رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لوقف هدم المباني المخالفة.. كل ماتريد معرفته عن نموذج 3

كشف الدكتور مصطفى مدبولي،رئيس مجلس الوزراء، عن العديد من الحلول الهامة لجميع الشكاوى والمقترحات للمصريين، وذلك لتوضيح أهمية البنود الواردة فى قانون التصالح، أمام قضية البناء العشوائي المخالف في المدن والقرى وآليةتطبيق قانون التصالح في بعض مخالفات البناء.

 

وقد أعلن مدبولي، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده بمقر رئاسة الوزراء إنه سيتم التشديد على المحافظين بالاستمرار في مراجعة قيم التصالح في بعض المناطق التي كانت بها شكاوي كثيرة من بعض الارتفاعات في قيم التصالح.

وقال: "شددت على كل الإدارات المحلية أنه بمجرد المواطن يستلم نموذج 3 يتم إعلان كل الجهات التنفيذية ميبقاش يبقى فيه تدخل أو تعامل مع العقار وبإيقاف وتجميد الأحكام لحين البت في التصالح وإجراءات عمليات التقنين عشان نؤمن لكل مواطنينا في هذا الموضوع".

وترصد "الوفد"، أبرز المعلومات عن "نموذج 3"، وأهميته بشأن التصالح فى مخالفات البناء الجديد:-

- يحصل المواطن على نموذج 3 ، شهادة من الوحدة المحلية أو المركز التابع له المواطن ، حيث يقوم المواطن بتقديم طلب التصالح عن الأعمال المخالفة عن العقار، اضافة الى ارفاق المستندات التي قدمها المواطن بما فى ذلك تاريخ ارتكاب المخالفة، ثم نسخة من الرسومات المرفقة بترخيص البناء، وتقرير من مكتب استشارى عن السلامة الإنشائية للمبنى المقرر التصالح فيه.

- نموذج 3  ورقة يحصل عليها المواطن الذى يتقدم بطلب للتصالح على مخالفات بناء، حيث تشمل بيانات المواطن وعنوان وبيانات العقار محل طلب التصالح بما فى ذلك المساحة المطلوب التصالح عنها.

- وعن كيفية الحصول على نموذج 3  ، فقد وجه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بالتسهيل على الراغبين في

التصالح أثناء تقديم الطلبات، وأن يتم استلام الطلب وتسليم المواطن "نموذج 3"، حتى لو لم تستكمل ملفاته ومستنداته التى ترفق مع الطلب.

- بمجرد تقديم نموذج 3  لايمكن ازالة الوحدة، اضافة الى أنه يتم وقف جميع الإجراءات التى يمكن اتخاذها ضد المخالفة من إجراءات هدم، اضافة الى انه سيتم تجميد الأحكام لحين إجراءات التصالح.

- تقوم كافة إدارات الدولة بإعطاء فترة سماح لمدة شهرين للمواطنين لاستكمال واستيفاء المستندات الباقية له بطلب التقدم على التصالح فى مخالفات البناء ، كما لفت إلى أن القانون نص على سداد قيمة التصالح فى مخالفات البناء على أقساط لمدة 3 سنوات بدون فوائد.

- سيتم التشديد على المحافظين بالاستمرار في مراجعة قيم التصالح في بعض المناطق التي كانت بها شكاوي كثيرة من بعض الارتفاعات في قيم التصالح.

- قانون التصالح في مخالفات البناء نص على أن المواطن يتقدم للتصالح في خلال مدى زمنى 6 أشهر للتقدم بطلبات التصالح، مشيرا إلى أن عدد الطلبات التي تقدمت لم يكن بالقدر الكافى ولا يتناسب مع حجم المخالفات.