رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المصرية لحقوق الإنسان تصدر بيانها الأول عن مجريات انتخابات الشيوخ

المنظمة المصرية لحقوق
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

انطلق صباح اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة التاسعة صباحًا مجريات العملية الانتخابية لانتخاب مجلس الشيوخ المصري، حيثُ تجري تلك الانتخابات يومي 11و12 أغسطس 2020.

 

وأكدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، في بيان لها اليوم، الثلاثاء، أن اللجان الانتخابية تحتوي على ستارة لسرية الناخب والحبر الفسفورى لإدلاء الناخب بصوته.

 

وأضافت المنظمة أنه يحق لـ63 مليون مواطن مصري بادلاء صوتهم الانتخابى من المسجلين فى قاعدة البيانات، يتمثل هؤلاء الناخبين امام 27 لجنة عامة تضم 14ألفاً و92 لجنة فرعية، وتتم الانتخابات تحت إشراف قضائى كامل بمشاركة 18 ألف قاضى، ويتنافس في تلك الانتخابات 787 مرشحًا بنظامي الفردى والقائمة.

 

وتابعت: "ويتم انتخاب 300 عضو على أن يكون 100 عضو للفردى و100 عضو للقائمة وال100 الأخيره تعيين السيد رئيس الجمهورية، ويتنافس فى الانتخابات نسبة 10% من اجمالى المقاعد من العنصر النسائي.

 

وأوضحت المنظمة أن عملية الانتخاب تتم تحت تأمين قوات الجيش والشرطة المصرية، كما حرص رؤساء اللجان على المسافات الأمنه بين الناخبين والتنبيه بإعطاء الأولوية لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة للدخول للتصويت، مؤكدة أن الناخبين طالبوا بالحفاظ على ارتداء الكمامة عند التصويت.

 

وأفادت المنظمة أن تصويت المصريين بالخارج انتهى عبر البريد بـ124 دولة يوم الاثنين فى تمام التاسعة مساءً وفق التوقيت المحلى لكل دولة، والتى جرت يومى 9و10 أغسطس، على أن تعلن النتيجة يوم الأربعاء 19 أغسطس.

 

ولفتت المنظمة إلى أنه فى حالة الإعادة تجرى إنتخابات الإعادة للمصريين بالخارج يومي الأحد والأثنين 6و7 سبتمبر المقبل، وتجرى الإعادة بالداخل يومي 8و9 سبتمبر، على أن تُعلن النتائج النهائية لإنتخابات مجلس الشيوخ في موعد

أقصاه 16 سبتمبر.

 

وذكرت المنظمة أنه تم تأخير فتح باب 13 لجنة على مستوى محافظة المنوفية أمام الناخبين فى اليوم الأول لأنتخابات مجلس الشيوخ.

 

وأفادت المنظمة أنه في محافظة أسيوط شهدت العديد من التأخير، بداية من مدرسة مير الثانوية المشتركة التابعة لمركز القوصية بأسيوط، وهناك أيضا تأخر بفتح 3 لجان فرعية على مستوى محافظة اسيوط منهم لجنتان بمركز أبنوب وهما لجنتى 140و76 العقب بقرية بنى محمد، واللجنة الثالثة فى مركز الفتح وهى لجنة مدرسة الشهيد المعتمد عبدالله.

 

ورصدت المنظمة تأخر فتح اللجان بمحافظة القاهرة فى مدرسة رفاعى الطهطاوى ببولاق الدكرور ومدرسة التوفيقية الثانوية بنين بشبرا، وكذلك مدرسة عابدين الثانوية بمنطقة عابدين، ومدرسة السيدة عائشة بمنطقة المرج.

 

وأشارت المنظمة إلى تأخر كلية فنون جميلة بالزمالك عن فتح أبواب اللجان ومدرسة الظاهر بالشرابية، وكذلك شهدت محافظة الجيزة جانب من تأخير فتح اللجان بمدرسة النهضة الرسمية للغات.

 

كما رصدت المنظمة تأخر مدرسة لجنة الزهور بالإسماعيلية  في فتح صناديق الاقتراع، وكذلك بمدرسة السرو بدمياط، بالإضافة إلى تأخير 15 لجنة بمحافظة الدقهلية.