رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وكيل المحامين يعلق على تصريحات النقيب بخصوص أكاديمية المحاماة

علق مجدى سخى، وكيل نقابة المحامين، على تصريحات الدكتور رجائي عطية نقيب المحامين التي أكد خلالها على عدم دستورية اشتراط اجتياز الدراسة باكاديمية المحاماة للانضمام للنقابة العامة.

وقال "سخى" خلال تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، إنه مع القانون فيما يراه صواب، متابعًا أن قانون رقم 147 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم 17 لسنة 1983 ينص على "يعتبر اجتياز أكاديمية المحاماة شرط من شروط القيد بالنقابة".

وأشار "سخى" إلى أن نقيب المحامين يؤكد أن هذا النص غير دستوري، وحتى الآن لم يتم توضيح الرؤية، حيث أنه أرسل إلى مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء بطلب لتعديل تلك الفقرة بالمادة.

وكان نقيب المحامين، قد أكد على عدم إعتراضه على إنشاء أكاديمية المحاماة التي

نصت عليها تعديلات القانون الصادرة عام 2019، موضحًا أن اعتراضه على عدم جواز اشتراط اجتياز الدراسة بها بعد الحصول على إجازة الحقوق، كشرط للقيد في النقابة.

وقال "عطيه" إنه لا يجوز لنا أن نصادر على حق الأجيال القادمة في الالتحاق بالنقابة بوضع شرطًا غير دستوري»، مضيفا: إجازة الحقوق هي التي يلتحق بها المحامي والمحامية بالنقابة، كما هو الحال عند الالتحاق بمجلس الدولة، والقضاء، وقضايا الدولة، وهيئة النيابة الإدارية، هذه قاعدة محكومة بمبدأ المساواة وهو مبدأ دستوري.