على التعليم أون لاين والتقليل من حضور الطلاب إلى المدارس.

وأكدت دعاء مبروك المدير التنفيذي لبصيرة، أن تنظيم المؤسسة للدورة التدريبية الجديدة للمدرسين على كيفية تعليم طالب ذوي إعاقة بصرية أون لاين تأتى ضمن استراتيجية المؤسسة لدعم دمج الأطفال ذوي الإعاقات البصرية في العملية التعليمية بشكل كامل.

من جانبها، أوضحت سامية سري، مدير مركز التأهيل ببصيرة، أن الدورة حاضر فيها عدد من المتخصصين في الدمج التعليمي لذوي الإعاقات البصرية، من فريق عمل بصيرة، وأن المدرسين الذين حضروا الدورة بلغ عددهم 127 مدرساً مثلوا المدارس الدامجة لأبناء بصيرة من ذوى الإعاقات البصرية.

وأشارت «سري» إلى أن البرنامج التدريبي للدورة شمل أهمية تعديل الأدوات والمواد المستخدمة في العملية التعليمية لتتوافق

مع طبيعة التعليم أون لاين دون الإخلال بالمحتوى التعليمى والتعريف بالإعاقة البصرية وأسبابها وكيفية التعامل مع كل طفل حسب درجة إعاقته والآثار النفسية والاجتماعية على الطفل والأسرة، ولماذا الدمج فى المدارس وأهمية التكنولوجيا والمعينات البصرية وغير البصرية.

وأوضحت «سرى» أن بصيرة بدأت دوراتها التدريبية هذا العام باستهداف المدرسين للمدارس الخاصة والإنترناشونال التى سوف تستقبل طلابها الأسبوع القادم وسوف يلى ذلك تدريب مدرسين بالمدارس الحكومية ومن المتوقع بنهاية الدورة أن يستفيد 250 مدرسا من هذه الدورات وأن يمتلكوا جميعًا مهارات تقديم خدمات التعليم والتدريس للطلاب ذوى الإعاقات البصرية أون لاين بجانب تعليمهم في فصل دراسى معاً جنباً إلى جنب مع تلاميذ مبصرين.