رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

انطلاق تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات والمعاهد

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 01 سبتمبر 2020 14:09
انطلاق تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات والمعاهدانطلاق تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات والمعاهد-ارشيفيه

كتب_زكى السعدنى:

انطلق اليوم تنسيق المرحلة الثانية لقبول الناجحين في الثانوية العامة بالجامعات والمعاهد يستمر تسجيل الرغبات وتعديلها لمدة 5 أيام.

 

تقدم لتسجيل الرغبات 20 ألف طالب وطالبة من بين طلاب المرحلة البالغ عددهم 254 ألف و512 طالب وطالبة، منهم 194 ألف و448 طالب وطالب من العلمى و60الف و64 طالب وطالبة من الأدبى يبلغ الحد الادنى للمرحلة 317.5 درجة بنسبة 77.40% للعلمى و278 درجة بنسبة 67.80% للادبى.

يوجد أمام طلاب المرحلة أكثر من 350 ألف مكان خال بالجامعات والمعاهد، تتركز الاماكن الخالية أمام طلاب العلمى والأدبى فى كليات الهندسة والتخطيط العمرانى والطب البيطرى والتمريض والاقتصاد والإعلام والأثار والعلوم والفنون الجميلة والتربية والحقوق والتجارة والآداب والزراعة يشغل طلاب المرحلة جميع الأماكن الخالية بكليات الهندسه فى 6 جامعات والتخطيط العمرانى والطب البيطرى والفنون الجميله والاقتصاد والألسن.

 

يتم القبول بالجامعات والمعاهد عن طريق شبكة الإنترنت "التنسيق الإلكتروني" خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع التالي : www.Tansik.Egypt.gov.eg وسيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة من مراحل التنسيق مع اتخاذ كافة الاشتراطات والتدابير الاحترازية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة المصرية وتحقيق أقصي درجات التباعد الاجتماعي بما يضمن سلامة الجميع  يتم فتح هذه المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة.

 

وعلي الطلاب الالتزام بارتداء الماسك الطبي(الكمامة)حيث لن يسمح لأي طالب بالدخول دون ارتدائها واتباع التعليمات والإجراءات المنظمة للعمل بهذه المعامل ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات ، وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحل.

 

ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة.يستطيع الطالب  الحصول على خدمة التنسيق الإلكتروني من الكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنتو معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة.

 

وتشمل مزايا خدمة التنسيق الإلكتروني التيسير علي الطلاب وأولياء الأمور، بدلا من الانتقال من محافظة لأخرى لتقديم الأوراق ، كما توفر عليهم عناء الزحام والطوابير.ويقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء في إدخال البيانات.

 

وتتيح للطالب إمكانية تعديل الرغبات لعديد من المرات خلال فترة التنسيق الخاصة بالمرحلة حتى إغلاق الموقع. وتسهل للطالب تحديد

وتسجيل الرغبات بطريقة بسيطة ومريحة ، مما يمنع حدوث أية أخطاء ، حيث يوجه الحاسب الطالب خلال عملية تسجيل الرغبات بطريقة سهلة وبسيطة.

 

وتمكن الطالب فور إعلان نتائج المراحل المختلفة من الحصول علي نتيجة التنسيق من موقع التنسيق علي الإنترنت 

ويعرض الموقع  الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة ، لتستطيع بناء تصورعن الكليات المناسبة لمجموعك ناقش مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها ممثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها. وإذا اختار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فورا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي ، وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم ، كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات75 رغبة وفي حالة وجود أي استفسار بشأن هذه الخدمة يمكنك الاتصال علي رقم 19468.

 

وتشمل قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب ان يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات.ويختار الطالب  الكلية أوالمعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.وتنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته.

 

ويجب علي الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه ويجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.بعد أن تنتهي من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة التسجيل ويمكنك أيضا حفظ نسخة من رغباتك(Save As) علي حاسبك الشخصي حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة.وإذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات(وهذا متاح لك) أعلم بأن الحاسب سيحفظ أخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لأخر تعديل وستكون النتائج متاحة علي

نفس الموقع الذي قام الطالب بتقديم رغباته عليه.

 

ووافق المجلس الاعلي للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي إنشاء واستحداث عدد من الكليات في مختلف التخصصات العلمية، واعلن سيد عطا رئيس قطاع التعليم العالى والمشرف العام على مكتب التنسيق اجراء القبول بالجامعات والمعاهد عن طريق شبكة الإنترنت"التنسيق الالكتروني" خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع www.Tansik.Egypt.gov.eg

 

وسيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة تنسيق.يتم فتح المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة.ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة.

 

ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة.يتم تسجيل الرغبات عن طريق معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة.والكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت.التيسير علي الطلاب وأولياء الأمور بدلا من الانتقال من محافظة لأخرى لتقديم الأوراق كما توفر عليهم عناء الزحام والطوابير.

 

يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء في إدخال البيانات. وتتيح خدمة التنسيق الالكترونى  للطالب إمكانية تعديل الرغبات لعديد من المرات خلال فترة التنسيق الخاصة بالمرحلة حتى إغلاق الموقع.وتسهل للطالب تحديد وتسجيل الرغبات بطريقة بسيطة ومريحة مما يمنع حدوث أي أخطاء حيث يوجه الحاسب الطالب خلال عملية تسجيل الرغبات بطريقة سهلة وبسيطة.

 

اصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى تعليمات لرئيس قطاع التعليم العالى والمشرف العام على التنسيق سيد عطا بتذليل جميع العقبات امام الطلاب وتوفير اعداد كافية من المرشدين لمساعدة الطلاب اثناء تسجيل الرغبات وشدد عبد الغفار على ضرورة فتح جميع المعامل بالجامعات امام الطلاب لتسجيل الرغبات والتصدى لسماسرة التنسيق.

 

واكد عطا على ضرورة تسجيل طلاب المرحلة 75 رغبة فى بطاقة الاختيار والالتزام بقواعد التوزيع الجغرافى وعدم اختيار كليات خار الاطار الجغرافى للمنطقه الحاصل منها الطالب على الثانوية العامة .كشفت البيانات الرسمية للمجلس الاعلى للجامعات ان طلاب شعبة الرياضيات سيكون فرصتهم افضل للقبول بكليات الهندسة نظرا لارتفاع عدد الاماكن المقررة بالقطاع الهندسى عن الاعداد المقرر قبولها بالمرحلة مما سيؤدى الى استمرار وجود اماكن خالية بكليات الهندسة امام طلاب المرحلة الثانية.

 

تبلغ عدد الاماكن المتاحه امام طلاب الرياضيات بكليات القطاع الهندسى فى المرحلة الاولى اكثر من 18 الف و500مكان وشغل طلاب المرحلة الاول المقرر قبولهم بهذه المرحلة 16الف و665مكان ويتقبى امام طلاب المرحلة الثانية من شعبة الرياضيات اكثر من 2000 مكان بكليات الهندسة بجانب الاماكن الخالية بكليات الحاسبات والمعلومات.

أعلن سيد عطا رئيس قطاع التعليم العالى والمشرف العام على مكتب التنسيق انه سيتم ترشيح المتقدمين للمرحلة وفقا للحد الادنى والاعداد المقرر قبولها بكل كلية وقواعد التوزيع الجغرافى وشرائح مجاميع الدرجات الحاصل عليها الطلاب فى الثانوية العامة.

أهم الاخبار