رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس جامعة القاهرة: نظام التقويم في الثانوية البريطانية غير عادل

محمد عثمان الخشت
محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

أعرب الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن استيائه من نظام التقويم غير العادل الذي تتبعه الثانوية البريطانية ig حيث خالفت المعايير التي أعلنتها سابقا في التقويم والتي تعتمد على تقديم الأدلة Evidences على مستوى الطالب، والمتمثلة في التكليفات Assignments، والامتحانات القصيرة quizzes، وامتحانات المحاكاة mocks. لكنها لم تأخذ الأدلة من المدارس، رغم أنها المعيار العادل، واعتمدت على معايير غير عادلة، وتخالف كل ما أعلنته المدارس وما أخبر به المدرسون الطلاب.

وأوضح الخشت، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه تواصل مع العديد من الأسر والطلاب والأساتذة تواصلوا معه وطلبوا إيصال صوتهم وشعورهم بالظلم من نتائج كامبردج والتي لم تأخذ الأدلة من المدارس، وبهذا تسببت في شعور عدد كبير من الطلاب على مستوى العالم بعدم العدالة وهم في هذه السن المبكرة، على الرغم من أنهم اختاروا نظاما تعليميا صعبا وبذلوا جهودا كبيرة.

وأشار الخشت إلى أنه في الوقت الذي حصل فيه العديد من الطلاب على درجات أقل بكثير من مستواهم وتتعارض مع جهودهم المثبتة بالأدلة، وتتعارض مع تاريخهم ودرجاتهم في السنين

الماضية، حصل طلاب آخرون على درجات أعلى بكثير من مستواهم دون دليل واضح، مشددا على أن هذا بسبب النظام غير العادل الذي اتبعته كيمبردج والذي لا يقوم على أي نوع من الأدلة لأسباب غير مفهومة ودوافع من الواضح أنها غير علمية.

جدير بالذكر أن النتائج غير العادلة أثارت سخطا وإحباطًا على مستوى العديد من البلدان على مستوى العالم، وقررت الحكومة الإسكتلندية أن عشرات الالاف من طلاب المدارس في اسكتلندا سيحصلون على ترقية درجاتهم بعدما وافقت الحكومه علي قبول الدرجات المقدمة من الأساتذة؛ حيث تأكدت الحكومة أن 125000 من الطلاب حصلوا على درجات أقل من المتوقعة، وقررت أن كل النتائج التي انخفضت الآن سيتم ترقيتها إلى التوقعات الأصلية.