رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مدبولي: علاقات تاريخية تربط شعبي مصر والسودان

الدكتور مصطفي مدبولي
الدكتور مصطفي مدبولي

أكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن هناك علاقات تاريخية تربط شعبي مصر والسودان.

وتقدم رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرة السوداني  عقد بالخرطوم عقب مباحثات موسعة مع الجانبين بخالص التهنئة للشعب السوداني بمناسبة حلول ذكرى توقيع الوثيقة الدستورية التي مهدت الطريق للانتقال لآفاق التنمية والتقدم للأشقاء السودانيين".
وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إنه تناقش مع نظيره السودانى عبدالله حمدوك المرحلة الجديدة بين البلدين، معربا عن تطلعه لتفعيل كل الأفكار والمشروعات الموجودة بين البلدين، موضحًا: "مصيرنا مرتبط منذ بدء الخليقة حتى يوم القيامة، وكل الحرص على دعم استقرار وتقدم دولة السودان
وأضاف مدبولي بانة حمل رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لقيادات دولة السودان بالحرص الشديد لتقديم كل سبل الدعم الممكن لأشقائنا في هذه الفترة الدقيقة في كل القطاعات التي تخدم المواطن السوداني سوءا فيما يتعلق بالصحة والكهرباء والموار المائية والري والتجارة والصناعة.

وقال "سنعمل على تفعيل كل سبل التعاون تنفيذ المشروعات المشتركة التي تخدم الشعبين في القريب العاجل لأن مصر والسودان واحد .. وإن شاء الله المرحلة القادمة ستكون فاتحة خير لشعبينا".
وقال الدكتور عبد الله حمدوك، رئيس الوزراء السودانى، إن لقاءه مع رئيس الوزراء المصرى الدكتور مصطفى مدبولى، ناقش العديد من القضايا على رأسها تناول الربط الكهربائى والبنية التحتية وكذلك الصحة والتعليم والتجارة، كما تم تناول قضية سد النهضة والقضايا الإقليمية
وقال إن هذه الزيارة تؤسس لبداية جديدة حيث عقدنا العزم لتفعيل الاتفاقيات والبروتوكولات وكل ما تم الاتفاق عليه، ونبدأ في برامج عملية تؤسس على علاقة تقوم على المصلحة المشتركة .
وقد قام الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بزيارة رسمية الي السودان على رأس وفد رفيع المستوى يضم وزراء: الكهرباء والطاقة المتجددة، والموارد المائية والري، والصحة والسكان،

والتجارة والصناعة، وعدداً من مسئولي الجهات المعنية، في زيارة رسمية تستغرق يوما واحداً؛ وذلك لبحث عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، بما في ذلك ملف سد النهضة.
وكان في استقبال مدبولي والوفد المرافق له بمطار الخرطوم  الدولي الدكتور عبدالله حمدوك، رئيس وزراء السودان، وعدد من الوزراء من الجانب السوداني. 
وعقد الوفدان المصري والسوداني  جلسة مباحثات موسعة برئاسة رئيسى وزراء البلدين، تناولت العديد من القضايا وأوجه التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات،كما  التقي الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الزيارة، قيادات مجلس السيادة السوداني.
وناقش الجانبان تطوير التعاون في مجال الاستثمار والفرص المتاحة للشركات المصرية للاستثمار في عدد من المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية للسودان.
وتناول الجانبان سبل تطوير التعاون في مجال النقل، وتم الاتفاق على إعادة هيكلة هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، ورفع قدرتها التنافسية وتطوير أسطولها وتفعيل اللجنة الفنية الدائمة السودانية المصرية المشتركة والدعوة لاجتماع للجنة في السودان في الأيام المقبلة، كما بحث الجانبان مشروع ربط السكك الحديدية بين البلدين، بما يسهم في فتح آفاق أرحب للتعاون الاقتصادي والتجاري بينهما. 
وبحث الجانبان تطوير التعاون في مجالات الملاحة البحرية والاستفادة من موانئ البلدين على البحر الأحمر.