عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبو سعدة: المشاركة في انتخابات الشيوخ حق ودفاع عن الوطنية والمواطنة

الدكتور حافظ أبو
الدكتور حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

قال الدكتور حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن مفهوم المواطنة هو الحق في الانتخاب، حيثُ أن الفارق بين المواطن وغير المواطن هو حق الترشح في فترة الترشيح ثم التصويت والاقتراع في فترة الانتخاب، مؤكدًا على ضرورة المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، وذلك حفاظًا على حق المواطن المصري في انتخاب نوابه.

 

وأشار أبو سعدة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أهمية التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ والمشاركة في هذا الحدث العظيم، فضلًا عن دوره الهام في تشريع ومناقشة جميع القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والديمقراطية والحقوقية، موضحًا أن "الشيوخ" يُعد أحد المجالس ُالتي تعكس حوارًا وطنيًا داخليًا من أجل الديمقراطية والحفاظ على حقوق المواطن المصري.

 

وبدأت صباح اليوم الثلاثاء، 11 أغسطس، عمليات التصويت في أولى أيام انتخابات مجلس الشيوخ، وتستمر حتى غدٍ الأربعاء، في نحو 14 ألف لجنة فرعية بمختلف المحافظات، يدلى خلال عملية الاقتراع قرابة 63 مليون ناخب تحت إشراف أكثر من 18

ألف قاضٍ، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، ووفقًا لإجراءات احترازية مشددة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

 

ويتنافس خلال انتخابات مجلس الشيوخ، 787 مرشحًا في 27 دائرة بالنظام الفردي، بينما يتم انتخاب قائمة واحدة لكل دائرة من الدوائر الأربع المخصصة لنظام القائمة، وذلك لاختيار 200 عضو بمجلس الشيوخ الجديد بنظام الاقتراع السري المباشر، بينهم 100 عضو بالنظام الفردي، و100 بنظام القائمة.

 

 وتتابع الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم مجريات العملية الانتخابية على مدار الساعة لتذليل أي عقبات قد تواجه الناخبين أو القائمين على إدارتها داخل اللجان العامة والفرعية