رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يوضحون أهمية المشاركة في انتخابات الشيوخ

الانتخابات - ارشيفية
الانتخابات - ارشيفية

أكد عدد من الخبراء في الشأن السياسي أن المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ واجب وطني وجزء من المسئولية السياسية والمجتمعية لكل مواطن مصري، مشيرين إلى أنها استحقاق دستوري يجب على الجميع المشاركة فيه لدعم الديمقراطية، وأنه يعد استكمالا لمؤسسات الدولة التشريعية وغرفة ثانية للبرلمان ، مؤكدين أن مجلس الشيوخ مجلس حكماء ويتمتع بخبرة وكفاءة.

 

وأشار الخبراء إلى أن المواطن المصري جزء من الحراك السياسي ودوره مهم في أن يرجح ناخب على الاخر، ويستطيع أن يختار من يمثله في الانتخابات واختيار ما يراه مناسبًا ، وبالتالي فإن المشاركة في الانتخابات تفرز عناصر تستطيع أن تمثل مصر وتحمل هموم المواطنين.

وتنطلق انتخابات مجلس الشيوخ بعد غد يومي 11 و12 أغسطس الجاري في عرس ديمقراطي جديد تشهده مصر وذلك عبر الاقتراع السري المباشر في ظل اجراءات صحية صارمة لمنع تفشي فيروس كورونا.


وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ يعد جزء من المسئولية السياسية والمجتمعية لكل مواطن، والمشاركة واجبة على كل مواطن مصري وذلك فيما كفله له الدستور بحرية الرأي والتعبير واختيار المرشح الذي يراه مناسبًا سواء فيما يتعلق بالانتخابات الفردية أوالقائمة.


وأضاف صادق، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن إجراء انتخابات مجلس الشيوخ يأتي في إطار حرص الدولة المصرية على استكمال المؤسسات التشريعية وإضافة غرفة ثانية لمجلس النواب، مشيرًا إلى أنه له أهمية كبيرة في الحياة السياسية سواء من خلال عرض كل القرارات والتشريعات والقوانين التي يتم تدشينها لابداء الرأي والمشورة الفنية بها ثم عرضها على مجلس النواب.


وذكر مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاسراتيجية، أن على المواطنين الادلاء بأصواتهم في الانتخابات لانه حق دستوري، مؤكدًا أن مجلس الشيوخ سيكون له دور هام في الحياة السياسية المصرية الفترة المقبلة.

 

ورأى الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ يعد واجب وطنى لممارسة المواطن حقه الانتخابي، مشيرًا إلى أنها استحقاق دستوري يجب على الجميع المشاركة فيه لدعم الديمقراطية.


وأوضح بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن مجلس الشيوخ يعد استكمالا لمؤسسات الدولة وأحد التعديلات الدستورية ويعد غرفة ثانية للبرلمان ويضم أعضاء يتميزون بالخبرة والكفاءة لدراسة مشروعات القوانين، وأيضًا دراسة السياسة

العامة للدولة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتي تنعكس بشكل مباشر على المواطن، وكذلك دراسة الاتفاقيات الدولية وما يحال إليها من رئيس الجمهورية وغيرها من الاختصاصات.


وأكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن مشاركة المواطنين في الانتخابات تكمن أهميتها في إنهم يختاروا ممثليهم وأعضائهم فإذا أحسنوا الاختيار فإن ذلك سينعكس ايجابيًا على المواطنين، وحياتهم المعيشية، لافتًا إلى أن عدم المشاركة في الانتخابات تؤدي إحداث تغيرات جوهرية في مفهوم الديمقراطية لتتحول من حكم الاغلبية إلى حكم الاقلية النشطة، مؤكدًا أن الديمقراطية تعتمد على عامل الكم " العدد"،وبالتالي فإن انخفاض نسبة المشاركة يؤدي لاحداث تعديل خطير في مفهوم الديمقراطية، مطالبًا جموع الشعب بالمشاركة في الانتخابات.

 

ونوه الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتجية، إلى إن المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ أمر مهم وواجب وطني على  الجميع، نظرًا لانها استحقاق دستوري ، ويجب على كل مواطن أن يمارس حقه الانتخابي.
وأشار غباشي،  في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن المشاركة في الانتخابات تفرز عناصر تستطيع أن تمثل مصر وتحمل هموم المواطنين وتمتلك رؤية للتعامل مع المشكلات وتقدم وتضيف جديد، مؤكدًا أن المواطن جزء من الحراك السياسي وصوته يستطيع أن يرجح ناخب على الاخر.
وتابع نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن عدم المشاركة في الانتخابات يؤثر سلبيًا على الواقع السياسي مشيرًا إلى أن مجلس الشيوخ هو مجلس حكماء أكثر منه مجلس تشريعي، ويعد الغرفة الثانية للبرلمان مؤكدًا أن المشاركة في الانتخابات مهمة، على حد قوله.