رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رسالة بحثية تتناول مدى حرص الجمهور على مشاهدة قنوات الزمن الجميل

 الباحثة رباب نصار
الباحثة رباب نصار


قدمت الباحثة رباب نصار، باحثة الماجستير بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس، رسالة بحثية تحت عنوان "نوستالجيا الإعلام" الحنين إلى الماضي في وسائل الإعلام) وعلاقته باستخدامات جمهور وسائل الإعلام والاشباعات المتحققة"، وحصلت بها على درجة الماجستير في الإعلام من القسم بتقدير الامتياز.
وأشرفت على الدراسة الدكتورة هبه شاهين، أستاذ ورئيس قسم علوم الإتصال و الإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس ومدير المركز الإعلامى للجامعة، و والدكتورة راللا عبد الوهاب، المدرس بالقسم، كما ضمت لجنة المناقشة الدكتورة أماني فهمي، عميد كلية الإعلام جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة M.S.A، و الدكتورة سلوى سليمان، أستاذ الإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس.
وتصدرت قناة ماسبيرو زمان التابعة للهيئة الوطنية للإعلام قائمة قنوات الحنين إلى الماضي الأكثر أفضلية ومتابعة لدى الجمهور المصري بنسبة ٩٢.٨%، وذلك وفق ما أكدته أحدث الدراسات الإعلامية في هذا المجال.
وأوضحت الدراسة أن إقبال الجمهور المصري على متابعة قناة "ماسبيرو زمان" يعكس إدراك الجهات المنوطة بالإعلام في مصر لاحتياجات الشارع المصري الذي لازال وسيظل مقدراً لقيمة و أبعاد هذه القنوات و الوسائل الإعلامية الحافظة و الداعمة لجزء لا يتجزأ من الهوية المصرية.
كما نجحت قناة "ماسبيرو زمان" في جذب الجمهور المصري لمتابعتها ؛ نظرًا للتنوع في المضامين الإعلامية التي تقدمها من مسلسلات و برامج و مسرحيات

وأغاني و غيرها ، و هو ما يؤكد دورها البارز في حفظ التراث الفني و الثقافي من كنوز صناعة الإعلام المصري.
ورصدت الدراسة إهتمام الجمهور المصري بمتابعة مضمون الحنين إلى الماضي ليس فقط على شاشة التلفزيون الصغيرة و لكن أيضا عبر قنوات اليوتيوب بنسبة بلغت ٨٧% من عينة الدراسة .
و أفادت الدراسة بأن الحصول على معلومات عن الماضي و محاولة كسر الملل و الهروب من مشكلات الواقع جاءت في صدارة دوافع الجمهور من مشاهدة مضمون الحنين المقدم عبر وسائل الإعلام ، وجاءت الرغبة في استعادة ذكريات الماضي و تحسين المزاج العام و التغلب على الإجهاد و الشعور بالصفاء و الهدوء النفسي كأبرز الاشباعات التي يحصل عليها الجمهور من مشاهدة مضمون الحنين إلى الماضي.
وقد أشادت لجنة الحكم بموضوع الدراسة في إطار الدراسات البينية التى تربط مجالى الإعلام و علم النفس.