رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كورونا وبيروت... أجراس الكوارث تقرع أبواب العالم فى منتصف 2020

انفجار بيروت
انفجار بيروت

شهد عام 2020 خلال الثلاثة شهور الأولى الكثير من الأحداث التي هزت أرجاء العالم، فلم يمضي سوى شهور مع بداية العام الا وتوالت المصائب التي شملت الزلازل والأوبئة المختلفة، والأمراض، والبراكين، والفيضانات،والحرائق، في كل مكان.

 

تنوعت أشكال الكوارث حول العالم منذ بداية عام 2020بين الحرارة والبرودة، والخوف والقلق من الأوبئة، ، فقد نالت هذه السنة من الجميع ولم يفلت منها أحد، فتضاعفت الضغوط الاقتصادية والاجتماعية، جراء هذه المصائب التي لم تهدأ أبداً، وحصدت هذه السنة العديد من الأرواح ولم يسلم منها حتى الأطفال.

ففى الوقت التى تبدأ أعداد الاصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بالإنحسارفي مصر خاصة وفى العالم أيضا ، وارتفاع أعداد المتعافين، وانحسار الفيروس بشكل عام، لم يمهل القدر العالم لحظة كى يلتقط أنفاسه حتى يصعق بخبر انفجار بيروت الضخم التى هز جميع أنحاء العالم ويعلن العودة للوراء للمسير فى مضيق الكوارث مرة أخرى واستكمال  مسيرة 2020 عام الكوارث والصدمات كى يقف الجميع متعجبا ماذا يحدث هذا العام وهل سيصبح عام 2020 عام الكوارث والأزمات أم سيخفض القدر أجنحته كى يتنشل العالم من هذه الكوارث .

 بدأت أزمة كورونا في الانتشار بداية يناير 2020 يناير، حيث تم الإعلان عن أول وفاة بالفيروس القاتل لكن أخباره تصدرت المشهد مع بدايات فبراير، وقد تخطت حصيلة الاصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، فى مختلف دول العالم، حاجز الـ 19 مليون اصابة، وذلك وفق إحصاء "ورلد ميترز"، حيث تم تسجيل أكثر من 711 ألف حالة وفاة بالفيروس.

وقد ارتفعت أعداد الشفاء من الفيروس حول العالم، لتسجل أكثر من 12 مليون حالة، وذلك منذ ظهور الوباء لآول مرة داخل مدينة ووهان الصينية أواخر العام الماضى، والتى انتقل منها إلى مختلف دول العالم.

وفيما تعتبر دول: الولايات المتحدة الأمريكية، والبرازيل، والهند، الأكثر تسجيلا للاصابات خلال الفترة الماضية، حيث تحتل الولايات المتحدة المركز الأول عالميا فى تسجيل الاصابات والوفيات بالفيروس، وسجلت حتى الآن أكثر من 4 ملايين اصابة، وتأتى بعدها البرازيل، التى سجلت أكثر من مليونى و800 ألف اصابة، وحلت الهند فى المركز الثالث والتى رصدت حتى الآن أكثر من مليون و900 ألف اصابة بالفيروس، ووصل عدد الوفيات لأكثر من 5 ألاف والمصابين أكثر من 137 ألف وأعلنته وزارة الصحة وباءا عالميا في 11 مارس.

وتواصل الجهات المعنية جهودها عبر إجراء المزيد من التجارب السريرية من أجل التوصل إلى لقاح فعال للفيروس، فى أقرب وقت ممكن، يمكنه التصدى لهذا الوباء، الذى تسبب فى أضرار اقتصادية كبيرة على مستوى العالم.

انفجار بيروت

حالة من الذعر والهلع اجتاحت الشعوب في عدد من الدول وذلك إثر الانفجارات والحرائق المتتالية، بعد انفجار لبنان ، حيث أصاب الانفجار الذي وقع في العاصمة اللبنانية بيروت، الثلاثاء الماضى صدمة كبرى للعالم أجمع، نظرا لشدة لتداعياته المدمرة التي امتدت الى منتصف المدينة، وضخامته التي وصلت الى جزيرة قبرص، حيث شعر السكان هناك بالهزة التي أحدثها.

وقد شبه مسؤولون لبنانيون ووسائل إعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، ما حدث بأنه أقرب لـ"انفجار قنبلة نووية"، فأين يقع انفجار بيروت ضمن قائمة أشد الانفجارات فتكا؟

وقد اشارت السلطات اللبنانية أن الانفجار ناجم عن 2750 طنا من مادة نيترات الأمونيوم، شديدة الانفجار، كانت مخزنة منذ سنوات في أحد مخازن الميناء، حيث يعبر هذا الرقم عن شدة الانفجار، التي أدت لمقتل 135 شخصا وإصابة أربعة آلاف آخرين، فضلا عن إلحاق أضرار جسيمة بنصف منازل ومباني العاصمة اللبنانية، بحسب محافظها مروان عبود.

فيما ربط الكثير بين الانفجار والقنبلة النووية، وذلك نظرا لشكلها المثير التى يشير لسحابة سوداء والدمار الهائل الذي أحدثه.

انفجار كوريا الشمالية

كشفت مقاطع فيديو مصورة من الصين، عن  انفجارا يضيء سماء مدينة حدودية في كوريا الشمالية ، حيث يعتقد أن تسرب غاز على ما يبدو تسبب في انفجار قاتل يوم الإثنين.

وقد نقلت "ديلي إن كيه" عن مصدر داخل كوريا الشمالية ، أمس الأربعاء، قوله إن ما يصل إلى 15 شخصًا لقوا حتفهم في ال انفجار وأدى إلى نشوب حريق في منزل في هييسان بمقاطعة يانغانغ.

وأضاف المصدر للصحيفة: "دمر ال انفجار قسمًا كاملًا من منازل هارمونيكا. لم يبق شيء ذو قيمة على الإطلاق داخلها". سقط عشرات الجرحى من جراء الانفجار .

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن وكيل سفر في بلدة تشانغباي الحدودية الصينية قوله، إنه شاهد الافجار وقام بتصوير مقطع فيديو له، لكنه لا يعرف السبب.

تُظهر مقاطع الفيديو حريقًا يتوهج فوق قمم الأشجار، وتتخلله انفجار ات متعددة تسببت في اندلاع أعمدة اللهب إلى السماء. ولم تذكر وسائل الإعلام الحكومية في كوريا الشمالية أي شيء حول حادث، وقال مسئولون جنوبيون إنهم لا يمكنهم تأكيد التقارير حاليًا.

حريق السعودية

شهد سوق أعلاف الماشية بمحافظة حفر الباطن في المنطقة الشرقية بالسعودية، الثلاثاء الماضى حريقا هائلا كاد أن يتسبب في كارثة مروعة.

وقد باشرت فرق الدفاع المدني والجهات الأمنية، موقع الحريق الذي التهم عشرات الشاحنات التي كانت متوقفة بجوار بعضها البعض ومحملة بالأعلاف، في محاولة للسيطرة عليه.

وتباشر الجهات الأمنية والسلطات المختصة التحقيق في الواقعة للوقوف على ملابسات الحادث وتحديد ما إذا كان هناك شبهة جنائية وراء الحادث.

حريق الإمارات

اندلع حريق ضخم، أمس الأربعاء، في سوق شعبي بمنطقة الصناعية الجديدة، في إمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة، حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأفادت صحيفة "البيان" الإماراتية، مساء الأربعاء، بأن وحدات الدفاع المدني في إمارة عجمان تعمل على إطفاء حريق ضخم في السوق الشعبي بمنطقة الصناعية الجديدة

ومن غير المعروف حتى الآن ملابسات الحريق وتفاصيله، بينما جرى إخلاء السوق من الباعة والمستهلكين، مع استمرار عمليات الإطفاء.

وأتى الحريق على معظم محال السوق، فيما لم يعرف حتى الآن ملابسات الحريق وتفاصيله، بينما جرى إخلاء السوق من الباعة والمستهلكين، مع استمرار عمليات الإطفاء.

وتداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعى، تسجيل فيديو لاشتعال السوق، ومدى قوة النيران وتصاعد الدخان الكثيف.