رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تضامن عربي وعالمي واسع مع لبنان بعد حادث انفجارات بيروت

حادث بيروت بالامس-
حادث بيروت بالامس- ارشيفية

حالة من القلق والتوتر العارم تشهدها العاصمة اللبنانية بيروت  وذلك بعد الانفجار الهائل الذي ضرب مرفأ بيروت مساء أمس الثلاثاء وأسفر عن مقتل المئات من المواطنين و4000 جريح على  الاقل، الامر الذي يعد كارثة لها تداعيات خطيرة على لبنان حكومة وشعبًا.

وكشف الحادث الأليم عن انفجار مستودع بمرفأ بيروت يحتوي على  2750 طنا  الأمونيوم التي تستخدم في الاسمدة الزراعية.
وقال الرئيس اللبناني ميشال عون  تعليقًا عن الحادث الاليم"من غير المقبول" أن تكون شحنة من نترات الأمونيوم تقدّر بنحو 2750 طناً موجودة منذ 6 سنوات في مستودع من دون إجراءات وقائية، وتوعد "بإنزال أشد العقوبات" بالمسؤولين عن ذلك مؤكدًا عن إعلان حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين بعد الانفجار.
وقد أعربت العديد من دول العالم عن تضامنها مع الشعب اللبناني جراء هذا الحادث المروع.
وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي ردود الفعل الدولية حول حادث بيروت.
مصر
أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اتصالاً صباح اليوم، بالرئيس اللبنانى العماد ميشيل عون، للتعزية فى ضحايا الانفجار الذي وقع بالامس معربًا عن خالص المواساة للاشقاء في لبنان حكومة وشعبًا داعيًا المولى عز وجل الشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان.
كما أكد الرئيس على تضامن مصر حكومة وشعبًا مع الأشقاء في لبنان والاستعداد لتسخير كافة الإمكانات لمساعدة ودعم لبنان فى محنتها.
الأزهر الشريف 

نعى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الازهر الشريف، ضحايا بيروت من خلال تدوينة له عبر الفيسبوك وتويتر قائًلا" خالص التعازي وصادق المواساة لإخواننا في لبنان الشقيق، وندعو الله أن يشفي المصابين مضيفًا ندعو الله أن يرزق وولاة أمره البصيرة ويوفقهم للخروج من أزماته والعبور به إلى بر الأمان.
الجامعة العربية
أعرب حمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن خالص تعازيه للبنان واللبنانيين إثر سقوط ضحايا ومصابين جراء التفجيرات المروعة التي هزت العاصمة اللبنانية مساء اليوم مُتمنيًا عة الشفاء للجرحى والمصابين، مشددًا على أهمية سرعة استجلاء الحقيقة في شأن المسئولية عن وقوع التفجيرات والمُتسببين فيها، والتي من شأنها بكل  اسف مفاقمة تعقيدات الوضع اللبناني ورفع مستوي خطورة الأزمة المُركبة التي يمر بها هذا البلد منذ فترة.
الامارات
وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على حسابه في تويتر "نقف مع الشعب اللبناني الشقيق في هذه الظروف الصعبة ونؤكد تضامننا معه.. ونسأل الله تعالى أن يخفف عنهم ويلطف بهم وأن يرحم موتاهم ويشفي جرحاهم.. اللهم احفظ لبنان وشعبه من كل مكروه.
المملكة العربية السعودية
قالت وزارة الخارجية السعودية أنها "تتابع ببالغ القلق والاهتمام تداعيات الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت"، مؤكدة "وقوفها وتضامنها مع الشعب اللبناني الشقيق".
الجزائر
بعث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون برقية تضمنان وتعزية ومواساة

إلى الرئيس اللبناني عبّر له فيها عن أحر تعازي الجزائر شعبا وحكومة، لما خلفه حادث انفجار مرفأ بيروت، مقدما له أصدق التعاطف والتضامن. كما جدد الرئيس تبون تضامن الجزائر ووقوفها إلى جانب لبنان لتجاوز الفاجعة الكبرى التي ألمت بالبلاد.
الكويت
 أمر نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بإرسال "مساعدات طبية عاجلة إلى الأشقاء في الجمهورية اللبنانية لمواجهة آثار الانفجار الضخم الذي تعرض له مرفأ بيروت".
البحرين
أعربت وزارة خارجية مملكة البحرين عن بالغ الأسى والأسف للانفجار المروع الذي وقع اليوم، مؤكدة "تضامن البحرين مع الشعب اللبناني الشقيق في هذا المصاب الجلل، معربة عن خالص التعازي والمواساة لذوي الضحايا وإلى الحكومة اللبنانية، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل، داعين الله تعالى أن يحفظ لبنان وشعبه العزيز من كل شر ومكروه".
الولايات المتحدة الأمريكية

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  الانفجار بأنه "هجوم"، مؤكدًا أن  الولايات المتحدة جاهزة لمساعدة لبنان. سنكون هناك للمساعدة يبدو أنه هجوم رهيب".

وعلق البيت الأبيض على حادث بيروت حيث قالت قالت المتحدثة باسمه كايلي مكناني إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تتابع عن كثب الانفجار مضيفة أنه تم إطلاع ترامب على حادث بيروت، مبينة "نصلي من أجل سلامة اللبنانيين، وتراقب الوضع عن كثب".

فرنسا

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال تدوينة له عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعليقًا على حادث لبنان الاليم قائًلا" أعبر عن  تضامني الأخوي مع اللبنانيين بعد الانفجار الذي تسبب بعدد كبير من الضحايا هذا المساء في بيروت وخلّف اضرارٍ جسيمة مؤكدًا وقوف  فرنسا إلى جانب لبنان دائماً. مشيرا إلى أن هناك مساعدات وإسعافات فرنسية يتمّ الآن نقلها إلى لبنان.

المملكة المتحدة

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن "الصور ومقاطع الفيديو من بيروت الليلة صادمة... كل أفكاري وصلواتي مع أولئك المحاصرين في هذا الحادث الرهيب".