رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأنشطة الاتصالية ودورها في التسويق لمشروعات 2030 .. دكتوراه بإعلام الأزهر

جانب من المناقشة
جانب من المناقشة

نوقشت بكلية الإعلام جامعة الأزهر رسالة العالمية "الدكتوراه" المقدمة من الباحث ضياء صقر، المدرس المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بالكلية، بعنوان "الأنشطة الاتصالية للمؤسسات الرسمية المصرية ودورها في التسويق لمشروعات التنمية المستدامة 2030 دراسة تطبيقية"، وحصل الباحث على درجة الدكتوراه بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

 


تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور محمود يوسف، أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة، مشرفًا ورئيسَا، والأستاذ الدكتور رزق سعد، أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة مصر الدولية مناقشا خارجيا، والأستاذ الدكتور عرفه عامر، وكيل كلية الإعلام الأسبق، مناقشا داخليا.


سعت الدراسة إلى التعرف على الأنشطة الاتصالية التي تستخدمها المؤسسات الرسمية المصرية في إمداد الجمهور بالمعلومات الخاصة بالتنمية المستدامة، وكذلك رصد وتوصيف أبرز قضايا التنمية المستدامة التي تم تناولها وتغطيتها من قبل المؤسسات المصرية وتحديد الجمهور المستهدف من هذه الأنشطة.


وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج جاءت على النحو التالي:
-ارتفاع متابعة مشروعات التنمية المستدامة من قبل المبحوثين، حيث جاءت فئة أحيانا في المرتبة الأولى بنسبة (51.25%) بينما جاءت متابعة هذه المشروعات بصفة دائمة في المرتبة الثانية بنسبة (28%).


-جاء التليفزيون في مقدمة المصادر التي يعتمد عليها المبحوثون في الحصول على معلومات عن مشروعات التنمية المستدامة، كما جاءت الفيديوهات في مقدمة الأشكال الاتصالية المستخدمة في التسويق لمشروعات التنمية المستدامة، بينما

جاءت قضايا التعليم في الترتيب الأول من حيث درجة أهميتها بين قضايا التنمية المستدامة التي تم إقرارها في الأمم المتحدة وتم اعتمادها في رؤية مصر2030.


-احتلت قضايا النمو الاقتصادي الترتيب الأول من بين قضايا التنمية المستدامة التي اهتمت وسائل الإعلام بتسويقها من وجهة نظر المبحوثين، كما جاءت اتجاهات المبحوثين نحو استراتيجية التنمية المستدامة إيجابية.
-جاء مشروع العاصمة الإدارية الجديدة في مقدمة المشروعات التي حظيت بإدراك متوسط من قبل المبحوثين، كما جاءت في الترتيب الثاني مشروعات الطاقة وحقول الغاز بمستوى إدراك متوسط.

حضر المناقشة كل من الأستاذ الدكتور غانم السعيد عميد الكلية، والأستاذ الدكتور رضا عبد الواجد وكيل الكلية، والأستاذ الدكتور محمود الصاوي وكيل الكلية السابق، والأستاذ الدكتور محمود عبدالعاطي رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بالكلية، والدكتور رمضان إبراهيم رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان، والدكتور السيد الناغي بقسم الصحافة والنشر، وعدد من أهل وزملاء الباحث.