رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غداً 63 مليون ناخب يختارون نواب الشيوخ أمام 14 ألف لجنة

المستشار لاشين إبراهيم
المستشار لاشين إبراهيم

قائمة «من أجل مصر» تخوض الانتخابات منفردة فى القطاعات الأربعة

 

تنطلق غداً عملية تصويت المصريين بالداخل فى انتخابات أول مجلس شيوخ فى مصر،  وتستمر حتى بعد الغد طبقا للجدول الذى أعلنت عنه الهيئة الوطنية للانتخابات.

وينص قانون مجلس الشيوخ على أن يتكون المجلس من (300 عضو)، ينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر أى يتم انتخاب ٢٠٠ عضو، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، حيث يتم انتخاب 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضو بالنظام الفردي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد.

وفيما يتعلق بتنظيم العملية الانتخابية، فقد سبق أن وزعت الهيئة الوطنية للانتخابات الناخبين المسموح لهم بالإدلاء بأصواتهم وعددهم ٦٣ مليون ناخب على مراكز الاقتراع واللجان الفرعية، وذلك فى 14 ألفًا و92 لجنة بواقع صندوق للفردى وآخر للقائمة ويشرف على كل لجنة قاضٍ واحد.

وعن اللجان العامة، فقد حددت الهيئة 27 لجنة عامة على مستوى الجمهورية، لمتابعة العملية الانتخابية وتقديم كافة الخدمات الخاصة باللجان الفرعية وتذليل كافة العقبات أمام تلك اللجان.

ويصل عدد القضاة الذين سيشاركون فى الإشراف على الانتخابات فى اللجان الفرعية والعامة الى نحو 18 ألف قاضٍ ويعاونهم 120 ألف موظف.

وتمت عملية توزيع الناخبين على مراكز الاقتراع التى تتضمن بداخلها اللجان الانتخابية وفقا لقسم أو مركز الشرطة التابعين له والمدون ببطاقة الرقم القومي، حيث يوزعون على أقرب مركز انتخابى يقع بالقرب من محل إقامتهم، وراعت الهيئة الوطنية فى توزيع الناخبين على اللجان الفرعية وضع كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة فى لجان الارضى وضع داخل مركز الاقتراع، للتيسير على الناخبين فى الوصول إلى لجانهم، فضلا عن محاولة وضع الأسرة الواحدة داخل ذات اللجنة على قدر الإمكان.

وفيما يخص المرشحين، تخوض القائمة الوطنية من «أجل مصر» الانتخابات على الأربع دوائر المخصصة لنظام القوائم لانتخابات مجلس الشيوخ والتى تضمنت أسماء المرشحين الأصليين والاحتياطيين.

وأعلنت الهيئة عن قبول أوراق قائمة واحدة تخوض الانتخابات على القطاعات الأربعة وفقا لقانون تقسيم الدوائر ، ليصبح إجمالى عدد المرشحين الأصليين فى القطاعات الأربعة 100 مرشح بجانب

100 آخرين من الاحتياطيين.

وأعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، عن قبول 762 مرشحا واستبعاد 150 آخرين فى انتخابات مجلس الشيوخ بنظاميها الفردى والقوائم.

وتنطلق عمليات التصويت داخل البلاد اليوم وغداً من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء فى نحو 14 ألف لجنة فرعية تحت إشراف أكثر من 18 ألف قاضٍ وفقا لإجراءات احترازية مشددة للوقاية من جائحة فيروس كورونا.

وشدد «لاشين» على الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية أثناء الإدلاء بالاقتراع، مضيفا أنه سيتم تعقيم اللجان قبل وبعد انتهاء اليوم الأول وكذلك فى اليوم الثاني، وفرض ارتداء الكمامة على الجميع، وأن الهيئة ستوفر كمامات أمام اللجان لكل من يدلى بصوته.

أما فيما يتعلق بتصويت المواطنين فى الداخل، فيشترط أن يكون الناخب اسمه مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوته، ومرتديا الكمامة الطبية حيث يقوم بتقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومى دون الاشتراط أن تكون سارية - لرئيس اللجنة فور دخوله.

ويتأكد رئيس اللجنة من شخصية كل ناخب ويسلمه بطاقة تصويت على ظهرها خاتم أو توقيع رئيس اللجنة، ثم يأخذ الناخب جانبا من الجوانب المخصصة لإبداء الرأى فى اللجنة الفرعية.

 ونظمت الهيئة الوطنية للانتخابات على مدى اليومين الماضيين الأحد والاثنين 9 و10 أغسطس الجارى عملية تصويت المصريين فى الخارج عبر البريد المستعجل نظرا لتفشى وباء فيروس كورونا وحرصا من الدولة على صحة وسلامة مواطنيها فى الخارج.