رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسي: رمزية قناة السويس تتمثل في إصرار المصريين وسرعة إنجازها

 الدكتور مختار غباشي
الدكتور مختار غباشي

قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن رمزية قناة السويس الجديدة تتمثل في الإصرار والسرعة والفترة الزمنية التي أُنجزت من خلالها، فجميعنا شاهدين على الفترة القليلة التي غطى المصريين فيها تكلفة حفر القناة من خلال شراء الشهادات استجابة لطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما يؤكد المعدن الأصيل للشعب وعشقهم لتراب بلدهم .

وأضاف غباشي في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن قناة السويس هي أهم ممر ملاحي بالشرق الأوسط وحفر تفريعة أخرى موازية لها كان لحل الأزمة الوقت، وذلك بسبب طول وقت العبور والانتظار، ومن المنتظر أن تحقق مرور ما بين 20 لـ 25% من التجارة الدولية.

وأكد نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن البُعد السياسي لقناة

السويس ورمزيتها أهم من البُعد الاقتصادي، لأن القناة حتى الآن لم تُحقق البُعد الاقتصادي المأمول، ومنتظر تحقيقه خلال السنوات القادمة، فضلًا عن المنطقة الصناعية اللوجستية التي تسعى لها الدولة المصرية بين الممرين، حتى تُصبح المنطقة أهم ممر ملاحي خدمي بالشق الأوسط.

وجدير بالذكر، أن هيئة قناة السويس تحتفل اليوم بالذكرى الخامسة لتأسيس قناة السويس الجديدة، والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في 6 أغسطس 2015، بحضور زعماء وملوك العالم والوفود العربية والأوروبية والإفريقية والآسيوية.